1- صفة ناطق أو عاقل هي صفة فصل للإنسان. شرح السؤال عند تعريف الإنسان منطقيًا، ما هي الصفة الجوهرية التي تميزه عن سائر أنواع الحيوانات؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).في التعريف المنطقي، الفصل هو الصفة الجوهرية التي تميز نوعًا ما عن بقية الأنواع المشاركة له في نفس الجنس. الإنسان يندرج تحت جنس "حيوان".الصفة التي تميز الإنسان عن سائر الحيوانات هي "ناطق" أو "عاقل". هذه الصفة تعتبر فصلًا لأنها جزء من ماهية الإنسان وتميزه تمييزًا أساسيًا.لذلك، التعريف بالحد التام للإنسان هو "حيوان ناطق" (أو عاقل).المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 69
2- الحد المنطقي هو اللفظ الذي لا يصلح أن يكون طرفاً في جملة. شرح السؤال ما هو دور الحد المنطقي في بناء القضية (الجملة الخبرية)؟ هل هو جزء أساسي منها أم أنه لا يمكن أن يكون جزءًا منها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الحد المنطقي هو "لفظ أو مجموعة ألفاظ تصلح أن تكون طرفًا في قضية (جملة خبرية)، فنخبر به أو نخبر عنه".فالقضية الحملية تتكون من موضوع ومحمول، وكل من الموضوع والمحمول هو حد منطقي. مثال: في قضية "الإنسان فانٍ"، "الإنسان" حد منطقي (موضوع)، و "فانٍ" حد منطقي (محمول).القول بأن الحد المنطقي "لا يصلح" أن يكون طرفًا في جملة هو عكس تعريفه ودوره الأساسي في بناء القضايا.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 63
3- التعريف بالرسم التام يكون بذكر الجنس البعيد والصفة الخاصة. شرح السؤال هل يتكون الرسم التام من الجنس "البعيد" أم "القريب"؟ وما هي الصفة التي تضاف إلى الجنس في هذا النوع من التعريف؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).التعريف بالرسم التام يكون بذكر "الجنس القريب" للمُعرَّف و "الخاصة".الجنس القريب هو المفهوم الأعم الذي يندرج تحته المُعرَّف مباشرة. والخاصة هي صفة غير جوهرية ولكنها تميز أفراد النوع المعرَّف عن غيرهم من أفراد الأنواع الأخرى المشاركة في نفس الجنس (مثل "الضاحك" بالنسبة للإنسان).أما ذكر "الجنس البعيد" فيؤدي إلى تعريف غير دقيق أو أوسع من اللازم.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 72
4- هو الفعل العقلي الذي يربط به العقل بين تصورين حيث يثبت أحدهما للآخر أو ينفي أحدهما عن الآخر ، تعريف: شرح السؤال ما هي العملية الذهنية التي تتجاوز مجرد إدراك المفاهيم (التصورات) إلى إقامة علاقة بينها بالإثبات أو النفي؟ التصور الجملة القضية الحكم الإجابة الصحيحة هي (الحكم).يعرّف الكتاب المدرسي الحكم بأنه "الفعل العقلي الذي يربط به العقل بين تصورين حيث يثبت أحدهما للآخر أو ينفي أحدهما عن الآخر".فالحكم هو عملية عقلية يتم من خلالها تكوين قضية، وذلك بإسناد محمول إلى موضوع (إثبات) أو سلب محمول عن موضوع (نفي). مثال: الحكم بأن "الطالب مجتهد" أو "الطالب ليس مجتهدًا".التصور هو مجرد إدراك صورة الشيء في الذهن دون حكم. القضية هي اللفظ المعبر عن الحكم. والجملة أعم من القضية.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 75