1- الأقيسة الجدلية : هي الأقيسة المؤلفة من مقدمات يقينية. شرح السؤال هل تبني الأقيسة الجدلية صروحها على صخور اليقين الصلبة التي لا تتزعزع، أم على رمال الظن والمشهورات التي قد تحتمل النقاش والاختلاف؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الأقيسة الجدلية، بحسب تقسيم أرسطو الذي أورده الكتاب المدرسي، هي تلك الأقيسة التي تتألف من "مقدمات ظنية أو مشهورة". هذا يعني أنها لا تستند إلى حقائق يقينية أو مبادئ أولية ضرورية لا يمكن الشك فيها.الغاية من الأقيسة الجدلية غالبًا ما تكون إقناعية أو تهدف إلى الغلبة في النقاش والحوار، وليس بالضرورة الوصول إلى الحقيقة البرهانية المطلقة. المقدمات المشهورة هي تلك التي يسلم بها عامة الناس أو أهل الاختصاص، ولكنها قد لا تكون يقينية بالمعنى الدقيق.أما الأقيسة التي تتألف من مقدمات يقينية فهي الأقيسة البرهانية، وهي موضوع "التحليلات الثانية" عند أرسطو، وتهدف إلى إثبات الحقائق بشكل قاطع. فالفرق الجوهري يكمن في طبيعة المقدمات التي يُبنى عليها القياس، وبالتالي في درجة اليقين التي يمكن أن تصل إليها النتيجة.االمراجع: الوحدة الثالثة، تمهيد في دراسة المنطق وأقسامه، ص 58
2- مقدمات الاستدلال القياسي ظنية أو صادقة. شرح السؤال هل يمكن أن تكون مقدمات القياس "صادقة" و "ظنية" في نفس الوقت كبديلين متكافئين؟ أم أن طبيعة المقدمات (يقينية، ظنية، الخ) تحدد نوع القياس وقوة نتيجته؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).مقدمات الاستدلال القياسي تختلف طبيعتها. إذا كانت المقدمات يقينية وصادقة بالضرورة، فإن القياس يكون برهانيًا ونتيجته يقينية. أما إذا كانت المقدمات ظنية أو مشهورة، فإن القياس يكون جدليًا ونتيجته تكون ظنية.العبارة "ظنية أو صادقة" توحي بأن الصدق والظن بديلان متكافئان لطبيعة المقدمات، وهذا غير دقيق. الصدق (بمعنى المطابقة للواقع) هو صفة مرغوبة في جميع المقدمات، ولكن درجة اليقين بها تختلف. المقدمات البرهانية يجب أن تكون صادقة ويقينية.القول بأنها "ظنية أو صادقة" بشكل عام يخلط بين درجة اليقين (ظنية) وصفة المطابقة للواقع (صادقة). القياس الصحيح يتطلب مقدمات صادقة، ولكن قد تكون هذه المقدمات الصادقة يقينية أو ظنية.المراجع: الوحدة الثالثة، تمهيد في دراسة المنطق وأقسامه / المنطق الصوري - القياس، ص 58، 91
3- مؤسس علم المنطق الصوري : شرح السؤال من هو الفيلسوف اليوناني الذي لقب بـ "المعلم الأول" ويعود إليه الفضل في وضع الأسس المنهجية لعلم المنطق كما نعرفه اليوم؟ سقراط افلاطون ارسطو جميع الإجابات السابقة خاطئة الإجابة الصحيحة هي (ارسطو).يعتبر أرسطو (384-322 ق.م) هو المؤسس الحقيقي لعلم المنطق الصوري كعلم مستقل له موضوعه ومنهجه وقواعده. وقد جمعت أعماله المنطقية تحت عنوان "الأورجانون".على الرغم من وجود إرهاصات منطقية لدى فلاسفة سابقين مثل سقراط وأفلاطون، إلا أن أرسطو هو الذي قام بتنظيم مباحث المنطق وتحديد قوانينه وأشكاله المختلفة، وخاصة نظرية القياس.المرجع: الوحدة الثالثة، تمهيد في دراسة المنطق وأقسامه، ص 57
4- علم المنطق يدرس : شرح السؤال ما هو الموضوع الأساسي الذي يهتم علم المنطق بتحليله ووضع قواعده؟ طبقات الأرض النفس البشرية التفكير البشري التاريخ البشري الإجابة الصحيحة هي (التفكير البشري).موضوع علم المنطق هو "التفكير البشري من حيث الصحة والفساد". فهو يدرس القوانين والقواعد التي يجب أن يتبعها التفكير ليكون صحيحًا وسليمًا، ويتجنب الوقوع في الخطأ والمغالطات.بينما قد تستفيد علوم أخرى من المنطق، فإن دراسة التفكير ذاته هي جوهر علم المنطق.المرجع: الوحدة الثالثة، تمهيد في دراسة المنطق وأقسامه، ص 57