أسئلة الفصل الأول كاملةً

عدد الأسئلة 31

1- يركز أصحاب مدرسة "الجشطلت" على مفهوم الوحدة الكلية.

شرح السؤال

هل ترى مدرسة الجشطلت أن السلوك كلوحة فسيفساء مكونة من أجزاء صغيرة، أم كصورة متكاملة لا يمكن فهمها إلا كوحدة واحدة؟

2- اهتمت المدرسة البنائية بموضوع بنية الجسم.

شرح السؤال

المدرسة البنائية، التي أسسها "فونت" وطورها "تتشنر"، هل كان اهتمامها منصبًا على تحليل مكونات الجسم أم مكونات شيء آخر أكثر تجريدًا يتعلق بالخبرة الداخلية؟

3- حسب وجهة نظر المدرسة الغرضية بدون هدف لا يمكن فهم السلوك وتفسيره.

شرح السؤال

هل الأفعال البشرية عشوائية أم أن هناك دافعًا أو "غرضًا" يكمن خلفها، حتى لو لم نكن واعين به دائمًا؟

4- البحث العلمي في علم النفس التربوي يهدف إلى توضيح وفهم وضبط والتنبؤ بالسلوك.

شرح السؤال

ما هي الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها البحث العلمي في مجال علم النفس بشكل عام، وخاصة عندما يطبق في سياق التربية والتعليم؟
1 من 31
المزيد من الأسئلة؟