1- الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان وفياً للسيدة عائشة ولم يتزوج عليها في حياتها. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وحياته الزوجية، وتحديداً وفائه لزوجاته. هل العبارة المذكورة تنطبق على السيدة عائشة رضي الله عنها أم على زوجة أخرى من أمهات المؤمنين؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). الرسول صلى الله عليه وسلم كان مثالاً للوفاء والإخلاص لجميع زوجاته أمهات المؤمنين. أما الزوجة التي تميزت بأنه صلى الله عليه وسلم لم يتزوج عليها في حياتها، وفاءً لها ومراعاة لمكانتها الخاصة، فهي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أولى زوجاته وأم معظم أولاده.السيدة عائشة رضي الله عنها تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة السيدة خديجة، وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بعدها بعدة زوجات أخريات لحكم متعددة. لماذا هذا التخصيص للسيدة خديجة؟- مكانتها الفريدة: كانت أول من آمن به وصدقه وواسته بنفسها ومالها.- الدعم في بداية الدعوة: وقفت إلى جانبه في أحلك الظروف وشدت من أزره.- الوفاء العظيم: كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكرها بالخير دائمًا حتى بعد وفاتها، ويصل صديقاتها إكرامًا لها.يذكر الكتاب المدرسي عن وفاء النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة خديجة: "تزوج رسولُ اللهِ ﷺ قبل البعثةِ مِنَ السيدة خديجة بنت خویلد رضي اللهُ عَنْهَا ، فكان لها نعم الزوج البار المخلص... ولم يتزوج عليها حتى توفيت". أما عن السيدة عائشة، فقد سُئلت ماذا كان يصنع الرسول في البيت، فأجابت بما يدل على حسن عشرته ومساعدته لأهله، وهذا دليل وفاء عام لجميع زوجاته. للتأمل: ما هي أبرز جوانب الوفاء التي يمكن أن نتعلمها من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته؟ (من دروس السيرة، الرَّسُولُ الزوج الوفي، وفاؤُهُ وإخلاصه، ص 65-66. وأيضًا أضف إلى معلوماتك في نفس الدرس، ص 27، يذكر أن السيدة خديجة لم يتزوج عليها النبي صلى الله عليه وسلم حتى توفيت).
2- (القين) لفظ يطلق على المرأة التي ترضع وتعطف على ولد غيرها. شرح السؤال هذا السؤال يختبر معرفتك بمعنى كلمة "القين" التي وردت في سياق سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. هل هذا هو المعنى الصحيح للكلمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).لفظ "القَيْن" في اللغة العربية يطلق على الحدَّاد أو الصانع الذي يعمل في تشكيل المعادن. أما المرأة التي ترضع وتعطف على ولد غيرها فتسمى "الظِّئْر".السياق في الكتاب المدرسي:ورد ذكر "أبي سيف القين" في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي يروي فيه زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لابنه إبراهيم. كان أبو سيف القين زوجًا لمرضعة إبراهيم (أي كان ظِئْرًا لإبراهيم من جهة الزوجية للمرضعة)، وكان يعمل حدادًا.يذكر الكتاب المدرسي في هامش الصفحة 24: "القين : الحداد... والظئر : يطلق على المرأة التي تعطف على ولد غيرها أو ترضعه كما يطلق على زوج المرأة التي ترضع غير ولدها".أهمية فهم المفردات: لماذا من المهم فهم معاني المفردات الواردة في النصوص الشرعية والسيرة النبوية؟ (لفهم النصوص فهمًا صحيحًا، واستنباط الأحكام والفوائد منها بشكل دقيق، وتجنب الوقوع في الخطأ أو سوء الفهم).(من دروس السيرة، صور ومواقف من حياة الرسول ﷺ المربي الحكيم، 1. في أسرته، ص 24 (الهامش)).
