1- متعلم بالنسبة للإنسان صفة الفصل . شرح السؤال هل صفة "متعلم" هي صفة جوهرية تميز الإنسان عن كل ما عداه، أم أنها صفة قد توجد في غيره أو قد لا توجد في كل إنسان؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الفصل هو الصفة الجوهرية التي تميز نوع الشيء عن سائر الأنواع الأخرى المشاركة له في نفس الجنس. بالنسبة للإنسان، الفصل هو "ناطق" أو "عاقل".أما صفة "متعلم"، فهي ليست فصلًا. قد تكون خاصة (إذا كانت صفة تميز الإنسان عن غيره من الحيوانات ولكنها ليست جوهرية، مثل القدرة على الكتابة)، أو قد تكون عرضًا عامًا (إذا كانت صفة يمكن أن توجد في الإنسان وفي غيره، أو توجد في بعض أفراد الإنسان دون بعض).التعلم قدرة يكتسبها الإنسان، وليست صفة ماهوية تحدد نوعه كالفصل.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 69
2- يقصد بالاستدلال المباشر استنتاج صدق أو كذب قضية من افتراض صدق أو كذب قضية أخرى . شرح السؤال هل يتطلب الاستدلال المباشر أكثر من مقدمة واحدة للوصول إلى النتيجة، أم أنه ينتقل مباشرة من قضية واحدة إلى أخرى؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الاستدلال المباشر هو الذي يتم فيه استنتاج صدق أو كذب قضية (تسمى النتيجة) من قضية أخرى واحدة فقط (تسمى المقدمة)، دون الحاجة إلى وساطة قضية ثالثة.من أمثلة الاستدلال المباشر: أحكام التقابل بين القضايا (مثل التناقض والتضاد)، وعكس القضايا.أما الاستدلال غير المباشر (كالقياس) فيتطلب مقدمتين أو أكثر للوصول إلى النتيجة.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 83
3- التقابل بالتناقض أكمل أنواع التقابل . شرح السؤال أي نوع من التقابل بين القضايا يكون فيه الحكمان (صدق إحداهما وكذب الأخرى) قاطعين ولا يحتملان أي حالة ثالثة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يعتبر التقابل بالتناقض هو أكمل وأقوى أنواع التقابل بين القضايا، لأنه لا يترك مجالاً للشك في حكم القضية المقابلة.فالقضيتان المتناقضتان (مثل ك.م وج.س، أو ك.س وج.م) "لا تصدقان معًا ولا تكذبان معًا". هذا يعني أنه إذا عرفنا صدق إحداهما، عرفنا كذب الأخرى بالضرورة، والعكس صحيح.أما الأنواع الأخرى من التقابل (التضاد، الدخول تحت التضاد، التداخل) فإن أحكامها ليست بهذه الدرجة من الحسم والكمال.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 84
4- حكم القضيتين المتضادتين : شرح السؤال ما هو الحكم الذي ينطبق على القضيتين الكليتين المختلفتين في الكيف (مثل ك.م و ك.س)؟ هل يمكن أن تصدقا معًا؟ وهل يمكن أن تكذبا معًا؟ لا تكذبان معاً وقد تصدقان معا لا تصدقان معاً ولا تكذبان معاً لا تصدقان معاً وقد تكذبان معاً إذا صدقت كليتهما كانت جزئيتهما صادقة الإجابة الصحيحة هي (لا تصدقان معاً وقد تكذبان معاً).القضيتان المتضادتان هما القضية الكلية الموجبة (ك.م) والقضية الكلية السالبة (ك.س) اللتان تتفقان في الموضوع والمحمول.حكمهما هو: "لا تصدقان معًا وقد تكذبان معًا".- "لا تصدقان معًا": أي إذا صدقت إحداهما (مثلاً ك.م)، كذبت الأخرى (ك.س) بالضرورة.- "وقد تكذبان معًا": أي إذا كذبت إحداهما، فقد تكون الأخرى صادقة وقد تكون كاذبة (أي حكمها مجهول بناءً على كذب الأولى فقط، ولكن يمكن أن تكونا كاذبتين معًا، مثل "كل إنسان طائر" كاذبة، و "لا إنسان طائر" كاذبة).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 84