1- أكد الدين الإسلامي على التكامل بين النظر والعمل في الأخلاق . شرح السؤال هل يكتفي الإسلام بالجانب النظري للأخلاق أم أنه يشدد على أهمية ترجمتها إلى سلوك عملي؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يؤكد الدين الإسلامي بشكل واضح على ضرورة التكامل بين الجانب النظري (المعرفة بالمبادئ والقيم الأخلاقية) والجانب العملي (تطبيق هذه المبادئ في السلوك اليومي).فالإيمان لا يكتمل إلا بالعمل الصالح، والأخلاق ليست مجرد مفاهيم نظرية، بل هي سلوك وممارسة. القرآن الكريم والسنة النبوية مليئان بالتوجيهات التي تحث على ترجمة القيم الأخلاقية إلى أفعال ملموسة.المرجع: الوحدة الأولى، الأخلاق والدين، ص 27
2- أن جوهر الأخلاقية قائم في الانسجام بين وجدانات الفرد ومطالب المجتمع عند (شافتسبري). شرح السؤال هل يرى شافتسبري أن الأخلاق تنبع من صراع بين الفرد والمجتمع، أم من توافق وانسجام بين ميوله الطبيعية ومتطلبات الحياة الاجتماعية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يرى الفيلسوف الإنجليزي شافتسبري، وهو من أنصار مذهب الحاسة الخلقية، أن جوهر الأخلاقية يكمن في الانسجام والتوافق بين الميول الفردية (الوجدان) ومتطلبات الحياة الاجتماعية.فالإنسان، بحسب شافتسبري، لديه ميول طبيعية نحو الخير والتعاطف مع الآخرين، وهذه الميول تتوافق مع مصلحة المجتمع. السلوك الأخلاقي هو الذي يحقق هذا الانسجام بين مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة.المرجع: الوحدة الأولى، الاتجاهات والمذاهب الأخلاقية، ص 20
3- متعلم بالنسبة للإنسان صفة الفصل . شرح السؤال هل صفة "متعلم" هي صفة جوهرية تميز الإنسان عن كل ما عداه، أم أنها صفة قد توجد في غيره أو قد لا توجد في كل إنسان؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الفصل هو الصفة الجوهرية التي تميز نوع الشيء عن سائر الأنواع الأخرى المشاركة له في نفس الجنس. بالنسبة للإنسان، الفصل هو "ناطق" أو "عاقل".أما صفة "متعلم"، فهي ليست فصلًا. قد تكون خاصة (إذا كانت صفة تميز الإنسان عن غيره من الحيوانات ولكنها ليست جوهرية، مثل القدرة على الكتابة)، أو قد تكون عرضًا عامًا (إذا كانت صفة يمكن أن توجد في الإنسان وفي غيره، أو توجد في بعض أفراد الإنسان دون بعض).التعلم قدرة يكتسبها الإنسان، وليست صفة ماهوية تحدد نوعه كالفصل.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 69
4- يقصد بالاستدلال المباشر استنتاج صدق أو كذب قضية من افتراض صدق أو كذب قضية أخرى . شرح السؤال هل يتطلب الاستدلال المباشر أكثر من مقدمة واحدة للوصول إلى النتيجة، أم أنه ينتقل مباشرة من قضية واحدة إلى أخرى؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الاستدلال المباشر هو الذي يتم فيه استنتاج صدق أو كذب قضية (تسمى النتيجة) من قضية أخرى واحدة فقط (تسمى المقدمة)، دون الحاجة إلى وساطة قضية ثالثة.من أمثلة الاستدلال المباشر: أحكام التقابل بين القضايا (مثل التناقض والتضاد)، وعكس القضايا.أما الاستدلال غير المباشر (كالقياس) فيتطلب مقدمتين أو أكثر للوصول إلى النتيجة.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 83