3- (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً) القائل: شرح السؤال هذه المقولة الخالدة تعبر عن مبدأ أساسي في الإسلام وهو حرية الإنسان وكرامته. من هو الخليفة الراشد الذي قال هذه العبارة الشهيرة في سياق قصة تتعلق بالعدل والمساواة؟ عثمان بن عفان - رضي الله عنه . عمر بن الخطاب - رضي الله عنه . أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - عمرو بن العاص - رضي الله عنه الإجابة الصحيحة هي (عمر بن الخطاب - رضي الله عنه .).هذه المقولة الشهيرة: "مَتَى اسْتَعْبَدتُّمُ النَّاسَ، وَقَدْ وَلَدَتْهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارًا؟" قالها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وردت هذه المقولة في سياق القصة المشهورة عندما اشتكى رجل مصري قبطي إلى عمر بن الخطاب أن محمد بن عمرو بن العاص (والي مصر) قد ضربه ظلمًا بعد أن سبقه في سباق للخيل. فأمر عمر بإحضار عمرو بن العاص وابنه، ثم أعطى المصري سوطًا ليقتص من ابن الوالي، ثم قال لعمرو بن العاص هذه الكلمة البليغة التي أصبحت دستورًا في العدل والحرية.تحليل الخيارات الأخرى:- (عثمان بن عفان - رضي الله عنه .)، (أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -)، (عمرو بن العاص - رضي الله عنه): هؤلاء من كبار الصحابة والخلفاء، ولكن هذه المقولة تحديدًا تُنسب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.الكتاب المدرسي يروي هذه القصة والمقولة في سياق الحديث عن عدل عمر بن الخطاب.دلالة المقولة: ماذا نستنتج من هذه المقولة عن نظرة الإسلام للإنسان وحقوقه الأساسية؟ (أن الإسلام كرم الإنسان وأكد على حريته الأصلية، ورفض كل أشكال الاستعباد والظلم والتسلط بغير حق).(من دروس السيرة، صور ومواقف مِنْ حَيَاةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - الجزء الثاني، خِلاَفَتُهُ، ص 115).
4- رسم الرسول - صلى الله عليه وسلم - أسس القيادة الرشيدة التي تتمثل في: شرح السؤال هذا السؤال يتناول جوانب من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في القيادة. ما هي الأسس التي اعتمدها في قيادته للأمة؟ رسم الخطط الشورى رعاية أسر الشهداء جميع الإجابات السابقة صحيحة الإجابة الصحيحة هي (جميع الإجابات السابقة صحيحة).كان النبي صلى الله عليه وسلم قائدًا فذًا ورشيدًا، وقد أرسى أسسًا عظيمة للقيادة الحكيمة التي تجمع بين الكفاءة والرحمة والعدل. من أبرز هذه الأسس التي تمثلت في قيادته:- رسم الخطط والاستعداد: كان صلى الله عليه وسلم يخطط للأمور بعناية ويستعد لها، كما ظهر في غزواته وسراياه وتعامله مع الأحداث المختلفة.- الشورى: كان صلى الله عليه وسلم يستشير أصحابه في الأمور الهامة ويأخذ بآرائهم، تطبيقًا لأمر الله تعالى بالشورى.- رعاية أسر الشهداء والمحتاجين: كان صلى الله عليه وسلم يهتم بأحوال رعيته، ويتفقد أسر الشهداء والجرحى والمحتاجين ويقدم لهم الدعم والرعاية.لذلك، فإن جميع الخيارات المذكورة تمثل جوانب هامة من أسس قيادته الرشيدة صلى الله عليه وسلم.يذكر الكتاب المدرسي هذه الأسس في ختام درس "القائد الرشيد": "وبهذا رسم رسولُ اللهِ ﷺ أُسس القيادة الرشيدة المتمثلة في : 1. رسم الخطط ، والاستعداد لملاقاة العَدُوِّ... 2. الأخذ بمبدأ المشورة والنصح... 3. رِعَايَةِ أُسرِ الشُّهداء...".للاقتداء: كيف يمكن للقادة والمسؤولين في عصرنا الحاضر أن يستفيدوا من هذه الأسس النبوية في قيادة مجتمعاتهم ومؤسساتهم؟(من دروس السيرة، القائد الرشيد، ص 40-42).