1- أحكام العلوم الفلسفية أحكام تقريرية. شرح السؤال هل تصف العلوم الفلسفية الواقع كما هو، أم أنها تقيّمه وتصدر أحكامًا معيارية حول ما ينبغي أن يكون؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).يميز المرجع بين أحكام الواقع وأحكام القيمة. أحكام الواقع هي أحكام تقريرية تصف ما هو كائن، وهي سمة العلوم التجريبية.أما العلوم الفلسفية (مثل الأخلاق والجمال والمنطق)، فإن أحكامها هي "أحكام قيمة أي أحكام تقديرية، أي تقدر ما ينبغي أن يكون." فهي لا تكتفي بالوصف بل تضع معايير.المرجع: مبحث القيم، تمهيد : معنى القيم، ص 8
2- شروط الفروض العلمية الموضوعية والخصوصية. شرح السؤال من شروط الفرض العلمي أن يكون واقعيًا وقابلاً للتحقق. هل "الخصوصية" تعد شرطًا أساسيًا أم أن الشمول أحيانًا يكون مطلوبًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).يذكر المرجع عدة شروط للفرض العلمي الجيد، منها الواقعية، والقابلية للتحقق، وعدم التناقض مع الحقائق الثابتة، والشمول (أي القدرة على تفسير جميع جوانب الظاهرة).بينما الموضوعية شرط هام، فإن "الخصوصية" ليست شرطًا عامًا للفروض العلمية؛ فالفرض قد يهدف إلى تفسير ظاهرة محددة (خاصة) أو قد يكون أكثر عمومية ليشمل نطاقًا أوسع. الأهم هو قدرته على التفسير والقابلية للاختبار.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الاستقرائي، ص 111
3- إن الجنس والنوع مسألتان نسبيتان. شرح السؤال هل يمكن للفظ الواحد أن يكون نوعًا بالنسبة لما هو أعم منه، وجنسًا بالنسبة لما هو أخص منه في نفس الوقت؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يوضح المرجع أن الجنس والنوع مفهومان نسبيان وليسا مطلقين (باستثناء جنس الأجناس ونوع الأنواع). فاللفظ الواحد يمكن أن يكون نوعًا بالنسبة إلى ما هو أعم منه (جنسه الأعلى)، وفي نفس الوقت يكون جنسًا بالنسبة إلى ما هو أخص منه (أنواعه الأدنى).مثال: "حيوان" هو نوع بالنسبة لـ "كائن حي" (جنس أعلى)، وهو جنس بالنسبة لـ "إنسان" و "أسد" (أنواع أدنى).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 70
4- لا تكون القضية سالبة إلا إذا وقع السلب فيها على الرابطة. شرح السؤال ما هو الجزء من القضية الذي يحدد كيفها (موجبة أم سالبة)؟ هل هو الموضوع، المحمول، أم العلاقة بينهما؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).القضية الحملية تتكون من موضوع ومحمول ورابطة. الرابطة هي التي تدل على النسبة بين الموضوع والمحمول.تكون القضية موجبة إذا كانت الرابطة تفيد اتصال المحمول بالموضوع (مثل "هو" أو ما في معناها). وتكون القضية سالبة إذا وقع السلب على الرابطة، أي إذا كانت الرابطة تفيد انفصال المحمول عن الموضوع (مثل "ليس" أو ما في معناها).فالسلب الذي يقع على الموضوع أو المحمول فقط لا يجعل القضية سالبة بالضرورة (مثال: "كل لا عالم جاهل" هي قضية موجبة).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 76