1- واجبنا نحو الله - تعالى - أن نؤمن به إيماناً لاشك فيه. شرح السؤال هذا السؤال يتناول أساس العلاقة بين العبد وربه في الإسلام. فكّر في أهم ركن من أركان الإيمان وما يقتضيه تجاه الله سبحانه وتعالى. هل الإيمان يقبل الشك أو التردد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).إن الإيمان بالله تعالى هو الركن الأول من أركان الإيمان، ويقتضي هذا الإيمان التصديق الجازم الذي لا يخالطه شك بوجود الله تعالى ووحدانيته وألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته. هذا الإيمان هو أساس كل عمل صالح، وبدونه لا يُقبل أي عمل.لماذا هذا الإيمان يجب أن يكون بلا شك؟اليقين هو أساس الإيمان: الإيمان ليس مجرد فكرة عابرة، بل هو استقرار ويقين في القلب. الشك يناقض هذا اليقين.الثقة بالله: الإيمان الخالي من الشك يعني الثقة المطلقة في حكمة الله وقدرته وعدله ورحمته.التأثير على السلوك: عندما يكون الإيمان راسخًا، ينعكس ذلك إيجابًا على سلوك المسلم وأخلاقه وعباداته.يذكر الكتاب المدرسي في أكثر من موضع أهمية الإيمان بالله تعالى وصفاته. على سبيل المثال، عند الحديث عن صفة العلم لله تعالى، يُذكر "يَجِبُ عَلَيْنَا أَنْ تُؤْمِنَ إِيمَانًا لَا شَكَ فِيهِ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مُتَّصِفٌ بِصِفَةِ الْعِلْمِ". هذا ينطبق على جميع جوانب الإيمان بالله.فكر قليلًا: كيف يمكن للمسلم أن يقوي إيمانه ويزيل أي شكوك قد تطرأ على قلبه؟ (من خلال تدبر القرآن، التفكر في مخلوقات الله، طلب العلم الشرعي، الدعاء، مجالسة الصالحين).(من دروس العقيدة الإسلامية، من صفات الله تعالى: صفة العلم، ص 18) وكذلك (من دروس العقيدة، ليس كمثله شيء، ص 38).
2- أول مهام رسالة الإسلام الخالدة تحرير الإنسان من أسر العبودية لغير الله. شرح السؤال يتعلق هذا السؤال بالهدف الأسمى الذي جاءت به رسالة الإسلام. تأمل في حال البشرية قبل الإسلام وكيف تعامل الإسلام مع مفهوم العبودية. ما هو أول وأهم تحرير يسعى إليه الإنسان؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).جاء الإسلام ليحرر الإنسان من كل أشكال العبودية لغير الله تعالى، سواء كانت عبودية للأصنام، أو الأهواء، أو البشر، أو التقاليد الباطلة. التوحيد هو جوهر رسالة الإسلام، ومعناه إفراد الله تعالى بالعبادة، وهذا بحد ذاته تحرير للعقل والروح الإنسانية.أبعاد هذا التحرير:تحرير العقل: من الخرافات والأوهام والتبعية العمياء. تحرير الإرادة: من الخضوع لغير الله، مما يمنح الإنسان كرامة حقيقية.تحرير المجتمع: من الظلم والاستعباد والتسلط.يؤكد الكتاب المدرسي على هذه النقطة في تمهيد درس "الإسلام يحارب السلوك السيء"، حيث يذكر: "وكانَ أَوَّلُ مَهام تلكَ الرِّسالَةِ تحرير الإنسان من أسر العبودية لغير الله، وتحرير فكره وعقله".تأمل: كيف يساهم تحرير الإنسان من عبودية غير الله في نهضة المجتمعات وتقدمها؟(من دروس التهذيب والأخلاق، الإسلام يحارب السلوك السيء - الجزء الأول، ص 28).
3- من السنة النبوية حديث (أكبر الكبائر). شرح السؤال هذا السؤال يستفسر عن تصنيف حديث معين ضمن مصادر التشريع الإسلامي. فكر في أقسام مادة التربية الإسلامية التي تدرسها، وأين يندرج هذا الحديث تحديدًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).حديث "أكبر الكبائر" هو من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة والمشهورة، وقد رواه الإمام البخاري وغيره. يتناول هذا الحديث بيان أعظم الذنوب التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم.أهمية هذا الحديث:التحذير من المهلكات: يبين الحديث أشد الذنوب خطورة ليجتنبها المسلم.ترتيب الأولويات: يوضح أن بعض الذنوب أعظم من بعض.بيان حقوق الله وحقوق العباد: كالتحذير من الشرك بالله (حق الله) وعقوق الوالدين وشهادة الزور (حقوق العباد).يُدرج الكتاب المدرسي هذا الحديث تحت عنوان "من دروس السنة النبوية"، مما يؤكد صحة العبارة. للتفكير: ما هي الكبائر التي ذكرت في الحديث؟ ولماذا تم التركيز عليها بشكل خاص؟ (الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقول الزور. وذلك لعظم خطرها على الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة).(من دروس السنة النبوية، الحديث الأول: أكبر الكبائر، ص 11).
4- يجبر سجود السهو نقصان السنن والفرائض. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحد أحكام الصلاة، وهو سجود السهو. ما هو الدور الذي يلعبه سجود السهو في الصلاة؟ هل هو لجبر كل نقص يحدث فيها أم أن هناك تفصيلاً؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). سجود السهو في الصلاة شُرع لجبر النقص الذي يطرأ على الصلاة بسبب السهو في بعض سننها المؤكدة أو الزيادة فيها سهوًا. أما الفرائض (الأركان) فلا تُجبر بسجود السهو، فمن ترك ركنًا من أركان الصلاة سهوًا، فإن صلاته لا تصح إلا بالإتيان به إن أمكن تداركه، أو قضاء الركعة كاملة، أو إعادة الصلاة في بعض الحالات. ماذا يجبر سجود السهو؟نقصان السنن المؤكدة (مثل ترك التشهد الأول، أو ترك قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعات التي يُسن فيها ذلك). الزيادة في الصلاة سهوًا (مثل زيادة ركعة أو سجدة). يذكر الكتاب نصًا: "وَيَجْبَرُ سُجُودُ السَّهْوِ نُقْصَانَ السُّنَنِ ، وَلَا يَجْبَرُ نُقْصَانَ فَرْضٍ مِنْ فَرَائِضِ الصَّلَاةِ". وهذا يوضح أن العبارة في السؤال خاطئة. فكر مليًا: ما الفرق الجوهري بين السنة والفرض في الصلاة من حيث أثر تركهما على صحة الصلاة؟ (ترك الفرض يبطل الصلاة أو الركعة التي تُرك فيها ما لم يُتدارك، أما ترك السنة المؤكدة فيُجبر بسجود السهو ولا تبطل الصلاة بتركه عمدًا ولكن يُكره). (من دروس العبادات، سجود السهو في صلاة الفرض، ص 20).