1- إن الجنس والنوع مسألتان نسبيتان. شرح السؤال هل يمكن للفظ الواحد أن يكون نوعًا بالنسبة لما هو أعم منه، وجنسًا بالنسبة لما هو أخص منه في نفس الوقت؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يوضح المرجع أن الجنس والنوع مفهومان نسبيان وليسا مطلقين (باستثناء جنس الأجناس ونوع الأنواع). فاللفظ الواحد يمكن أن يكون نوعًا بالنسبة إلى ما هو أعم منه (جنسه الأعلى)، وفي نفس الوقت يكون جنسًا بالنسبة إلى ما هو أخص منه (أنواعه الأدنى).مثال: "حيوان" هو نوع بالنسبة لـ "كائن حي" (جنس أعلى)، وهو جنس بالنسبة لـ "إنسان" و "أسد" (أنواع أدنى).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 70
2- لا تكون القضية سالبة إلا إذا وقع السلب فيها على الرابطة. شرح السؤال ما هو الجزء من القضية الذي يحدد كيفها (موجبة أم سالبة)؟ هل هو الموضوع، المحمول، أم العلاقة بينهما؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).القضية الحملية تتكون من موضوع ومحمول ورابطة. الرابطة هي التي تدل على النسبة بين الموضوع والمحمول.تكون القضية موجبة إذا كانت الرابطة تفيد اتصال المحمول بالموضوع (مثل "هو" أو ما في معناها). وتكون القضية سالبة إذا وقع السلب على الرابطة، أي إذا كانت الرابطة تفيد انفصال المحمول عن الموضوع (مثل "ليس" أو ما في معناها).فالسلب الذي يقع على الموضوع أو المحمول فقط لا يجعل القضية سالبة بالضرورة (مثال: "كل لا عالم جاهل" هي قضية موجبة).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 76
3- حكم قانون التضاد (لا تكذبان معا وقد تصدقان معا). شرح السؤال ما هو حكم القضيتين المتضادتين (ك.م و ك.س)؟ هل يمكن أن تصدقا معًا؟ وهل يمكن أن تكذبا معًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).حكم القضيتين المتضادتين (الكلية الموجبة والكلية السالبة اللتين لهما نفس الموضوع والمحمول) هو: "لا تصدقان معًا وقد تكذبان معًا".العبارة المذكورة في السؤال ("لا تكذبان معًا وقد تصدقان معًا") هي حكم القضيتين الداخلتين تحت التضاد (الجزئية الموجبة والجزئية السالبة).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 84-85
4- إذا كانت صفة الفصل مستعملة كان التعريف بالرسم. شرح السؤال عندما نستخدم صفة الفصل (الصفة الجوهرية المميزة) في التعريف، هل نحصل على تعريف بالرسم أم بالحد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).إذا كانت صفة الفصل (وهي الصفة الجوهرية التي تميز النوع) مستعملة في التعريف مع الجنس القريب، فإن التعريف يكون "بالحد التام"، وهو أكمل أنواع التعريفات.أما التعريف "بالرسم" فيستخدم الجنس القريب مع "الخاصة" (صفة غير جوهرية ولكنها مميزة للنوع)، أو يستخدم الجنس البعيد مع الخاصة (الرسم الناقص).فالفصل هو مكون أساسي للتعريف بالحد، وليس بالرسم.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 71-72