1- يكثر نمو الأشنات في المناطق التي تكون فيها مستويات SO2 عالية. شرح السؤال هل تعتبر الأشنات مؤشراً على نقاء الهواء أم على تلوثه بغاز ثاني أكسيد الكبريت؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الأشنات حساسة جدًا لتلوث الهواء، خاصة بغاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2). يذكر الكتاب المدرسي أن نمو الأشنات "يقل بشكل كبير في المناطق التي يكون فيها مستوى ثاني أكسيد الكبريت عاليا". لذلك، تستخدم الأشنات كمؤشر حيوي على جودة الهواء؛ فوجودها بكثرة يدل على هواء نقي، وغيابها يدل على التلوث.الوحدة الثالثة: تأثيرات النشاط الإنساني، الدرس: التلوث، صفحة 48
2- يعد DDT من مبيدات الأعشاب غير قابلة للتحلل بيولوجياً. شرح السؤال هل يستخدم مبيد DDT للقضاء على الأعشاب أم الحشرات؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).مادة DDT هي مبيد حشري شهير، وليست مبيدًا للأعشاب. الجزء الثاني من العبارة صحيح، حيث إنها بالفعل مادة غير قابلة للتحلل الحيوي وتتراكم في السلسلة الغذائية، ولكن تصنيفها كمبيد أعشاب هو الخطأ.الوحدة الثالثة: تأثيرات النشاط الإنساني، الدرس: التلوث، صفحة 53
3- لتقليل تلوث الهواء يجب استخدام: شرح السؤال ما هي مجموعة الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة مصادر التلوث الهوائي المختلفة؟ المحولات الحفازة في السيارات المنتجات الصديقة للأوزون الوقود غير الأحفوري في المصانع جميع الإجابات السابقة صحيحة الإجابة الصحيحة هي (جميع الإجابات السابقة صحيحة).كل الخيارات المذكورة هي طرق فعالة لتقليل أنواع مختلفة من تلوث الهواء. المحولات الحفازة تقلل الملوثات من عوادم السيارات، والمنتجات الصديقة للأوزون تحمي طبقة الأوزون من الكلوروفلوروكربونات، واستخدام الوقود غير الأحفوري يقلل من انبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون.الوحدة الثالثة: تأثيرات النشاط الإنساني، الدرس: التلوث، صفحة 51
4- من الإجراءات غير المباشرة في الحفاظ على الموارد الطبيعية: شرح السؤال ما هي الإجراءات التي تعالج الأسباب الجذرية لاستنزاف الموارد، بدلاً من التركيز على حماية المورد نفسه بشكل مباشر؟ تنظيم النمو السكاني تقليل التلوث التربية والتشريع الإجابتان (أ) ، (ب) صحيحتان الإجابة الصحيحة هي (الإجابتان (أ) ، (ب) صحيحتان).الكتاب يميز بين الإجراءات المباشرة وغير المباشرة للحفاظ على الموارد. الإجراءات المباشرة هي التي تركز على المورد نفسه (مثل إنشاء محميات). أما الإجراءات غير المباشرة فهي التي تعالج الضغوط على الموارد، مثل "تنظيم النمو السكاني" لتقليل الطلب، و "تقليل التلوث أو القضاء عليه" لمنع تدهور الموارد. التربية والتشريع هي أدوات لتحقيق كل من الإجراءات المباشرة وغير المباشرة.الوحدة الثالثة: تأثيرات النشاط الإنساني، الدرس: حفظ الموارد الطبيعية، صفحة 55