1- من القائل تنحصر مشكلة الإدراك الجمالي في كون الشخص لا يتذوق العمل الفني إلا إذا كان متأملاً ومشاركاً في الوقت نفسه : شرح السؤال من هم الفلاسفة الذين أكدوا على أن التذوق الجمالي يتطلب تفاعلاً نشطًا بين الذات المتأملة والموضوع الفني؟ باش لالاند (مولدو) (وفريتفلس) الإجابة الصحيحة هي (مولدو) (وفريتفلس).يشير المرجع إلى أن "مولدو" و "فريتفلس" يرون أن "مشكلة الإدراك الجمالي تنحصر في كون الشخص لا يتذوق العمل الفني إلا إذا كان متأملاً ومشاركًا في الوقت نفسه".هذا يعني أن التجربة الجمالية ليست مجرد استقبال سلبي، بل تتطلب من المتذوق أن يكون منغمسًا في العمل الفني، متأملاً لصفاته، ومشاركًا بوجدانه وخياله في استكشاف معانيه.المرجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 44
2- (إن حكمي لا يحكم على العمل الفني بقدر ما يحكم علي انا نفسي) هذا ما يؤكد عليه: شرح السؤال من هو الفيلسوف الذي يرى أن أحكامنا الجمالية غالبًا ما تكشف عن ذواتنا أكثر مما تكشف عن العمل الفني؟ جروس بايير هوجارت نيتشه الإجابة الصحيحة هي (بايير).ينسب المرجع هذا القول إلى الفيلسوف الفرنسي ريمون بايير. يرى بايير أن أحكامنا الجمالية غالبًا ما تكشف عن ميولنا الشخصية، تحيزاتنا، تعصباتنا، وحتى سوء فهمنا المحتمل للعمل الفني.القول "إن حكمي لا يحكم على العمل الفني بقدر ما يحكم علي أنا نفسي" يلخص وجهة نظره هذه، مؤكدًا على أهمية الوعي بالذات ونقدها عند إصدار الأحكام الجمالية.المرجع: الوحدة الثانية، الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 47