1- من حروف خط النسخ التي يكتب جزء منها تحت السطر السين والميم والياء. شرح السؤال راجع قاعدة كتابة حروف خط النسخ. هل الحروف (س، م، ي) من الحروف التي ينزل جزء منها أسفل خط الأساس، أم أنها تستقر بكاملها فوقه؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).في قواعد كتابة خط النسخ، هناك حروف تستقر بكاملها فوق السطر، وحروف أخرى ينزل جزء منها أسفل السطر.الكتاب المدرسي (ص 101) يوضح هذه القاعدة من خلال رسم توضيحي. الحروف التي يُكتب جزء منها تحت السطر في خط النسخ هي:- ج، ح، خ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ع، غ، ق، ل (في نهاية الكلمة)، م، ن (الكأس)، و، ي (الراجعة).العبارة في السؤال تذكر الحروف: السين (س)، والميم (م)، والياء (ي).- السين (س): كأس السين (الجزء السفلي المستدير) ينزل تحت السطر.- الميم (م): ذيل الميم (خاصة في شكلها النهائي أو المنفرد) ينزل تحت السطر.- الياء (ي): الياء الراجعة (في نهاية الكلمة أو مفردة) ينزل جسمها المستدير تحت السطر.بما أن جميع الحروف المذكورة (السين، الميم، الياء) هي بالفعل من الحروف التي يكتب جزء منها تحت السطر في خط النسخ، فإن العبارة صحيحة.لماذا الخيار (خطأ) غير صحيح؟- لأن القاعدة الإملائية لكتابة هذه الحروف في خط النسخ تؤكد نزول جزء منها تحت السطر.(قواعد الإملاء والخط، درس حروف خط النسخ، ص 101)
2- (عشرة) المركبة تكتب موصولة شرح السؤال عند كتابة الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر (مثل: ثلاثةَ عشرَ، خمسَ عشرةَ)، هل كلمة "عشر" أو "عشرة" تُكتب متصلة بالعدد الذي قبلها أم منفصلة عنه؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الأعداد المركبة من (أَحَدَ عَشَرَ) إلى (تِسْعَةَ عَشَرَ) تتكون من جزأين يُبنيان على فتح الجزأين (ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة، فالجزء الأول منهما يُعرب إعراب المثنى).فيما يتعلق بقاعدة الوصل والفصل في الكتابة، الكتاب المدرسي (ص 96، ثانياً - بعض الكلمات التي تكتب مفصولة، النقطة د) يذكر: "عَشْرَةُ الْمُرَكَّبَةُ، نَحْوَ: شَاهَدْتُ أَحَدَ عَشَرَ عُصْفُورًا - وَإِحْدَى عَشْرَةَ حَمَامَةً."هذا يعني أن كلمة "عَشَرَ" (للمذكر) و "عَشْرَةَ" (للمؤنث) عندما تكون جزءاً من عدد مركب، فإنها تُكتب مفصولة عن الجزء الأول من العدد الذي يسبقها، وليست موصولة به ككلمة واحدة.أمثلة:- ثلاثةَ عَشَرَ (وليس: ثلاثةعشر).- خمسَ عَشْرَةَ (وليس: خمسعشرة).فالعبارة " (عشرة) المركبة تكتب موصولة " هي عبارة خاطئة.لماذا الخيار (صح) غير صحيح؟- لأن القاعدة الإملائية تنص على كتابتها مفصولة.(قواعد الإملاء والخط، درس وصل الكلمة وفصلها في الكتابة، ثانياً - د، ص 96)
