1- مرحلة الطفولة قسمت إلى ثلاثة أجزاء مبكرة وسطى ومتأخرة لأنها مرحلة طويلة. شرح السؤال الكتاب المدرسي يقدم تقسيمًا شائعًا لمراحل النمو. كم عدد الأجزاء التي ذكرها لمرحلة الطفولة تحديدًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).وفقًا للتقسيم الشائع لمراحل النمو الذي أورده الكتاب المدرسي، فإن مرحلة الطفولة تُقسم إلى قسمين رئيسيين: مرحلة الطفولة المبكرة (من الميلاد حتى نهاية السنة الخامسة تقريبًا)، ومرحلة الطفولة المتأخرة (من بداية السنة السادسة حتى السنة الثانية عشرة تقريبًا).لم يذكر الكتاب تقسيمًا إلى "طفولة وسطى" كجزء ثالث مستقل ضمن هذا التقسيم العام، على الرغم من أن بعض التصنيفات الأخرى قد تستخدم هذا المصطلح. التقسيم لجزأين يعود لتميز خصائص كل فترة.المرجع: الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو، مراحل النمو، ص 38
2- تغيرات تحدث للكائن الحي وتسير به نحو التقدم والتطور: شرح السؤال ما هو المصطلح الذي يصف المسيرة المنظمة من التغيرات التي يمر بها الإنسان منذ الطفولة حتى الشيخوخة، والتي تتميز كل فترة منها بخصائص معينة؟ (ملاحظة: السؤال قد يكون أدق لو كان "ظاهرة النمو"). الوراثة مراحل النمو التنشئة الاجتماعية مطالب النمو الإجابة الصحيحة هي (مراحل النمو).يشير الكتاب إلى أن "الظاهرة تعني أن تغيرا يطرأ على الكائن ويسير به نحو التقدم والتطور في نظام محدد وفق مراحل معينة، فالإنسان مثلاً يسير في نموه منذ الطفولة حتى الشيخوخة في مراحل متتابعة، لكل منها خصائص تميزها عن الأخرى".السؤال يشير إلى "تغيرات ... تسير به نحو التقدم والتطور"، وهذا يحدث عبر "مراحل النمو". "ظاهرة النمو" (الخيار د في امتحان طلبة الخارج 2024، سؤال 30) قد تكون أدق، لكن من الخيارات المتاحة هنا، "مراحل النمو" هي الأنسب لأنها تشير إلى التسلسل التطوري.المرجع: الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو، مراحل النمو، ص 38
3- العمر الزمني لمرحلة المراهقة من السنة: شرح السؤال ما هو النطاق العمري التقريبي الذي حدده الكتاب المدرسي لهذه المرحلة الانتقالية الهامة بين الطفولة والرشد؟ الثانية عشر إلى العشرين الخامسة عشر إلى التاسعة عشر الثانية عشر إلى الثامنة عشر الثانية عشر وتنتهي في السابعة عشر الإجابة الصحيحة هي (الثانية عشر إلى العشرين).يذكر الكتاب المدرسي أن "مرحلة المراهقة: تبدأ من سن الثانية عشرة وتستمر حتى سن العشرين تقريبًا".ويضيف في موضع آخر عند الحديث عن طبيعة المراهقة: "وتبدأ هذه المرحلة المهمة من السنة الثانية عشرة، حتى سن الرابعة عشرة، وتنتهي هذه المرحلة فيما بين السابعة عشرة، وسن العشرين". الخيار الأول (أ) هو الأكثر تطابقًا مع التعريف العام لنهاية المرحلة.المرجع: الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو، مراحل النمو، ص 38 (وأيضًا الفصل الخامس، طبيعة المراهقة، ص 45)
4- مسارات ومبادئ وخصائص واتجاهات عامة هي: شرح السؤال ما هو المصطلح الذي يصف المبادئ الثابتة والاتجاهات العامة التي يتميز بها تطور جميع الأفراد، مع مراعاة الفروق الفردية؟ خصائص النمو مطالب النمو قوانين النمو عوامل النمو الإجابة الصحيحة هي (قوانين النمو).يشير الكتاب المدرسي إلى أن الدراسات في علم نفس النمو أسفرت عن اكتشاف "عدة مسارات ومبادئ ثابتة، وخصائص، واتجاهات عامة، يتميز بها نمو جميع الأفراد، وتسمى هذه المسارات والمبادئ بالقوانين العامة للنمو".هذه القوانين تنطبق على نمو كل فرد، مع الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية كأحد هذه القوانين. من أمثلتها: النمو يسير من العام إلى الخاص، ويتجه طوليًا ومستعرضًا.المرجع: الفصل الرابع: القوانين العامة للنمو، القوانين العامة للنمو، ص 37