1- (حضر الاجتماع (15) معلمة)، يكتب العدد في الجملة السابقة (خمسة عشر). شرح السؤال المعدود "معلمة" مؤنث. كيف يجب أن تتراقص أجزاء العدد 15 بين المخالفة والموافقة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). هنا تظهر قصة الأعداد المركبة. بما أن المعدود "معلمة" مؤنث، فإن الجزء الأول من العدد (خمس) يجب أن يخالفه، فيأتي مذكرًا: "خمسَ". أما الجزء الثاني (عشرة) فيجب أن يوافقه، فيأتي مؤنثًا بالتاء: "عشرةَ". إذن، الصواب هو "خمسَ عشرةَ معلمةً". الدرس الحادي عشر: العدد، ص 76
2- (قرأت أربعة دواوين)، حكم تمييز العدد في الجملة جاء جمعاً منصوباً. شرح السؤال الأعداد من 3 إلى 10، ما هي الحالة التي تفرضها على تمييزها من حيث العدد والإعراب؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).القاعدة تقول إن تمييز الأعداد المفردة من ثلاثة إلى عشرة يجب أن يكون جمعًا مجرورًا (ويعرب مضافًا إليه). في الجملة "قرأتُ أربعةَ دواوينَ"، كلمة "دواوين" هي بالفعل جمع، لكنها مجرورة (وعلامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف)، وليست منصوبة. الخطأ يكمن في كلمة "منصوبًا".الدرس الحادي عشر: العدد، ص 77
3- ألفاظ العقود لا تتأثر بالمعدود. شرح السؤال هل تتغير كلمة "عشرون" لتصبح "عشرونة" مثلاً إذا كان المعدود مؤنثًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).ألفاظ العقود (من 20 إلى 90) والمئة والألف تتميز بأنها تلزم صورة واحدة ولا تتغير بتغير المعدود تذكيرًا أو تأنيثًا. فنقول "عشرون رجلاً" و "عشرون امرأة"، فاللفظ "عشرون" يبقى ثابتًا. التغيير الذي يطرأ عليها يكون بسبب موقعها الإعرابي فقط (عشرون/عشرين).الدرس الحادي عشر: العدد، ص 76
4- ألفاظ العقود لا تتغير بتغير المعدود تذكيرًا وتأنيثًا. شرح السؤال هل تتغير كلمة "عشرون" لتصبح "عشرونة" مثلاً إذا كان المعدود مؤنثًا؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).ألفاظ العقود (من 20 إلى 90) والمئة والألف تتميز بأنها تلزم صورة واحدة ولا تتغير بتغير المعدود تذكيرًا أو تأنيثًا. فنقول "عشرون رجلاً" و "عشرون امرأة"، فاللفظ "عشرون" يبقى ثابتًا. التغيير الوحيد الذي يطرأ عليها يكون بسبب موقعها الإعرابي (عشرون/عشرين).الدرس الحادي عشر: العدد، ص 76