3- من مواضع همزة القطع أمر الفعل شرح السؤال همزة القطع هي التي تُنطق وتُكتب. في أي نوع من أفعال الأمر (من حيث عدد حروف ماضيه) تكون الهمزة همزة قطع؟ هل هو أمر الفعل الثلاثي، أم الرباعي، أم الخماسي، أم السداسي؟ الخماسي الماضي الثلاثي السداسي الرباعي الإجابة الصحيحة هي (الرباعي).همزة القطع هي الهمزة التي تظهر في النطق والكتابة (تُرسم فوق الألف أو تحتها: أ، إ، آ). مواضع همزة القطع في الأفعال وأمرها ومصادرها محددة:- أمر الفعل الثلاثي: همزته همزة وصل إذا كان مبدوءاً بساكن بعد حذف حرف المضارعة (مثل: اكتُبْ من كَتَبَ يَكْتُبُ). أما إذا لم يبدأ بساكن فلا يحتاج لهمزة أصلاً (مثل: قُمْ من قَامَ يَقُومُ).- أمر الفعل الرباعي: همزته دائماً همزة قطع إذا كان مبدوءاً بهمزة.- مثال: الفعل "أَكْرَمَ" (ماضٍ رباعي مبدوء بهمزة قطع). الأمر منه "أَكْرِمْ" (همزته قطع).- أمر الفعل الخماسي: همزته همزة وصل.- مثال: الفعل "انْطَلَقَ" (ماضٍ خماسي). الأمر منه "انْطَلِقْ" (همزته وصل).- أمر الفعل السداسي: همزته همزة وصل.- مثال: الفعل "اسْتَغْفَرَ" (ماضٍ سداسي). الأمر منه "اسْتَغْفِرْ" (همزته وصل).الخيار "الماضي الثلاثي" غير دقيق لأن السؤال عن "أمر الفعل". ماضي الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة تكون همزته قطع (مثل: أَخَذَ، أَمَرَ)، ولكن السؤال عن فعل الأمر.إذن، من بين الخيارات، أمر الفعل الرباعي (المبدوء بهمزة) هو الذي تكون همزته همزة قطع.الكتاب المدرسي (ص 94، المجموعة ب، المثال قبل الأخير) يذكر: "أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ. أَكْمِلْ وَاجِبَكَ." حيث "أكملْ" همزتها قطع. وفي القاعدة (ص 94، النقطة 2 من مواضع همزة القطع): "مَاضِي الْفِعْلِ الرُّبَاعِيِّ، وَأَمْرُهُ وَمَصْدَرُهُ."(قواعد الإملاء والخط، درس همزة الوصل وهمزة القطع، ص 93-94)
4- من الكلمات التي تكتب مفصولة شرح السؤال قاعدة الوصل والفصل تتعلق بكيفية كتابة الكلمات. هل الأسماء بشكل عام، والضمائر المنفصلة، و "ما" النافية، تُكتب عادةً متصلة بما قبلها أو بعدها، أم أنها تُكتب ككلمات مستقلة (مفصولة)؟ الأسماء الضمائر المنفصلة ما النافية جميع الإجابات السابقة صحيحة الإجابة الصحيحة هي (جميع الإجابات السابقة صحيحة).الأصل في الكلمات أن تُكتب مفصولة، لأن لكل كلمة معنى مستقلاً. ولكن هناك حالات معينة تُوصل فيها بعض الكلمات بغيرها.الكتاب المدرسي (ص 96، ثانياً - بعض الكلمات التي تكتب مفصولة) يذكر من ضمنها:- الأسماء: مثل: خَالِدٌ بَطَلٌ - مَرْيَمُ مُجَاهِدَةٌ. (الأسماء كقاعدة عامة تُكتب مفصولة إلا إذا كانت جزءاً من تركيب مزجي أو اتصل بها ما يجب وصله كـ "ال" التعريف).- الضمائر المنفصلة: مثل: أَنَا تِلْمِيذٌ - أَنْتَ مُعَلِّمٌ - هِيَ مُمَرِّضَةٌ. (الضمائر المنفصلة بطبيعتها تُكتب مستقلة).- مَا النافية: مثل: مَا جَاءَ عَلِيٌّ. ("ما" النافية التي تدخل على الأفعال تُكتب مفصولة عنها).بما أن جميع الخيارات المذكورة (الأسماء، الضمائر المنفصلة، ما النافية) هي من الكلمات التي تُكتب مفصولة، فإن الإجابة "جميع الإجابات السابقة صحيحة" هي الأصح.لماذا الخيارات الفردية قد تكون صحيحة ولكن الخيار الأشمل هو الأدق؟- كل من (الأسماء) و (الضمائر المنفصلة) و (ما النافية) هي بالفعل من الكلمات التي تكتب مفصولة. لذلك، الخيار الذي يجمعها كلها هو الأنسب.(قواعد الإملاء والخط، درس وصل الكلمة وفصلها في الكتابة، ثانياً، ص 96)