1- رأى أرسطو أن الفن يحاكي الطبيعة وهو نتاج للعواطف الإنسانية. شرح السؤال هل اتفق "المعلم الأول" مع أستاذه أفلاطون في نظرته للفن، أم قدم رؤية مختلفة تربط الفن بمحاكاة الواقع وبالتعبير عن المشاعر الإنسانية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يذكر الكتاب المدرسي بوضوح أن أرسطو "رأى أن الفن يحاكي الطبيعة وهو نتاج للعواطف الإنسانية". هذا يمثل تطورًا عن نظرة أفلاطون التي كانت تعتبر الفن محاكاة من الدرجة الثانية لعالم المثل، وبالتالي أقل قيمة من الحقيقة.أرسطو اعتبر المحاكاة عملية إبداعية يمكن للفنان من خلالها أن يصور الأشياء كما هي، أو كما تبدو، أو كما ينبغي أن تكون، مع التركيز على الجوانب الكلية والعامة التي تكشف عن حقيقة أعمق. كما ربط الفن بالعواطف، وأشار إلى وظيفة "التطهير" (Catharsis) التي يمكن أن تحققها المأساة من خلال إثارة مشاعر الخوف والشفقة لدى الجمهور وتنقيتها.المراجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 37
2- ربط بين العقل والإحساس في مجال الجمال هو: شرح السؤال من هو الفيلسوف الذي حاول التوفيق بين دور العقل (بمقولاته القبلية) ودور الإحساس (بالمعطيات التجريبية) في إدراك الجمال وإصدار الحكم الجمالي؟ باش كروتشه كانط ديكارت الإجابة الصحيحة هي (كانط).في كتابه "نقد ملكة الحكم"، حاول إيمانويل كانط التوفيق بين الاتجاهات العقلية والتجريبية في تفسير الجمال. فهو يرى أن الحكم الجمالي ليس مجرد إحساس ذاتي بحت، ولا هو مفهوم عقلي خالص.بل إن الحكم الجمالي، عند كانط، يتضمن تفاعلاً بين ملكة الخيال (التي ترتبط بالإحساس) وملكة الفهم (التي ترتبط بالعقل). الشعور بالجمال ينشأ من اللعب الحر والمنسجم لهاتين الملكتين عند تأمل صورة الشيء الجميل.فكانط يربط بين الجانب الحسي (ما يعطى في التجربة) والجانب العقلي (الشروط القبلية للإدراك) في تفسيره للتجربة الجمالية.المراجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 39 (ضمن الحديث عن تأسيس علم الجمال) / الذوق الجمالي والأحكام الجمالية، ص 47 (مقارنة مع بايير)
3- الخير : هو أعلى مراتب الجمال عند: شرح السؤال من هو الفيلسوف اليوناني الذي ربط بين الجمال والخير والحق في عالم المثل، واعتبر الخير هو أسمى هذه المثل؟ افلاطون سقراط أفلوطين أرسطو الإجابة الصحيحة هي (افلاطون).يرى أفلاطون أن الجمال الحقيقي لا يوجد في الأشياء الحسية المتغيرة، بل في عالم المثل الثابتة. وفي هذا العالم المثالي، تتدرج المثل في مراتب، ويأتي "مثال الخير" على قمة هذا الهرم.الخير عند أفلاطون هو أسمى المثل، وهو مصدر كل وجود ومعرفة وجمال. فالأشياء الجميلة تستمد جمالها من مشاركتها في مثال الجمال، الذي بدوره يرتبط بمثال الخير.لذلك، يمكن القول بأن الخير هو أعلى مراتب الجمال في فلسفة أفلاطون المثالية.المراجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 37 (ضمن الحديث عن أفلاطون) / الوحدة الأولى، قيمة الخير، ص 13 (ضمن معاني الخير)
4- باش يقول بأن المهم في التجربة الجمالية هو : شرح السؤال هل يرى "باش" أن التجربة الجمالية تقتصر على صفات الشيء الجميل (الموضوع) أم على إحساس المتذوق (الذات)، أم أنها نتاج تفاعل بينهما؟ الموضوع لا ذات ولا موضوع الذات والموضوع معاً الذات الإجابة الصحيحة هي (الذات والموضوع معاً).يذكر الكتاب المدرسي رأي "فكتور باش" الذي حاول التوفيق بين المذهبين الذاتي والموضوعي في تفسير الجمال. فهو يرى أن "المهم في التجربة الجمالية هو الذات والموضوع معًا."فالجمال ليس مجرد صفة في الشيء الخارجي بمعزل عن إدراكنا له، وليس مجرد إحساس ذاتي بحت لا علاقة له بخصائص الموضوع.بل إن التجربة الجمالية تنشأ من تفاعل وانسجام بين الذات المدركة (بما لديها من استعدادات وقدرات) والموضوع المدرك (بما يحمله من صفات وخصائص).المراجع: الوحدة الثانية، التطور التاريخي لعلم الجمال ومدارسه، ص 42