1- أداة العنوان (Label) هي أداة تسمح بعرض عنوان داخل النموذج مع عدم تمكين المستخدم من التعديل على هذا العنوان. شرح السؤال فكر في وظيفة اللافتات أو العناوين في العالم الحقيقي. هل هي للقراءة فقط أم للتفاعل معها وتغييرها؟ أداة العنوان في البرمجة تعمل بنفس المبدأ. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)هذا هو التعريف الدقيق لوظيفة أداة العنوانLabel. دورها الأساسي هو عرض نصوص ثابتة أو عناوين توضيحية على النموذج. المستخدم لا يستطيع تغيير هذا النص مباشرة أثناء تشغيل البرنامج، على عكس أداة صندوق النصTextBox.للتفكير:على الرغم من أن المستخدم لا يستطيع تغيير نص الـLabel، هل يمكن للمبرمج تغييره من خلال الكود؟ اذكر مثالاً.(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-7: الأدوات القياسية لتصميم النموذج، 4-7-1: أداة العنوان (Label)، صفحة 65)
2- تستخدم البرامج الفرعية لعرض تقسيم المشروع إلى مجموعة من البرامج الفرعية أو دوال يتم استدعاؤها وقت الحاجة لها. شرح السؤال عندما تواجه مهمة برمجية كبيرة، هل من الأفضل كتابة كل الكود في مكان واحد، أم تقسيمه إلى وحدات أصغر ومتخصصة يمكن إعادة استخدامها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)العبارة صحيحة في جوهرها وإن كانت الصياغة مربكة قليلاً. الفكرة الأساسية هي أن البرامج الفرعية (Subroutines) والدوال (Functions) هي الوسيلة التي نستخدمها لتقسيم المشروع إلى أجزاء أصغر وأكثر تنظيماً. هذا المبدأ (البرمجة التركيبية) يسهل فهم الكود وتصحيحه وإعادة استخدامه.مفهوم:ما هي الفائدة الرئيسية من تقسيم المشروع إلى برامج فرعية بدلاً من كتابة كود طويل ومتصل؟(الفصل السادس: البرامج الفرعية والدوال، 6-1: المقدمة، صفحة 91)
3- يتم تطبيق الحماية الأمنية للبرمجيات على مستويين تحدد في الأول شخصية المستخدم وتحدد في الثاني صلاحيات الاستخدام. شرح السؤال فكر في عملية الدخول إلى حسابك البنكي. الخطوة الأولى هي إثبات هويتك (اسم المستخدم وكلمة المرور). الخطوة الثانية هي ما يسمح لك النظام بفعله (عرض الرصيد، التحويل). كيف يترجم هذا إلى مستويات الحماية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)يذكر الكتاب المدرسي بوضوح أن حماية البرمجيات تتم على مستويين:مستوى تحديد شخصية المستخدم (Authentication):التأكد من هوية الشخص الذي يحاول الدخول.مستوى تحديد صلاحيات الاستخدام (Authorization):تحديد ما يُسمح لهذا المستخدم بفعله بعد الدخول بنجاح.مثال:في نظام مدرسي، الطالب والمدرس كلاهما يثبت هويته (المستوى الأول)، ولكن المدرس لديه صلاحيات (المستوى الثاني) لوضع الدرجات، بينما الطالب لديه صلاحيات لعرضها فقط.(الفصل الأول: أمنية البيانات والمعلومات، 1-3: حماية البرمجيات، صفحة 13)
4- التشهير الإلكتروني جريمة من جرائم الحاسوب لا تؤثر اقتصادياً واجتماعياً على الأشخاص والمؤسسات المشهر بهم. شرح السؤال عندما تنتشر شائعة كاذبة عن شركة ما، هل يمكن أن يؤثر ذلك على سمعتها ومبيعاتها؟ وعندما تنتشر عن شخص، هل يمكن أن يؤثر ذلك على علاقاته الاجتماعية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ)الصحيح هو العكس تماماً. يذكر الكتاب أن التشهير الإلكتروني "غالبا ما يسبب في أضرار اجتماعية أو اقتصادية للأشخاص المشهر بهم أو الجهات الرسمية أو التجارية ذات الصلة". السمعة هي رأس مال الأفراد والمؤسسات، والإضرار بها له عواقب وخيمة.للتفكير:اذكر مثالاً واقعياً (دون ذكر أسماء) لكيفية تأثير التشهير الإلكتروني على شركة أو شخصية عامة.(الفصل الأول: أمنية البيانات والمعلومات، 1-1: جرائم الحاسوب، 1-1-3: التشهير الإلكتروني، صفحة 10)