1- (من يسع للخير فسعيه محمود . اقترن جواب الشرط بالفاء : لأنه جملة فعلية مسبوقة بالسين. شرح السؤال جملة جواب الشرط هنا هي "فسعيه محمود". ما نوع هذه الجملة (اسمية أم فعلية)؟ وإذا كانت اسمية، فهل هذا سبب لوجوب اقترانها بالفاء؟ هل هناك "سين" التسويف في هذه الجملة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الجملة: "مَنْ يَسْعَ لِلْخَيْرِ فَسَعْيُهُ مَحْمُودٌ."- أداة الشرط: "مَنْ" (اسم شرط جازم).- فعل الشرط: "يَسْعَ" (فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، أصله يسعى).- جواب الشرط: جملة "فَسَعْيُهُ مَحْمُودٌ".سبب اقتران جواب الشرط بالفاء هنا هو أن جملة الجواب ("سَعْيُهُ مَحْمُودٌ") هي جملة اسمية.- "سعيُ": مبتدأ مرفوع، وهو مضاف. والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.- "محمودٌ": خبر المبتدأ مرفوع.القاعدة تنص على أنه يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جملة اسمية.العبارة في السؤال تقول إن سبب الاقتران هو "لأنه جملة فعلية مسبوقة بالسين". هذا التحليل خاطئ لسببين:1. جملة "فسعيه محمود" هي جملة اسمية وليست فعلية.2. لا يوجد حرف السين (الذي يفيد التسويف) في جملة الجواب هذه.لماذا الخيار (صح) غير صحيح؟- لأن التعليل المذكور في السؤال لسبب اقتران الفاء غير صحيح. السبب الصحيح هو أن جواب الشرط جملة اسمية.مثال من الكتاب (ص 32، الجدول، المثال الأول): "إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فَاللَّهُ نَاصِرُكُمْ." سبب الاقتران: جملة اسمية.(النحو، درس اقتران جواب الشرط بالفاء، ص 32-33، القاعدة رقم 1)
2- (من يتعب في الصغر فسيستريح في الكبر. الفعل ( يستريح) في الجملة السابقة: شرح السؤال جملة جواب الشرط هنا هي "فسيستريح في الكبر". لاحظ أنها اقترنت بالفاء بسبب السين (التسويف). عندما يقترن جواب الشرط بالفاء، هل يبقى الفعل المضارع بعد الفاء مجزوماً بأداة الشرط، أم أن الجملة كلها تكون في محل جزم، ويُعرب الفعل حسب موقعه داخل هذه الجملة المقترنة بالفاء؟ مجزوم مرفوع منصوب جميع الإجابات السابقة خاطئة الإجابة الصحيحة هي (مرفوع).الجملة: "مَنْ يَتْعَبْ فِي الصِّغَرِ فَسَيَسْتَرِيحُ فِي الْكِبَرِ."- "مَنْ": اسم شرط جازم.- "يَتْعَبْ": فعل الشرط، فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.- "فَسَيَسْتَرِيحُ فِي الْكِبَرِ": جملة جواب الشرط.اقترن جواب الشرط هنا بالفاء وجوباً لأن الفعل "يستريح" سُبق بالسين (التي تدل على الاستقبال/التسويف).القاعدة: إذا اقترن جواب الشرط بالفاء، فإن أداة الشرط الجازمة تجزم الجملة كلها (جملة جواب الشرط المقترنة بالفاء تكون في محل جزم)، أما الفعل المضارع الواقع بعد الفاء فيُعرب حسب موقعه في تلك الجملة، ولا يكون مجزوماً مباشرة بأداة الشرط.في جملتنا "فَسَيَسْتَرِيحُ":- الفاء: واقعة في جواب الشرط.- السين: حرف استقبال (تسويف).- "يَسْتَرِيحُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، لأنه لم يُسبق بناصب أو جازم (الفاء هنا ليست جازمة للفعل مباشرة، والسين لا تؤثر في إعرابه).- والجملة الفعلية "فَسَيَسْتَرِيحُ فِي الْكِبَرِ" في محل جزم جواب الشرط.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (مجزوم): الفعل ليس مجزوماً بأداة الشرط مباشرة بسبب وجود الفاء. الجملة هي التي في محل جزم.- (منصوب): لا يوجد أداة نصب قبل الفعل.الكتاب المدرسي (ص 32، الجدول، المثال السادس) يوضح هذه الحالة: "مَنْ يَتْعَبْ فِي الصِّغَرِ فَسَيَسْتَرِيحُ فِي الْكِبَرِ." وسبب الاقتران: جملة فعلية فعلها مسبوق بالسين.(النحو، درس اقتران جواب الشرط بالفاء، ص 32-33)
