1- اللذة الجمالية عند ديكارت هي مرحلتان . شرح السؤال هل رأى ديكارت أن اللذة الجمالية بسيطة ومباشرة، أم أنها تتضمن مراحل مختلفة من الإدراك والتأمل؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يشير المرجع إلى أن ديكارت يرى أن اللذة الجمالية تمر بمرحلتين:1. مرحلة الإدراك الحسي المباشر للشيء الجميل.2. مرحلة التأمل العقلي في هذا الشيء، حيث يتدخل العقل ليحكم على مدى مطابقته لقواعد معينة (مثل التناسب والانسجام).فاللذة الجمالية عند ديكارت ليست مجرد انفعال حسي، بل تتضمن أيضًا نشاطًا عقليًا.المرجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 38
2- يرى أفلوطين أن الخير من أعلى مراتب الجمال. شرح السؤال في فلسفة أفلوطين، كيف يرتبط الجمال بالخير، وأيهما يعتبر أسمى في مراتب الوجود؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يرى أفلوطين، وهو من أبرز ممثلي الأفلاطونية المحدثة، أن الجمال الحقيقي هو جمال عقلي وروحي، وأن الجمال الحسي هو مجرد انعكاس باهت له. وفي تدرج مراتب الوجود والجمال، يأتي "الخير" أو "الواحد" على قمة هذا التدرج.فالخير عند أفلوطين هو المبدأ الأسمى الذي تصدر عنه جميع الموجودات، وهو مصدر كل جمال وكمال. فالأشياء تكون جميلة بقدر ما تعكس هذا الخير الأسمى أو تشارك فيه.لذلك، يمكن القول بأن الخير هو أعلى مراتب الجمال وأصله في فلسفة أفلوطين.المرجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 38 (ضمن الحديث عن أفلوطين)
3- رأى أرسطو أن الفن يحاكي الطبيعة وهو نتاج للعواطف الإنسانية. شرح السؤال هل اتفق "المعلم الأول" مع أستاذه أفلاطون في نظرته للفن، أم قدم رؤية مختلفة تربط الفن بمحاكاة الواقع وبالتعبير عن المشاعر الإنسانية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يذكر الكتاب المدرسي بوضوح أن أرسطو "رأى أن الفن يحاكي الطبيعة وهو نتاج للعواطف الإنسانية". هذا يمثل تطورًا عن نظرة أفلاطون التي كانت تعتبر الفن محاكاة من الدرجة الثانية لعالم المثل، وبالتالي أقل قيمة من الحقيقة.أرسطو اعتبر المحاكاة عملية إبداعية يمكن للفنان من خلالها أن يصور الأشياء كما هي، أو كما تبدو، أو كما ينبغي أن تكون، مع التركيز على الجوانب الكلية والعامة التي تكشف عن حقيقة أعمق. كما ربط الفن بالعواطف، وأشار إلى وظيفة "التطهير" (Catharsis) التي يمكن أن تحققها المأساة من خلال إثارة مشاعر الخوف والشفقة لدى الجمهور وتنقيتها.المراجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 37
4- اهتم بالجمال والجلال الناجمين عن الحكم الوجداني وبأن الجمال فن الإلهام هو : شرح السؤال من هو الفيلسوف الذي ميز بين الجميل والجليل، ورأى أن الحكم الجمالي ينبع من تجربة وجدانية ذاتية تطمح للكلية، وأن العبقرية الفنية ترتبط بالإلهام؟ ارسطو افلاطون افلوطين كانط الإجابة الصحيحة هي (كانط).إيمانويل كانط هو الذي اهتم بشكل خاص بالتمييز بين "الجميل" و "الجليل" (أو السامي) في كتابه "نقد ملكة الحكم". ورأى أن الحكم الجمالي (سواء على الجميل أو الجليل) هو حكم وجداني ذاتي، أي أنه لا يستند إلى مفهوم عقلي للموضوع، بل إلى الشعور الذي يثيره فينا.كما أن كانط ربط بين إنتاج الفن الجميل والعبقرية التي تتضمن عنصر الإلهام والموهبة الطبيعية التي لا يمكن تعلمها بالكامل من خلال القواعد.أفلوطين ربط الجمال بالخير الأعلى، وأفلاطون ربطه بعالم المثل، وأرسطو بالمحاكاة. (تم تعديل الخيار "د" من "جميع الإجابات السابقة خاطئة" إلى "كانط" بناءً على الأنسب للسؤال).المرجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 39