1- يتوقف مستوى الذكاء عند نهاية مرحلة المراهقة وتظهر القدرات الخاصة. شرح السؤال متى يصل نمو الذكاء العام إلى ما يشبه السقف الأعلى لإمكاناته، وتبدأ المواهب والقدرات المتخصصة في البروز بشكل أوضح؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يذكر الكتاب المدرسي ضمن التغيرات العقلية في مرحلة المراهقة أن "الذكاء ينمو بسرعة في هذه المرحلة، حيث يتوقف مستوى الذكاء عند نهايتها. كما تظهر القدرات الخاصة والميول، مثل القدرات الموسيقية واللغوية والرياضية .. إلخ".هذا يعني أن القدرة العقلية العامة (الذكاء العام) تصل إلى أقصى إمكاناتها الطبيعية بنهاية المراهقة، بينما تستمر القدرات الخاصة والمكتسبة في التطور والتحسن مع الخبرة والتدريب.المرجع: الفصل الخامس: المراهقة ومشكلاتها، طبيعة المراهقة وتغيراتها (التغيرات العقلية)، ص 45
2- يثور المراهق على محيطه الاجتماعي بسبب: شرح السؤال عندما يبدأ المراهق بالشعور بأنه أصبح شخصًا ناضجًا ومستقلاً، كيف يمكن أن يؤثر ذلك على تفاعلاته مع السلطة أو القيود الاجتماعية؟ الثقة الزائدة والشعور بالمسؤولية رغبة المراهق في تكوين علاقات اعتزاز المراهق بنفسه شعور المراهق بنضج شخصيته الإجابة الصحيحة هي (شعور المراهق بنضج شخصيته).يشير الكتاب المدرسي إلى أن "المراهق يثور على محيطه الاجتماعي المتمثل في الآباء والإخوة والزملاء، وهذا الشعور المراهق بنضج شخصيته، وبأنه أصبح مكتمل الشخصية".هذا الشعور بالنضج والرغبة في تأكيد الذات والاستقلالية قد يدفعه إلى التمرد على بعض القيود أو التوجيهات التي يراها تتعارض مع إحساسه الجديد بالذات.المرجع: الفصل الخامس: المراهقة ومشكلاتها، طبيعة المراهقة وتغيراتها (التغيرات الوجدانية)، ص 46
3- العمر الزمني لمرحلة المراهقة من السنة: شرح السؤال ما هو النطاق العمري التقريبي الذي حدده الكتاب المدرسي لهذه المرحلة الانتقالية الهامة بين الطفولة والرشد؟ الثانية عشر إلى العشرين الخامسة عشر إلى التاسعة عشر الثانية عشر إلى الثامنة عشر الثانية عشر وتنتهي في السابعة عشر الإجابة الصحيحة هي (الثانية عشر إلى العشرين).يذكر الكتاب المدرسي أن "مرحلة المراهقة: تبدأ من سن الثانية عشرة وتستمر حتى سن العشرين تقريبًا".ويضيف في موضع آخر عند الحديث عن طبيعة المراهقة: "وتبدأ هذه المرحلة المهمة من السنة الثانية عشرة، حتى سن الرابعة عشرة، وتنتهي هذه المرحلة فيما بين السابعة عشرة، وسن العشرين". الخيار الأول (أ) هو الأكثر تطابقًا مع التعريف العام لنهاية المرحلة.المرجع: الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو، مراحل النمو، ص 38 (وأيضًا الفصل الخامس، طبيعة المراهقة، ص 45)
4- تعد مرحلة المراهقة من أصعب مراحل النمو بسبب: شرح السؤال لماذا توصف المراهقة أحيانًا بأنها "مرحلة عاصفة"؟ ما الذي يجعلها فترة مليئة بالتحديات والتحولات؟ الانتقال من الطفولة إلى النضج ظهور اهتمامات جديدة للمراهق مرور المراهق بمجموعة من التغيرات الهامة اعتقاد الناس بأن المراهقة مرحلة عادية الإجابة الصحيحة هي (مرور المراهق بمجموعة من التغيرات الهامة).يشير الكتاب إلى أن "مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي يمر بها الإناث والذكور، وذلك لأنهم يمرون بمجموعة من التغيرات التي من الممكن أن تسبب لهم الكثير من المشكلات".هذه التغيرات تشمل الجوانب الجسمية، العقلية، الوجدانية، والاجتماعية، وهي تحولات جذرية وسريعة قد تجعل هذه المرحلة صعبة ومليئة بالتحديات للمراهق والمحيطين به.المرجع: الفصل الخامس: المراهقة ومشكلاتها، طبيعة المراهقة وتغيراتها (مقدمة)، ص 45