1- الابتعاد عن اتباع الأسلوب العلمي في صنع الغذاء ومناولته وتخزينه حتى لا يتعرض للتلوث. شرح السؤال لحماية الغذاء من التلوث، هل يجب أن نتبع الأساليب العلمية أم نبتعد عنها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). هذه العبارة تحتوي على نفي يجعلها خاطئة. الإجراء الصحيح لحماية الغذاء هو العكس تمامًا. لضمان سلامة الغذاء وتجنب مخاطر التلوث، يجب اتباع الأسلوب العلمي في جميع مراحل إعداد الطعام ومناولته وتخزينه، وليس الابتعاد عنه. هذا يشمل النظافة، والحفظ في درجات حرارة مناسبة، ومقاومة الحشرات. الفصل الرابع: التلوث البيئي، حماية الغذاء من التلوث، صفحة 109
2- تلوث المياه بالطمي يقلل من نفاذية الإشعاع الشمسي. شرح السؤال عندما يصبح الماء عكرًا بسبب الطين (الطمي)، هل يتمكن ضوء الشمس من اختراقه بسهولة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح). يعتبر تلوث المياه بالطمي الناتج عن عمليات الانجراف من المشاكل البيئية التي تؤثر على النظم المائية. وجود كميات كبيرة من الطمي العالق في الماء يسبب عكورته. هذه العكورة تؤدي إلى تقليل نفاذية الإشعاع الشمسي إلى أعماق المياه، مما يضعف من قدرة النباتات المائية والطحالب على القيام بعملية البناء الضوئي، ويؤثر سلبًا على السلسلة الغذائية في البيئة المائية. الفصل الرابع: التلوث البيئي، أضرار تلوث المياه العذبة، صفحة 100
3- من الصعب انتقال تركيزات المعادن الثقيلة من التربة إلى الإنسان. شرح السؤال هل تتوقف المعادن الثقيلة السامة في التربة، أم أنها تدخل في السلسلة الغذائية عبر النباتات والحيوانات لتصل إلينا في النهاية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).على العكس تمامًا، من السهل نسبيًا انتقال تركيزات المعادن الثقيلة من التربة إلى الإنسان. تتميز هذه المعادن بقدرتها الفائقة على الانتقال والتراكم عبر السلسلة الغذائية.تمتص النباتات هذه المعادن من التربة الملوثة، ثم يتغذى عليها الحيوان أو الإنسان، فتنتقل إليه وتزداد تركيزاتها في كل مستوى من مستويات الهرم الغذائي، لتصل بأعلى تركيزاتها إلى الإنسان الذي يقع على قمة الهرم.الفصل الرابع: التلوث البيئي، تلوث التربة بالمعادن الثقيلة، صفحة 103
4- النباتات الخضراء المغمورة في الماء تستفيد من غاز ثاني أكسيد الكربون المذاب في الوسط المائي. شرح السؤال النباتات تحتاج لثاني أكسيد الكربون لعملية البناء الضوئي. إذا كانت النبتة تعيش تحت الماء، من أين تحصل على هذا الغاز؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح). عملية البناء الضوئي تتطلب ثاني أكسيد الكربون. النباتات البرية تمتصه من الجو المحيط بها، أما النباتات المائية فلها طريقة مختلفة. تستفيد النباتات الخضراء المغمورة في الماء من غاز ثاني أكسيد الكربون المذاب في الوسط المائي الذي تعيش فيه، حيث تمتصه مباشرة من الماء للقيام بعملية البناء الضوئي. الفصل الأول: مفهوم البيئة وأهميتها، المخلوقات المنتجة، صفحة 14