1- متعلم بالنسبة للإنسان صفة الفصل . شرح السؤال هل صفة "متعلم" هي صفة جوهرية تميز الإنسان عن كل ما عداه، أم أنها صفة قد توجد في غيره أو قد لا توجد في كل إنسان؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الفصل هو الصفة الجوهرية التي تميز نوع الشيء عن سائر الأنواع الأخرى المشاركة له في نفس الجنس. بالنسبة للإنسان، الفصل هو "ناطق" أو "عاقل".أما صفة "متعلم"، فهي ليست فصلًا. قد تكون خاصة (إذا كانت صفة تميز الإنسان عن غيره من الحيوانات ولكنها ليست جوهرية، مثل القدرة على الكتابة)، أو قد تكون عرضًا عامًا (إذا كانت صفة يمكن أن توجد في الإنسان وفي غيره، أو توجد في بعض أفراد الإنسان دون بعض).التعلم قدرة يكتسبها الإنسان، وليست صفة ماهوية تحدد نوعه كالفصل.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 69
2- يقصد بالاستدلال المباشر استنتاج صدق أو كذب قضية من افتراض صدق أو كذب قضية أخرى . شرح السؤال هل يتطلب الاستدلال المباشر أكثر من مقدمة واحدة للوصول إلى النتيجة، أم أنه ينتقل مباشرة من قضية واحدة إلى أخرى؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الاستدلال المباشر هو الذي يتم فيه استنتاج صدق أو كذب قضية (تسمى النتيجة) من قضية أخرى واحدة فقط (تسمى المقدمة)، دون الحاجة إلى وساطة قضية ثالثة.من أمثلة الاستدلال المباشر: أحكام التقابل بين القضايا (مثل التناقض والتضاد)، وعكس القضايا.أما الاستدلال غير المباشر (كالقياس) فيتطلب مقدمتين أو أكثر للوصول إلى النتيجة.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 83
3- التقابل بالتناقض أكمل أنواع التقابل . شرح السؤال أي نوع من التقابل بين القضايا يكون فيه الحكمان (صدق إحداهما وكذب الأخرى) قاطعين ولا يحتملان أي حالة ثالثة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يعتبر التقابل بالتناقض هو أكمل وأقوى أنواع التقابل بين القضايا، لأنه لا يترك مجالاً للشك في حكم القضية المقابلة.فالقضيتان المتناقضتان (مثل ك.م وج.س، أو ك.س وج.م) "لا تصدقان معًا ولا تكذبان معًا". هذا يعني أنه إذا عرفنا صدق إحداهما، عرفنا كذب الأخرى بالضرورة، والعكس صحيح.أما الأنواع الأخرى من التقابل (التضاد، الدخول تحت التضاد، التداخل) فإن أحكامها ليست بهذه الدرجة من الحسم والكمال.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 84
4- إن الجنس والنوع مسألتان نسبيتان. شرح السؤال هل يمكن للفظ الواحد أن يكون نوعًا بالنسبة لما هو أعم منه، وجنسًا بالنسبة لما هو أخص منه في نفس الوقت؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يوضح المرجع أن الجنس والنوع مفهومان نسبيان وليسا مطلقين (باستثناء جنس الأجناس ونوع الأنواع). فاللفظ الواحد يمكن أن يكون نوعًا بالنسبة إلى ما هو أعم منه (جنسه الأعلى)، وفي نفس الوقت يكون جنسًا بالنسبة إلى ما هو أخص منه (أنواعه الأدنى).مثال: "حيوان" هو نوع بالنسبة لـ "كائن حي" (جنس أعلى)، وهو جنس بالنسبة لـ "إنسان" و "أسد" (أنواع أدنى).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 70