1- نحن ...... المدرسة حريصون على العمل. شرح السؤال هذه الجملة تهدف إلى تكوين أسلوب اختصاص. الاسم المختص الذي يقع بين الضمير "نحن" وخبره "حريصون"، ما هو إعرابه؟ وكيف تكون صيغة جمع المذكر السالم في هذا الإعراب عند إضافته إلى كلمة "المدرسة"؟ معلمون معلمو معلمين معلمي الإجابة الصحيحة هي (معلمي).الجملة "نَحْنُ ...... الْمَدْرَسَةِ حَرِيصُونَ عَلَى الْعَمَلِ" هي مثال على أسلوب الاختصاص.في أسلوب الاختصاص:- يبدأ بضمير للمتكلم (مثل "نحن" هنا) أو للمخاطب.- يأتي بعد الضمير اسم ظاهر يُسمى "المختص"، يوضح المقصود من الضمير.- هذا المختص يُعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره "أخصُّ" أو "أعني" أو "أقصد".الكلمة المطلوبة في الفراغ هي جمع مذكر سالم لكلمة "معلم" مضافاً إلى "المدرسة".جمع المذكر السالم (معلمون) يُنصب وعلامة نصبه الياء. وعند إضافته، تُحذف نونه.- "معلمون" في حالة النصب تصبح "معلمِينَ".- عند إضافتها إلى "المدرسة"، تُحذف النون فتصبح "مُعَلِّمِي الْمَدْرَسَةِ".إذن، الجملة الكاملة هي: "نَحْنُ - مُعَلِّمِي الْمَدْرَسَةِ - حَرِيصُونَ عَلَى الْعَمَلِ."- "مُعَلِّمِي": مفعول به منصوب على الاختصاص لفعل محذوف وجوباً، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة. وهو مضاف.- "الْمَدْرَسَةِ": مضاف إليه مجرور.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (معلمون): هذه صيغة الرفع، والمختص يكون منصوباً. كما أنها لم تُحذف منها النون مع الإضافة.- (معلمو): هذه صيغة الرفع بعد حذف النون للإضافة. المطلوب صيغة النصب.- (معلمين): هذه صيغة النصب أو الجر، ولكن لم تُحذف منها النون مع أنها ستُضاف إلى "المدرسة".الكتاب المدرسي (ص 41، التدريب رقم 3) يحتوي على مثال مشابه جداً: "نَحْنُ ......... الْمَدْرَسَةِ مُخْلِصُونَ." والإجابة الصحيحة هي "مُعَلِّمِي".(النحو، درس أسلوب الاختصاص، ص 38-40، والقاعدة رقم 3)
2- أنت أيتها المعلمة تسهمين في بناء المجتمع. إعراب (المعلمة): شرح السؤال هذا أسلوب اختصاص باستخدام "أيتها". الاسم المعرف بـ "ال" الذي يأتي بعد "أيها" أو "أيتها" في أسلوب الاختصاص، ما هو إعرابه الثابت؟ مفعول به فاعل نعت مضاف إليه الإجابة الصحيحة هي (نعت).الجملة "أَنْتِ أَيَّتُهَا الْمُعَلِّمَةُ تُسْهِمِينَ فِي بِنَاءِ الْمُجْتَمَعِ" هي أسلوب اختصاص.تحليل إعراب الجزء المختص:- "أَيَّتُـ": "أَيَّ" اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره "أخصُّ" أو "أعني". والتاء حرف زائد للتأنيث (أو "أية" كلها كلمة واحدة مبنية على الضم في محل نصب).- "ـهَا": حرف تنبيه مبني لا محل له من الإعراب.- "الْمُعَلِّمَةُ": الاسم المعرف بـ "ال" الواقع بعد "أيها" أو "أيتها" في أسلوب الاختصاص (وكذلك في أسلوب النداء) يُعرب نعتاً مرفوعاً إذا كان مشتقاً (كما في "المعلمة" فهي مشتقة)، أو بدلاً مرفوعاً إذا كان جامداً.بما أن "المعلمة" اسم مشتق (اسم فاعل من الفعل عَلَّمَ)، فإنها تُعرب نعتاً لـ "أَيَّ" مرفوعاً لفظاً (لأن "أي" مبنية على الضم لفظاً، وإن كان محلها النصب).لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (مفعول به): المفعول به هو "أيّ" نفسها.- (فاعل): لا يوجد فعل ظاهر ليكون "المعلمة" فاعله.- (مضاف إليه): لا يوجد ما يقتضي الإضافة هنا.الكتاب المدرسي (ص 40، التوضيح رابعاً-ج) يذكر: "(أَيُّهَا لِلْمُذَكَّرِ - أَيَّتُهَا لِلْمُؤَنَّثِ) وَيَقَعُ بَعْدَهَا اسْمٌ مُحَلًّى بِأَلْ مِثْلُ: (نَحْنُ - أَيُّهَا الْمُعَلِّمُونَ - نُرَبِّي الْأَجْيَالَ)، (أَنْتِ - أَيَّتُهَا الْمُعَلِّمَةُ - تُسْهِمِينَ فِي بِنَاءِ الْمُجْتَمَعِ)." وفي هذه الحالة، الاسم المحلى بـ "ال" بعد "أيها/أيتها" يعرب نعتاً مرفوعاً.(النحو، درس أسلوب الاختصاص، ص 40)
