1- نجح الطلاب عدا طالباً. (عدا) تعرب فعلاً ، وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) شرح السؤال أداة الاستثناء "عدا" (وكذلك "خلا" و "حاشا") لها وجهان في الإعراب إذا لم تسبقها "ما" المصدرية. إذا اعتبرناها فعلاً، فما هو إعراب الاسم الواقع بعدها؟ وماذا يكون فاعلها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).أدوات الاستثناء "عَدَا"، "خَلَا"، "حَاشَا" (إذا لم تُسبق بـ "مَا" المصدرية) يجوز فيها وجهان من الإعراب:1. أن تُعتبر أفعالاً ماضية جامدة: وفي هذه الحالة يكون فاعلها ضميراً مستتراً وجوباً (تقديره "هو" يعود على المصدر المفهوم من الفعل، أو على البعض المستثنى من الكل)، والاسم الواقع بعدها (المستثنى) يُعرب مفعولاً به منصوباً.- مثال: نجح الطلابُ عَدَا طالباً. (عدا: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر وجوباً، طالباً: مفعول به منصوب).2. أن تُعتبر حروف جر: وفي هذه الحالة يكون الاسم الواقع بعدها (المستثنى) اسماً مجروراً بها.- مثال: نجح الطلابُ عَدَا طالبٍ. (عدا: حرف جر، طالبٍ: اسم مجرور بـ"عدا").العبارة في السؤال تقول: " (عدا) تعرب فعلاً ، وفاعله ضمير مستتر تقديره (هو) ". هذا يتوافق مع الوجه الأول من إعراب "عدا"، حيث تُعتبر فعلاً ماضياً، وفاعلها يكون ضميراً مستتراً (الكتاب المدرسي ص 60 يذكر أن الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"). والاسم بعدها "طالباً" جاء منصوباً على أنه مفعول به، مما يؤكد هذا الوجه الإعرابي.فالعبارة صحيحة بناءً على أحد وجهي إعراب "عدا".لماذا الخيار (خطأ) غير صحيح؟- لأن اعتبار "عدا" فعلاً وفاعلها ضميراً مستتراً هو وجه إعرابي صحيح ومقبول.(النحو، درس أسلوب الاستثناء - ج- المستثنى بـ (عدا - خلا)، ص 59-60، القاعدة رقم 2)
2- ألم تفهم السؤال ؟ الإجابة بالإثبات ، نعم شرح السؤال السؤال هنا "ألم تفهم السؤال؟" هو سؤال منفي. عند الإجابة على سؤال منفي بالإثبات (أي لتأكيد الفهم ونفي عدم الفهم)، أي أداة جواب نستخدمها: "نعم" أم "بلى"؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).السؤال "أَلَمْ تَفْهَمِ السُّؤَالَ؟" هو استفهام عن جملة منفية (النفي هنا بـ "لَمْ").قاعدة الإجابة عن الاستفهام بالهمزة الداخلة على نفي هي كالتالي:- للإجابة بالإثبات (أي لإبطال النفي وتأكيد وقوع الفعل أو صحة المعلومة)، نستخدم "بَلَى".- مثال: أَلَمْ تَفْهَمِ السُّؤَالَ؟ بَلَى، فَهِمْتُهُ. (المعنى: أنا بالفعل فهمت السؤال، والنفي غير صحيح).- للإجابة بالنفي (أي لتأكيد النفي الموجود في السؤال)، نستخدم "نَعَمْ".- مثال: أَلَمْ تَفْهَمِ السُّؤَالَ؟ نَعَمْ، لَمْ أَفْهَمْهُ. (المعنى: صحيح، أنا لم أفهم السؤال).العبارة في السؤال تقول إن الإجابة بالإثبات تكون بـ "نعم". وهذا خطأ، فالإثبات في السؤال المنفي يكون بـ "بلى".لماذا الخيار (صح) غير صحيح؟- لأن "نعم" في جواب السؤال المنفي تفيد تأكيد النفي، وليس إثبات عكسه. للإثبات في هذا السياق، تُستخدم "بلى".(النحو، درس أسلوب الاستفهام والجواب، ص 12-13، القاعدة 1-ب)