3- إن اعتمدت على نفسك فنعم ما تفعل ، جواب الشرط : شرح السؤال جملة جواب الشرط هنا هي "فنعم ما تفعل". هل هذه الجملة اسمية، أم فعلية فعلها طلبي، أم فعلية فعلها جامد، أم مسبوقة بأحد الحروف (لن، قد، السين، سوف، ما)؟ تذكر حالات وجوب اقتران جواب الشرط بالفاء. يجب اقترانه بالفاء لا يوجد جواب شرط لا يصح اقترانه بالفاء يجوز اقترانه بالفاء الإجابة الصحيحة هي (يجب اقترانه بالفاء).في أسلوب الشرط، يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في حالات معينة. الجملة المعطاة هي: "إِنْ اعْتَمَدْتَ عَلَى نَفْسِكَ فَنِعْمَ مَا تَفْعَلُ".- أداة الشرط: "إِنْ" (جازمة).- فعل الشرط: "اعْتَمَدْتَ" (فعل ماض في محل جزم).- جواب الشرط: جملة "فَنِعْمَ مَا تَفْعَلُ".سبب اقتران جواب الشرط بالفاء هنا هو أن جملة الجواب هي جملة فعلية فعلها جامد. الفعل "نِعْمَ" (وكذلك "بِئْسَ"، "عَسَى"، "لَيْسَ") هو فعل جامد، أي لا يأتي منه المضارع أو الأمر.القاعدة تنص على أنه يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جملة فعلية فعلها جامد.الحالات التي يجب فيها اقتران جواب الشرط بالفاء مجموعة في قولهم (اسمية، طلبية، وبجامد، وبما، ولن، وبقد، وبالتسويف):- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية. (مثال من الكتاب ص 32: إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فَاللَّهُ نَاصِرُكُمْ).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (أمر، نهي، استفهام). (مثال من الكتاب ص 32: إِنْ حَيَّاكَ أَحَدٌ بِتَحِيَّةٍ فَحَيِّهِ بِأَحْسَنَ مِنْهَا).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد (نعم، بئس، عسى، ليس). (مثال من الكتاب ص 32: مَنْ يَخُنْ فَلَيْسَ مِنَّا).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بـ "ما" النافية. (مثال من الكتاب ص 32: إِذَا وَعَدْتُ فَمَا أُخْلِفُ الْوَعْدَ).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بـ "لَنْ". (مثال من الكتاب ص 32: إِنْ عَصَيْتَ وَالِدَكَ فَلَنْ تَنَالَ رِضَاهُ).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بـ "قَدْ". (مثال من الكتاب ص 32: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ).- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بالسين أو "سَوْفَ" (التسويف). (مثال من الكتاب ص 32: مَنْ يَتْعَبْ فِي الصِّغَرِ فَسَيَسْتَرِيحُ فِي الْكِبَرِ).لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (لا يوجد جواب شرط): خطأ، جواب الشرط موجود وهو "فنعم ما تفعل".- (لا يصح اقترانه بالفاء) / (يجوز اقترانه بالفاء): خطأ، بل يجب اقترانه بالفاء لأن فعله (نعم) جامد.(النحو، درس اقتران جواب الشرط بالفاء، ص 32-33، الحالة الثالثة في الجدول والقاعدة رقم 1)
4- إن تستقم فعسى الله أن يغفر لك اقترن جواب الشرط بالفاء لأنه جملة: شرح السؤال جواب الشرط هنا هو "فعسى الله أن يغفر لك". الفعل "عسى" ما نوعه من حيث التصرف والجمود؟ وهل هذا سبب من أسباب وجوب اقتران جواب الشرط بالفاء؟ اسمية فعلية فعلها طلبي فعلية فعلها جامد فعلية فعلها مسبوق بالسين الإجابة الصحيحة هي (فعلية فعلها جامد).الجملة هي: "إِنْ تَسْتَقِمْ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَ لَكَ".- أداة الشرط: "إِنْ" (جازمة).- فعل الشرط: "تَسْتَقِمْ" (فعل مضارع مجزوم).- جواب الشرط: جملة "فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَ لَكَ".سبب اقتران جواب الشرط بالفاء هنا هو أن جملة الجواب هي جملة فعلية فعلها جامد. الفعل "عَسَى" هو من الأفعال الجامدة (أفعال الرجاء)، وهو لا يتصرف فلا يأتي منه مضارع أو أمر.القاعدة تنص على وجوب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جملة فعلية فعلها جامد (مثل: نِعْمَ، بِئْسَ، عَسَى، لَيْسَ).لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (اسمية): جملة "عسى الله أن يغفر لك" هي جملة فعلية تبدأ بالفعل الجامد "عسى".- (فعلية فعلها طلبي): الفعل الطلبي يكون أمراً أو نهياً أو استفهاماً. "عسى" ليس فعلاً طلبياً.- (فعلية فعلها مسبوق بالسين): لا يوجد حرف السين قبل الفعل "عسى". السين وسوف تفيدان الاستقبال.الكتاب المدرسي (ص 32، الجدول) يذكر من الأفعال الجامدة التي توجب اقتران جواب الشرط بالفاء: عسى، نِعْمَ، بِئْسَ. والمثال الثالث في الجدول: "مَنْ يَخُنْ فَلَيْسَ مِنَّا" حيث "ليس" فعل جامد.(النحو، درس اقتران جواب الشرط بالفاء، ص 32-33، القاعدة رقم 1)