1- يركز أصحاب مدرسة "الجشطلت" على مفهوم الوحدة الكلية. شرح السؤال هل ترى مدرسة الجشطلت أن السلوك كلوحة فسيفساء مكونة من أجزاء صغيرة، أم كصورة متكاملة لا يمكن فهمها إلا كوحدة واحدة؟ صح خطأ العبارة صحيحة.تؤكد مدرسة الجشطلت على مفهوم "الوحدة الكلية"، حيث ترى أن السلوك والإدراك لا يمكن فهمهما بتحليلهما إلى أجزاء منفصلة، بل يجب النظر إليهما ككل متكامل ومنظم. "ويركز على مفهوم الوحدة الكلية، بحيث لا يمكن فهم الجزء في نظرهم إلا في ضوء الكل، والسلوك وحدة كلية وليس مجرد أجزاء مترابطة".فالجشطلت تعني "الشكل" أو "الصيغة" الكلية، وهو المبدأ الأساسي الذي قامت عليه هذه المدرسة في تفسير الظواهر النفسية.الفصل الأول: مدارس علم النفس - الدرس: مدارس علم النفس والاتجاهات المعاصرة (مدرسة الجشطلت) - ص 13
2- اهتمت المدرسة البنائية بموضوع بنية الجسم. شرح السؤال المدرسة البنائية، التي أسسها "فونت" وطورها "تتشنر"، هل كان اهتمامها منصبًا على تحليل مكونات الجسم أم مكونات شيء آخر أكثر تجريدًا يتعلق بالخبرة الداخلية؟ صح خطأ العبارة خاطئة.يذكر الكتاب المدرسي أن المدرسة البنائية "اهتمت بموضوع 'بنية العقل'". ولم تهتم بالسلوك الظاهري بقدر اهتمامها بتحليل الخبرات الشعورية. "إن علم النفس كما يراه الاتجاه البنائي هو دراسة التقارير الاستبطانية للأفراد... القصد من ذلك... هو أن هذه التقارير تمكن الإخصائي النفسي من تفسير البناء العقلي للفرد".فتركيزها كان على مكونات الوعي والخبرة الشعورية، وليس بنية الجسم.الفصل الأول: مدارس علم النفس - الدرس: مدارس علم النفس والاتجاهات المعاصرة (المدرسة البنائية) - ص 11
3- حسب وجهة نظر المدرسة الغرضية بدون هدف لا يمكن فهم السلوك وتفسيره. شرح السؤال هل الأفعال البشرية عشوائية أم أن هناك دافعًا أو "غرضًا" يكمن خلفها، حتى لو لم نكن واعين به دائمًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).تؤكد المدرسة الغرضية، التي يُعد المفكر الإنجليزي (ماكدوجل) مؤسسها، على أن كل سلوك يصدر عن الكائن العضوي يهدف إلى غاية محددة ويتجه إلى تحقيق غرض، حتى وإن لم يكن الفرد شاعرًا بهذا الغرض.من هذا المنطلق، ترى المدرسة الغرضية أنه "من دون الغاية أو الهدف لا يمكن فهم السلوك وتفسيره". هذا يعني أن فهم الدوافع والأهداف الكامنة وراء الأفعال هو مفتاح أساسي لتحليل السلوك الإنساني.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، المدرسة الغرضية، ص 11
4- البحث العلمي في علم النفس التربوي يهدف إلى توضيح وفهم وضبط والتنبؤ بالسلوك. شرح السؤال ما هي الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها البحث العلمي في مجال علم النفس بشكل عام، وخاصة عندما يطبق في سياق التربية والتعليم؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يذكر الكتاب المدرسي أن "البحث العلمي في علم النفس التربوي يهدف إلى توضيح السلوك الإنساني، وفهمه، وضبطه، والتنبؤ به". هذه هي الأهداف الأربعة الرئيسية لعلم النفس بشكل عام.توضيح السلوك يعني وصفه بدقة، والفهم يعني معرفة أسبابه، والضبط يعني القدرة على التحكم في العوامل المؤثرة فيه، والتنبؤ يعني توقع حدوثه في ظروف معينة. علم النفس التربوي يطبق هذه الأهداف في سياق المواقف التعليمية والتربوية.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، مناهج البحث العلمي، ص 14