3- كلما تتجه شمالاً تنخفض درجة الحرارة الجملة نحوياً شرح السؤال أداة الشرط "كلما" تفيد التكرار. ما هو زمن الفعل الذي يجب أن يليها في جملتي الشرط والجواب عادةً؟ هل يصح أن يليها فعل مضارع كما في "تتجه" و "تنخفض"؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ)."كُلَّمَا" هي اسم شرط غير جازم يفيد التكرار. القاعدة الأساسية المتعلقة بها هي أنها لا يليها إلا الفعل الماضي في جملتي الشرط والجواب معاً.الجملة المعطاة: "كلما تتجه شمالاً تنخفض درجة الحرارة."- فعل الشرط "تتجه" وفعل الجواب "تنخفض" كلاهما فعلان مضارعان.وهذا يخالف القاعدة التي تنص على أن "كلما" يليها الفعل الماضي.الصواب أن تكون الجملة (لغوياً، وإن كان المعنى قد يختلف قليلاً عن سياق المضارع):- كلما اتجهتَ شمالاً انخفضتْ درجةُ الحرارة.الكتاب المدرسي (ص 28، التوضيح الخاص بـ"كلما") يذكر: "كُلَّمَا: اسْمُ شَرْطٍ غَيْرُ جَازِمٍ يُفِيدُ التَّكْرَارَ وَلَا يَلِيهِ إِلَّا الْفِعْلُ الْمَاضِي فِي الشَّرْطِ وَالْجَوَابِ مَعًا."لماذا الخيار (صح) غير صحيح؟- لأن "كلما" يجب أن يليها فعل ماضٍ في الشرط والجواب، والجملة المعطاة استخدمت الفعل المضارع.(النحو، درس أسلوب الشرط - ب- أدوات الشرط غير الجازمة، ص 28، والقاعدة ص 29)
4- لولا المعلمين لانتشر الجهل . الجملة نحوياً : شرح السؤال الاسم الواقع بعد "لولا" الشرطية، ما هو إعرابه؟ هل يكون مرفوعاً على أنه مبتدأ، أم منصوباً أو مجروراً؟ كلمة "المعلمين" هنا جاءت بالياء، فهل هذا يتوافق مع القاعدة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ)."لَوْلَا" هي حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط.القاعدة تنص على أن الاسم الواقع بعد "لولا" يُعرب مبتدأً مرفوعاً، وخبره يكون محذوفاً وجوباً إذا كان كوناً عاماً (تقديره: موجود).الجملة المعطاة: "لَوْلَا الْمُعَلِّمِينَ لانْتَشَرَ الْجَهْلُ."- كلمة "الْمُعَلِّمِينَ" هي جمع مذكر سالم، وجاءت بالياء، وهي علامة النصب أو الجر لجمع المذكر السالم.- بما أن الاسم بعد "لولا" يجب أن يكون مبتدأً مرفوعاً، فإن كلمة "المعلمين" يجب أن تكون في صيغة الرفع.- صيغة الرفع لجمع المذكر السالم هي الواو.فالصواب أن تُقال الجملة: "لَوْلَا الْمُعَلِّمُونَ لانْتَشَرَ الْجَهْلُ."- "المعلمون": مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وخبره محذوف وجوباً تقديره "موجودون".لماذا الخيار (صح) غير صحيح؟- لأن كلمة "المعلمين" جاءت بصيغة النصب أو الجر (بالياء)، والمطلوب أن تكون بصيغة الرفع (بالواو) لأنها مبتدأ بعد "لولا".مثال من الكتاب (ص 31، نموذج الإعراب): "لَوْلَا الْكِتَابَةُ مَا حُفِظَ التُّرَاثُ الْإِنْسَانِيُّ." (الكتابةُ: مبتدأ مرفوع).(النحو، درس أسلوب الشرط - ب- أدوات الشرط غير الجازمة، ص 28، والقاعدة ص 29)