1- أكثر الفنون تعقيداً هو فن الرسم . شرح السؤال هل يعتبر الرسم حقًا هو قمة التعقيد الفني أم أن هناك فنونًا أخرى قد تنافسه أو تتجاوزه في هذا الجانب؟ فكر في فن العمارة مثلاً. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).يذكر المرجع عند الحديث عن أنواع الفنون، وتحديدًا فن العمارة، أنه "أكثر الفنون تعقيدًا وتركيبًا". فن العمارة يجمع بين الجوانب الجمالية والوظيفية والهندسية والاجتماعية، ويتطلب مهارات ومعارف متعددة.بينما فن الرسم له تعقيداته الخاصة وأهميته الكبيرة، فإن اعتبار العمارة أكثر تعقيدًا هو ما ورد في المرجع.المرجع: الوحدة الثانية، أنواع الفنون، ص 51
2- القضية الجزئية الموجبة تستغرق موضوعها. شرح السؤال الاستغراق يعني شمول الحكم لجميع أفراد الحد. في القضية التي تبدأ بـ "بعض" وتكون موجبة، هل يشمل الحكم كل أفراد الموضوع؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).القضية الجزئية الموجبة (ج.م)، مثل "بعض الطلاب حاضرون"، لا تستغرق موضوعها. الاستغراق يعني أن الحكم يشمل جميع أفراد الحد.في القضية الجزئية، الحكم ينصب على "بعض" أفراد الموضوع وليس على "كل" أفراده، وبالتالي فإن الموضوع يكون غير مستغرق.القاعدة العامة هي: الكليات تستغرق موضوعها، والجزئيات لا تستغرق موضوعها.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 80
3- أحكام الواقع أحكام تقريرية . شرح السؤال هل تهدف أحكام الواقع إلى وصف ما هو كائن وموجود، أم إلى تقدير ما ينبغي أن يكون؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يميز المرجع بين أحكام الواقع وأحكام القيمة. أحكام الواقع هي "أحكام تقريرية، أي تصف ما هو كائن".تهدف هذه الأحكام إلى نقل صورة عن الواقع كما هو، وتعتمد على الملاحظة والتجربة. العلوم التجريبية تصدر أحكام واقع.أما أحكام القيمة فهي تقديرية، وتصدرها العلوم الفلسفية.المرجع: مبحث القيم، تمهيد : معنى القيم، ص 8
4- نتيجة القياس في الضرب الثاني من الشكل الأول (ك.م). شرح السؤال الضرب الثاني من الشكل الأول للقياس (Celarent) يتكون من مقدمة كبرى كلية سالبة ومقدمة صغرى كلية موجبة. ما هو كم وكيف النتيجة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الضرب الثاني من الشكل الأول للقياس، المعروف باسم "سيلارنت" (Celarent)، يتكون من مقدمة كبرى كلية سالبة (ك.س) ومقدمة صغرى كلية موجبة (ك.م).النتيجة التي تلزم عن هاتين المقدمتين تكون كلية سالبة (ك.س)، وليس كلية موجبة (ك.م).مثال: لا حيوان جماد (ك.س)، كل إنسان حيوان (ك.م)، إذن: لا إنسان جماد (ك.س).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري - القياس، ص 97