1- إذا كان التركيب مع (إذْ) الساكنة فإن المصدر يرسم مفصولاً. شرح السؤال هل الأداة (إذْ) تدخل في تركيب المصادر أصلًا لكي نبحث في كيفية رسمها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). العبارة خاطئة لأنها مبنية على فرضية لغوية غير سليمة. الأداة (إذْ) هي ظرف للزمان الماضي، أو قد تأتي للتعليل أو المفاجأة، ولكنها لا تدخل في تركيب المصادر ولا تعمل عمل (أنْ) المصدرية. بما أن (إذْ) لا تكوّن مصدرًا مؤولاً، فإن الحديث عن كيفية رسم هذا "المصدر" المزعوم (موصولاً أو مفصولاً) لا محل له من الإعراب. السؤال يخلط بشكل خاطئ بين وظيفة (إذْ) ووظيفة (أنْ) التي قد توصل بـ (لا) النافية. هذا السؤال يختبر الفهم العميق لوظائف الأدوات، ويمكن الاستناد إلى درس المصادر (ص 98) لفهم ماهية المصدر، ودرس أدوات الشرط (ص 30) الذي يوضح وظيفة (إذ ما) كأداة شرط، وهي تختلف عن (إذْ) الظرفية.
2- علامة نصب جمع المذكر السالم ورفعه تكتب مفصولة. شرح السؤال علامات الإعراب مثل الواو والياء، هل هي كلمات مستقلة تكتب مفصولة، أم أنها حروف متصلة بالكلمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).علامة رفع جمع المذكر السالم هي الواو (معلمون)، وعلامة نصبه وجره هي الياء (معلمين). هذه الحروف هي جزء لا يتجزأ من بنية الكلمة ولا تكتب مفصولة عنها. القاعدة الإملائية هي أن ما لا يصح الوقوف عليه وحده يرسم موصولاً.الدرس الثالث: الإملاء، ص 73 (ضمنيًا)
3- ما يكتب متصلاً لأنه لا يوقف عليه مثل علامة رفع المثنى ونصبه وجره. شرح السؤال علامة رفع المثنى هي الألف، وعلامتا نصبه وجره هما الياء. هل هذه الحروف تكتب منفصلة عن الكلمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).علامات إعراب المثنى (الألف والياء) هي جزء من بنية الكلمة ولا تكتب مفصولة عنها. لكنها ليست مثالاً لـ "ما يكتب متصلاً لأنه لا يوقف عليه" بنفس طريقة الضمائر المتصلة أو حروف الجر المفردة. الصياغة غير دقيقة والقاعدة العامة لا تنطبق على علامات الإعراب بهذه الطريقة.الدرس الثالث: الإملاء، ص 73 (ضمنيًا)
4- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات والتي لا يوجد بينها أحرف عطف تضع عارضة. شرح السؤال ما هي علامة الترقيم التي نستخدمها للفصل بين الكلمات أو الجمل المتشابهة في قائمة؟ هل هي العارضة (-) أم الفاصلة (،)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).علامة الترقيم المستخدمة للفصل بين الأجزاء المتشابهة في الجملة (مثل قائمة من الأسماء أو الصفات) هي الفاصلة (،)، وليس العارضة (-). تستخدم العارضة في مواضع أخرى كالجمل الاعتراضية أو الحوار.الدرس الثالث: الإملاء، (قواعد الترقيم العامة)