1- القضية الجزئية الموجبة تستغرق موضوعها. شرح السؤال الاستغراق يعني شمول الحكم لجميع أفراد الحد. في القضية التي تبدأ بـ "بعض" وتكون موجبة، هل يشمل الحكم كل أفراد الموضوع؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).القضية الجزئية الموجبة (ج.م)، مثل "بعض الطلاب حاضرون"، لا تستغرق موضوعها. الاستغراق يعني أن الحكم يشمل جميع أفراد الحد.في القضية الجزئية، الحكم ينصب على "بعض" أفراد الموضوع وليس على "كل" أفراده، وبالتالي فإن الموضوع يكون غير مستغرق.القاعدة العامة هي: الكليات تستغرق موضوعها، والجزئيات لا تستغرق موضوعها.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 80
2- (بعض الطلبة أذكياء) عكس هذه القضية: شرح السؤال القضية الأصلية جزئية موجبة. كيف يتم عكسها مع الحفاظ على الكيف وتغيير ترتيب الحدود؟ لا عكس لها بعض الأذكياء ليسوا طلاباً كل الأذكياء طلاب بعض الأذكياء طلبة الإجابة الصحيحة هي (بعض الأذكياء طلبة).القضية الأصلية "(بعض الطلبة أذكياء)" هي قضية جزئية موجبة (ج.م). القضية الجزئية الموجبة تنعكس إلى قضية جزئية موجبة أيضًا.يتم العكس بتبديل موضعي الموضوع ("الطلبة") والمحمول ("أذكياء") مع الحفاظ على الكم (جزئي) والكيف (موجب).إذن، عكس "بعض الطلبة أذكياء" هو "بعض الأذكياء طلبة".المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 88
3- صفة " ناطق " بالنسبة للإنسان هي صفة : شرح السؤال ما هي الصفة الجوهرية التي تميز الإنسان عن سائر أنواع الحيوانات وتحدد ماهيته؟ نوع خاصة عرض عام فصل الإجابة الصحيحة هي (فصل).الفصل هو أحد الكليات الخمس، وهو "الصفة الجوهرية الخاصة التي تميز نوع الشيء المراد تعريفه عن سائر الأنواع الأخرى المندرجة معه تحت نفس الجنس".بالنسبة للإنسان، الذي يندرج تحت جنس "حيوان"، فإن صفة "ناطق" (أو "عاقل") هي الفصل الذي يميزه عن بقية أنواع الحيوانات. هذه الصفة تعتبر جوهرية في تحديد ماهية الإنسان.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 69
4- القضية هي : شرح السؤال عندما نعبر عن حكمنا العقلي (بإثبات شيء لشيء أو نفيه عنه) باستخدام الألفاظ، ماذا نسمى هذه العبارة اللفظية؟ التعبير اللفظي عن الحكم لفظان مثبتان لا يجتمعان معاً لفظ يصلح أن يخبر به أو يخبر عنه المعنى العقلي للحكم الإجابة الصحيحة هي (التعبير اللفظي عن الحكم).يعرّف المرجع القضية بأنها "التعبير اللفظي عن الحكم". الحكم هو الفعل العقلي الذي يربط بين تصورين بالإثبات أو النفي.فعندما نصدر حكمًا في أذهاننا (مثل: "الطقس جميل")، فإن العبارة اللفظية التي نعبر بها عن هذا الحكم هي القضية.الخيار "ج" يصف الحد المنطقي. الخيار "د" يصف الحكم نفسه وليس القضية.المرجع: الوحدة الثالثة، المنطق الصوري، ص 75