1- حسب وجهة نظر المدرسة الغرضية بدون هدف لا يمكن فهم السلوك وتفسيره. شرح السؤال هل الأفعال البشرية عشوائية أم أن هناك دافعًا أو "غرضًا" يكمن خلفها، حتى لو لم نكن واعين به دائمًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).تؤكد المدرسة الغرضية، التي يُعد المفكر الإنجليزي (ماكدوجل) مؤسسها، على أن كل سلوك يصدر عن الكائن العضوي يهدف إلى غاية محددة ويتجه إلى تحقيق غرض، حتى وإن لم يكن الفرد شاعرًا بهذا الغرض.من هذا المنطلق، ترى المدرسة الغرضية أنه "من دون الغاية أو الهدف لا يمكن فهم السلوك وتفسيره". هذا يعني أن فهم الدوافع والأهداف الكامنة وراء الأفعال هو مفتاح أساسي لتحليل السلوك الإنساني.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، المدرسة الغرضية، ص 11
2- البحث العلمي في علم النفس التربوي يهدف إلى توضيح وفهم وضبط والتنبؤ بالسلوك. شرح السؤال ما هي الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها البحث العلمي في مجال علم النفس بشكل عام، وخاصة عندما يطبق في سياق التربية والتعليم؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يذكر الكتاب المدرسي أن "البحث العلمي في علم النفس التربوي يهدف إلى توضيح السلوك الإنساني، وفهمه، وضبطه، والتنبؤ به". هذه هي الأهداف الأربعة الرئيسية لعلم النفس بشكل عام.توضيح السلوك يعني وصفه بدقة، والفهم يعني معرفة أسبابه، والضبط يعني القدرة على التحكم في العوامل المؤثرة فيه، والتنبؤ يعني توقع حدوثه في ظروف معينة. علم النفس التربوي يطبق هذه الأهداف في سياق المواقف التعليمية والتربوية.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، مناهج البحث العلمي، ص 14
3- ملاحظة يقوم بها الباحث تحت ظروف معينة ويمكن التحكم فيها: شرح السؤال عندما يصمم الباحث موقفًا ويتحكم في عوامله بدقة لدراسة تأثير شيء ما، ماذا نسمي هذا الإجراء؟ المنهج الذاتي المقابلة التجربة منهج التأمل الإجابة الصحيحة هي (التجربة).يعرّف الكتاب المدرسي التجربة بأنها "الملاحظة التي يقوم بها الباحث تحت ظروف معينة، يمكن التحكم فيها". وهي جوهر المنهج الموضوعي (التجريبي).التجربة تتضمن تتبع خطوات محددة من البحث، من تحديد المشكلة إلى النتائج، وتشمل متغيرات مثل المجموعة الضابطة والتجريبية. المنهج الذاتي أو التأمل هو الاستبطان.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، مناهج البحث العلمي (المنهج الموضوعي)، ص 16
4- من أساليب الدراسة في المنهج الوصفي: شرح السؤال عندما يهدف الباحث إلى وصف ظاهرة ما، ما هي الأساليب الرئيسية التي يمكنه استخدامها لجمع البيانات وتحليلها؟ الطريقة الطولية والمستعرضة الطريقة التجريبية أسلوب المقابلة الأسلوب الموضوعي الإجابة الصحيحة هي (الطريقة الطولية والمستعرضة).يشير الكتاب المدرسي إلى أنه "من أساليب الدراسة المتبعة في المنهج [الوصفي]: 1- الطريقة الطولية... 2- الطريقة المستعرضة...".المنهج الوصفي يستخدم أيضًا وسائل أخرى مثل الاستبيانات والمقابلات، لكن الطريقتين الطولية والمستعرضة هما من الأساليب البحثية المنهجية الرئيسية التي تندرج تحته لجمع البيانات الوصفية حول تطور الظواهر أو خصائص المجموعات.المرجع: الفصل الأول: مدارس علم النفس، مناهج البحث العلمي (المنهج الوصفي)، ص 15