3- في أسلوب الاختصاص ، يأتي المخصوص في: شرح السؤال الاسم المختص في أسلوب الاختصاص (الذي يأتي بعد الضمير ليوضحه) له عدة صور أو حالات يأتي عليها. كم عدد هذه الصور التي ذكرها الكتاب المدرسي؟ صورتين خمس صور اربع صور ثلاث صور الإجابة الصحيحة هي (ثلاث صور).الاسم المختص في أسلوب الاختصاص هو الاسم الظاهر الذي يأتي بعد ضمير المتكلم (غالباً) أو المخاطب (أحياناً) لبيان المقصود من هذا الضمير وتخصيصه. ويُعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره "أخص" أو "أعني" أو "أقصد".الكتاب المدرسي (ص 40، القاعدة رقم 4) يوضح أن المختص يأتي في ثلاث صور رئيسية هي:1. أن يكون مُعرَّفاً بـ "أَلْ" (ال التعريف).- مثال من الكتاب: نَحْنُ - الْمُزَارِعِينَ - سَنَعْمَلُ عَلَى تَوْفِيرِ الْحَيَاةِ الْكَرِيمَةِ.2. أن يكون مُضافاً إلى ما فيه "أَلْ".- مثال من الكتاب: إِنَّنَا - أَبْنَاءَ الْإِسْلَامِ - نُعَاهِدُ أُمَّتَنَا عَلَى التَّضْحِيَةِ.3. أن يجيء على صورة النداء بلفظ "أَيُّهَا" للمذكر و "أَيَّتُهَا" للمؤنث، ويقع بعدهما اسم مُحلّى بـ "أَلْ" يُعرب نعتاً.- مثال من الكتاب: نَحْنُ - أَيُّهَا الْمُعَلِّمُونَ - نُرَبِّي الْأَجْيَالَ.- مثال من الكتاب: أَنْتِ - أَيَّتُهَا الْمُعَلِّمَةُ - تُسْهِمِينَ فِي بِنَاءِ الْمُجْتَمَعِ.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (صورتين) / (خمس صور) / (اربع صور): العدد المذكور في القاعدة هو ثلاث صور رئيسية.(النحو، درس أسلوب الاختصاص، القاعدة رقم 4، ص 40)
4- نحن معلمات مخلصات) . (معلمات) تعرب شرح السؤال في الجملة الاسمية "نحن معلمات مخلصات"، كلمة "نحن" هي المبتدأ. فما هو الركن الذي يتمم معنى المبتدأ ويُخبر عنه؟ وهل "معلمات" هنا اسم منصوب على الاختصاص أم أنها تؤدي وظيفة أخرى في الجملة؟ مفعولاً به فاعلاً خبراً صفة الإجابة الصحيحة هي (خبراً).الجملة "نَحْنُ مُعَلِّمَاتٌ مُخْلِصَاتٌ" هي جملة اسمية.تحليل إعراب الجملة:- "نَحْنُ": ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.- "مُعَلِّمَاتٌ": خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (لأنه جمع مؤنث سالم).- "مُخْلِصَاتٌ": نعت (صفة) لـ "مُعَلِّمَاتٌ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.الخبر هو الجزء الذي يتمم معنى المبتدأ ويُخبر عنه. في هذه الجملة، كلمة "معلماتٌ" هي التي أخبرت عن المبتدأ "نحن" وأتمت معنى الجملة.هل يمكن أن تكون أسلوب اختصاص؟لا، هذه الجملة ليست أسلوب اختصاص. لكي تكون أسلوب اختصاص، يجب أن يكون الاسم الواقع بعد الضمير (المختص) منصوباً. مثال: "نحن - المعلماتِ (أو أيتها المعلماتُ) - مخلصاتٌ." في هذه الحالة، "المعلماتِ" أو "أيتها المعلمات" تكون هي المختص، و "مخلصاتٌ" هي الخبر.بما أن "معلماتٌ" جاءت مرفوعة، فهي خبر وليست مختصاً منصوباً.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (مفعولاً به): لا يوجد فعل في الجملة لتكون "معلمات" مفعولاً به (إلا في حالة تقدير فعل الاختصاص، ولكنها هنا مرفوعة وليست منصوبة).- (فاعلاً): الفاعل يأتي في الجملة الفعلية، وهذه جملة اسمية.- (صفة): "معلمات" هي الموصوف، و "مخلصات" هي الصفة لها. "معلمات" نفسها ليست صفة لـ "نحن" بهذا الشكل المباشر، بل هي خبر عنه.(النحو، هذا السؤال يعتمد على أساسيات الجملة الاسمية والمبتدأ والخبر، وهو مرتبط بفهم درس أسلوب الاختصاص للتمييز بينه وبين الجملة الاسمية العادية، ص 38-40)