1- من مبادئ أهل السنة والجماعة : إن الله خالق أفعال عباده الاختيارية. شرح السؤال فكر في العلاقة بين قدرة الله المطلقة وحرية الاختيار عند الإنسان من وجهة نظر أهل السنة. هل يرون تناقضًا أم تكاملًا؟ من هو الخالق الأوحد لكل شيء، بما في ذلك أفعالنا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).هذا المبدأ من الأصول العقدية الهامة عند أهل السنة والجماعة. الكتاب المدرسي يذكره صراحة ضمن مبادئهم فيقول: "أن الله خالق أفعال عباده الاختيارية".التوضيح:هذا المبدأ يجمع بين إثبات قدرة الله المطلقة ومسؤولية الإنسان عن أفعاله.الله هو الخالق:كل ما يقع في الكون، من حركة أو سكون، هو بخلق الله وإرادته.العباد فاعلون حقيقيون:للإنسان إرادة وقدرة على الاختيار بين الطاعة والمعصية، وبناءً على هذا الاختيار يُحاسب. فالفعل يُنسب إلى الله خلقًا وإيجادًا، ويُنسب إلى العبد فعلًا وكسبًا.هذا الموقف وسط بينالجبرية(الذين ينفون إرادة العبد) والقدرية(الذين يزعمون أن العبد يخلق فعله باستقلال عن الله).(العقيدة، الفرق الدينية، أهل السنة والجماعة، صفحة 164)
2- الميقات المكاني لأهل نجد ، وما يليها (قرن المنازل). شرح السؤال حدد النبي ﷺ أماكن معينة ليبدأ منها الحجاج والمعتمرون إحرامهم حسب الجهة التي يأتون منها. تذكر قائمة هذه المواقيت، وما هو الميقات المخصص للقادمين من جهة نجد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الكتاب المدرسي يحدد المواقيت المكانية المختلفة للإحرام، ويذكر بوضوح: "وألهل نجد وما يليها (قرن المنازل)".للفائدة، إليك باقي المواقيت المذكورة في الدرس:ذو الحليفة (أبيار علي):ميقات أهل المدينة ومن أتى من جهتهم.الجحفة (قرب رابغ):ميقات أهل الشام ومصر وليبيا والمغرب.ذات عرق:ميقات أهل العراق وإيران.يلملم:ميقات أهل اليمن والهند وجنوب شرق آسيا.معرفة هذه المواقيت أمر واجب على كل من ينوي الحج أو العمرة حتى لا يتجاوزها دون إحرام.(العبادات، الحج، مواقيت الإحرام، صفحة 101)
3- الركون إلى الظالم لا بأس به شرط ألا تعينه على الظلم. شرح السؤال القرآن الكريم يحذر تحذيرًا شديدًا من الموالاة للظالمين. فما معنى "الركون"؟ هل يقتصر على المساعدة المباشرة، أم يشمل أشكالًا أخرى من التقرب والمجاملة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).هذه المقولة خاطئة تمامًا وتتعارض مع صريح القرآن. الله تعالى يقول: ﴿ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ﴾.الكتاب المدرسي يفسر معنى "الركون" بأنه لا يقتصر على المساعدة فقط، بل يشمل: "محبتهم ومجاملتهم ومجالستهم، والاستعانة بهم في قضاء الحوائج، وتزيين الظلم لهم، والتشبه بهم". كل هذه الأفعال محرمة لأنها تعني الرضا بظلمهم وإقرارهم عليه. فمجرد الميل القلبي والمجاملة للظالم هو المحرم، وليس فقط إعانته المباشرة.هذا المبدأ يعلمنا أن نكون واضحين في بغض الظلم والابتعاد عن أهله، وعدم تبرير أي شكل من أشكال التقرب إليهم.(القرآن الكريم، عاقبة الظلم (2)، صفحة 16)
4- الغرابية قالوا : إن عليا ابن الله، وإن النبوة لا تنقطع. شرح السؤال درست عن الفرق الشيعية المغالية في علي -رضي الله عنه-. لكل فرقة معتقداتها الغريبة. أي فرقة ربطت بين علي -رضي الله عنه- وجبريل -عليه السلام- والغراب؟ ومن هي الفرقة التي قالت بأن عليًا هو ابن الله؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).هناك خلط بين معتقدات فرقتين مختلفتين من الفرق المغالية:الغرابية:هم الذين قالوا إن عليًا كان أشبه بالنبي محمد ﷺ من الغراب بالغراب، وزعموا أن جبريل أخطأ وأدى الرسالة لمحمد بدلًا من علي.المفضلية:هم الذين قالوا إن عليًا ابن الله، وأن النبوة لا تنقطع.فالعبارة المذكورة في السؤال تجمع بشكل خاطئ بين معتقد فرقة (المفضلية) واسم فرقة (الغرابية).التفريق الدقيق بين مقولات الفرق الضالة ضروري لفهم تاريخ الفكر الإسلامي ومعرفة مدى الانحراف الذي وصلت إليه.(السيرة النبوية، ظهور الشيعة والغلاة في عهد علي، الصفحات 125-126)