1- إن تقرا تنمو معلوماتك. كتابة الجملة نحوياً: شرح السؤال يركز هذا السؤال على أدوات الشرط الجازمة وتأثيرها على فعلي الشرط والجواب. "إنْ" هي أداة شرط جازمة. كيف يكون إعراب الفعل المضارع إذا كان صحيح الآخر وكيف يكون إذا كان معتل الآخر بعد أداة جازمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). "إنْ" أداة شرط جازمة تجزم فعلين مضارعين: فعل الشرط وجواب الشرط. الفعل "تقرأْ" (فعل الشرط) مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر، وهذا صحيح. أما الفعل "تنمو" (جواب الشرط) فهو معتل الآخر بالواو، وعند جزمه يجب حذف حرف العلة، ليصبح "تَنْمُ" (كما في المثال الوارد في الكتاب). لذلك، الكتابة الصحيحة للجملة هي: "إنْ تقرأْ تَنْمُ معلوماتُك". وجود الواو في "تنمو" يجعل العبارة خاطئة نحوياً. (أدوات الشرط الجازمة، ص 24، 26)
2- إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر فعلامة جزمه حذف حرف العلة. شرح السؤال يختبر هذا السؤال معلوماتك عن علامات جزم الفعل المضارع. ما هي علامة جزم الفعل المضارع إذا كان صحيح الآخر؟ ومتى تكون علامة الجزم حذف حرف العلة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر (أي ليس آخره حرف علة: ا، و، ي)، فإن علامة جزمه هي السكون. أما علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر فهي حذف حرف العلة. العبارة في السؤال تخلط بين الحالتين. (أدوات الشرط الجازمة، ص 24)
3- تأتي (كلما) مكررة في جملة واحدة أحياناً. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأداة الشرط غير الجازمة "كلما". هل من خصائص "كلما" أنها يمكن أن تتكرر في نفس الجملة الشرطية؟ ابحث في درس أدوات الشرط غير الجازمة عن هذه المعلومة. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). أداة الشرط غير الجازمة "كلما" تفيد التكرار، ولكنها لا تأتي مكررة في جملة واحدة مطلقًا كما هو مذكور في ملحوظة الكتاب. فلا نقول: "كلما اجتهد الطالب كلما تفوق"، بل نقول: "كلما اجتهد الطالب تفوق". تكرارها يعتبر خطأً لغوياً. (أدوات الشرط غير الجازمة، ص 28)
4- الصلاةَ والزكاةَ أيها المسلم: (الصلاةَ) تعرب: مفعولاً به لفعل محذوف مع فاعله تقديره الزم. شرح السؤال هذا الأسلوب يُعرف بأسلوب الإغراء. ما هو تقدير الفعل المحذوف في مثل هذه الجملة؟ وكيف يُعرب الاسم الذي نُغري به (المُغرى به)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح). هذا المثال يمثل أسلوب الإغراء، حيث يُنصب الاسم "الصلاةَ" على أنه مفعول به لفعل محذوف وجوبًا تقديره "الزمْ" (الزم الصلاةَ والزم الزكاةَ). فكلمة "الصلاةَ" هنا مُغرى به منصوب، والتقدير المذكور في السؤال صحيح. (أسلوب الإغراء والتحذير، ص 46)