1- كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شديداً على أبنائه شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بكيفية تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أبنائه. هل كان يميل إلى الشدة والقسوة في تربيتهم، أم كان له نهج آخر؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مثالاً للرحمة والعطف والحنان في تعامله مع أبنائه وأحفاده وجميع الأطفال. لم يكن شديدًا أو قاسيًا عليهم، بل كان يغمرهم بمحبته وعطفه، ويوجههم برفق ولين. سيرته مليئة بالمواقف التي تدل على ذلك، مثل تقبيله للحسن والحسين، وحمله لأمامة بنت أبي العاص في الصلاة، وحزنه الشديد عند وفاة ابنه إبراهيم.نهج الرحمة في التربية:الشدة والقسوة ليستا من أساليب التربية النبوية، بل كان صلى الله عليه وسلم يربي بالقدوة الحسنة، والكلمة الطيبة، والتوجيه الحكيم.يذكر الكتاب المدرسي في درس "صور ومواقف من حياة الرسول ﷺ المربي الحكيم": "يتفقد شُؤونَ أَهْلِه ، ويرعاهُمْ ، ويعطف على أولاد ، ويعطف على أولاده، ويعمل على تنشئتهم التنشئة السليمة ، ويغمرهم بعطفه وحنانه وحنانه".للتأمل: ما هي الآثار الإيجابية لتربية الأبناء بالرحمة واللين بدلاً من الشدة والعنف؟(من دروس السيرة، صور ومواقف من حياة الرسول ﷺ المربي الحكيم، 1. في أسرته، ص 24).
2- ذهب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى دار علي بن أبي طالب رضي ليعلن إسلامه شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بالمكان الذي أعلن فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إسلامه. هل كان ذلك في دار علي بن أبي طالب أم في مكان آخر؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).ذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليعلن إسلامه إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتمع بأصحابه سرًا في بداية الدعوة الإسلامية. لم يكن إعلانه للإسلام في دار علي بن أبي طالب رضي الله عنه.قصة إسلام عمر:بعد أن قرأ عمر بداية سورة طه في بيت أخته فاطمة، شرح الله صدره للإسلام، فسأل عن مكان النبي صلى الله عليه وسلم، فدله خباب بن الأرت على دار الأرقم، فذهب إليه عمر وأعلن إسلامه هناك.يذكر الكتاب المدرسي في قصة إسلام عمر: "قَالَ عُمرُ : دُلَّنِي يَا خَبَّابُ عَلَى مُحَمَّدٍ حَتَّى آتِيَهُ فَأُسْلِمَ . قَالَ خَبَّابُ : هو في بيت عندَ الصَّفَا ، وَمَعَه نَفْرٌ من أَصْحَابِهِ ، فَأَخَذَ عُمرُ سَيفَهُ ، وَذَهَبَ إِلَى دَارِ الأَرْقَمِ بْنِ أَبي الأرقم...".أهمية دار الأرقم: ما هي أهمية دار الأرقم بن أبي الأرقم في تاريخ الدعوة الإسلامية؟ (كانت مركزًا سريًا لتعليم المسلمين الأوائل وتلقي الوحي في بداية الدعوة بمكة).(من دروس السيرة، صور ومواقف مِنْ حَيَاةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - الجزء الأول، إسلامه، ص 84).
3- حكم قصر الصلاة فرض عين في السفر المباح .. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بالحكم الشرعي لقصر الصلاة للمسافر. هل هو فرض عين، أم أن له حكمًا آخر؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر سفرًا مباحًا تبلغ مسافته حد القصر هو سنة مؤكدة في المذهب المالكي (المعتمد في الكتاب المدرسي)، وليس فرض عين. فرض العين هو ما يجب على كل مسلم مكلف بعينه، مثل الصلوات الخمس وصيام رمضان.الفرق بين الفرض والسنة المؤكدة:* فرض العين: يأثم تاركه ويستحق العقاب، ويُثاب فاعله.* السنة المؤكدة: يُثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، ولكن يُلام على تركها من غير عذر، ويُكره تركها.يذكر الكتاب المدرسي بوضوح: "حكمها : سنة مؤكدة فِي السَّفَرِ المُبَاحِ".للتفكر: لماذا لم يجعل الإسلام قصر الصلاة فرضًا على المسافر، بل جعله رخصة وسنة مؤكدة؟ (للتيسير على الناس، فمن شاء أخذ بالرخصة ومن شاء أتم، وإن كان الأخذ بالرخصة هو السنة لمن توفرت فيه شروطها).(من دروس العبادات، قَصْرُ الصَّلاة، حكمها، ص 80).
4- كان نبي الله داود عليه السلام - يأكل من عمل يده شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بكيفية كسب الرزق عند الأنبياء، وتحديدًا نبي الله داود عليه السلام. هل كان يعتمد على غيره في رزقه، أم كان يعمل ويكسب قوت يومه بيده؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).كان نبي الله داود عليه السلام، رغم كونه ملكًا ونبيًا، يأكل من عمل يده. وقد ألان الله له الحديد، فكان يصنع الدروع ويبيعها ويأكل من ثمنها. هذا يدل على شرف العمل وأهميته في الإسلام، وأن الأنبياء وهم أفضل الخلق كانوا يعملون ويكسبون رزقهم بأيديهم.الدليل من السنة:قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ" (رواه البخاري).يذكر الكتاب المدرسي: "...وَكَانَ نَبِيُّ اللَّهِ دَاوُدَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ".قدوة الأنبياء: ماذا نتعلم من حرص الأنبياء على العمل والكسب الحلال بأيديهم؟ (أن العمل شرف وعبادة، وأن الاعتماد على النفس في الكسب أفضل من سؤال الناس، وأن لا تعارض بين النبوة أو المكانة الرفيعة وبين العمل اليدوي).(من دروس العقيدة، الإِسْلاَمُ دِينُ عملٍ لِلدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مَكَانَةُ الْعَمَلِ فِي الإِسْلاَمِ، ص 111).