1- التقمص الوجداني أو التعاطف الرمزي هو محاكاة باطنية . شرح السؤال عندما نتفاعل مع عمل فني ونشعر بمشاعر مشابهة لما يعبر عنه، هل هذه عملية خارجية أم داخلية في النفس؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).التقمص الوجداني أو التعاطف الرمزي هو مفهوم يشير إلى قدرة الإنسان على أن يضع نفسه موضع الآخر (أو حتى موضع شيء جامد في الفن) وأن يشعر بمشاعره أو يتخيل حالته. وهو يعتبر نوعًا من المحاكاة الباطنية أو الداخلية.في مجال الجمال، يرى البعض أننا نتذوق الجمال من خلال هذا التقمص الوجداني، حيث نسقط مشاعرنا وأحاسيسنا على الموضوع الجمالي ونتفاعل معه بشكل باطني.المرجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 44
2- للدربة والتربية تأثيراً على ملكة الحكم الجمالي. شرح السؤال هل يولد الإنسان بذائقة فنية مكتملة، أم أن للخبرة والتوجيه دور في صقل قدرته على تمييز الجمال والحكم عليه؟ (تم تصحيح "للذرية" في أصل الامتحان إلى "للدربة") صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يؤكد الكتاب المدرسي على أن ملكة الحكم الجمالي ليست فطرية بالكامل، بل تتأثر وتتطور بفعل عوامل مكتسبة. "للدربة والتربية تأثيراً على ملكة الحكم الجمالي عند الشخص"."فالاحتكاك الطويل بالأعمال الفنية يعمل على صقل الذوق وتربية إحساسه الجمالي وترقيق شعوره الفني". هذا يعني أن التعرض للفنون والتثقيف الجمالي يساهمان في تنمية القدرة على التمييز وإصدار أحكام جمالية أكثر نضجًا وعمقًا.وبالتالي، فإن الذوق الجمالي ليس ثابتًا، بل هو قابل للتنمية والتهذيب من خلال التعلم والخبرة. (تم افتراض أن "للذرية" في نص السؤال الأصلي للامتحان خطأ مطبعي والمقصود "للدربة" بناءً على سياق الكتاب).االمراجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 46
3- من القائل تنحصر مشكلة الإدراك الجمالي في كون الشخص لا يتذوق العمل الفني إلا إذا كان متأملاً ومشاركاً في الوقت نفسه : شرح السؤال من هم الفلاسفة الذين أكدوا على أن التذوق الجمالي يتطلب تفاعلاً نشطًا بين الذات المتأملة والموضوع الفني؟ باش لالاند (مولدو) (وفريتفلس) الإجابة الصحيحة هي (مولدو) (وفريتفلس).يشير المرجع إلى أن "مولدو" و "فريتفلس" يرون أن "مشكلة الإدراك الجمالي تنحصر في كون الشخص لا يتذوق العمل الفني إلا إذا كان متأملاً ومشاركًا في الوقت نفسه".هذا يعني أن التجربة الجمالية ليست مجرد استقبال سلبي، بل تتطلب من المتذوق أن يكون منغمسًا في العمل الفني، متأملاً لصفاته، ومشاركًا بوجدانه وخياله في استكشاف معانيه.المرجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 44
4- (إن حكمي لا يحكم على العمل الفني بقدر ما يحكم علي انا نفسي) هذا ما يؤكد عليه: شرح السؤال من هو الفيلسوف الذي يرى أن أحكامنا الجمالية غالبًا ما تكشف عن ذواتنا أكثر مما تكشف عن العمل الفني؟ جروس بايير هوجارت نيتشه الإجابة الصحيحة هي (بايير).ينسب المرجع هذا القول إلى الفيلسوف الفرنسي ريمون بايير. يرى بايير أن أحكامنا الجمالية غالبًا ما تكشف عن ميولنا الشخصية، تحيزاتنا، تعصباتنا، وحتى سوء فهمنا المحتمل للعمل الفني.القول "إن حكمي لا يحكم على العمل الفني بقدر ما يحكم علي أنا نفسي" يلخص وجهة نظره هذه، مؤكدًا على أهمية الوعي بالذات ونقدها عند إصدار الأحكام الجمالية.المرجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 47