1- من سافر أقل من (84) كم لا يجوز له قصر الصلاة . شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحد شروط قصر الصلاة للمسافر، وهو شرط المسافة. هل هناك حد أدنى للمسافة التي يجوز عندها القصر؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).من شروط جواز قصر الصلاة الرباعية للمسافر أن يبلغ سفره مسافة معينة. هذه المسافة تقدر بأربعة بُرُد، وهو ما يعادل حوالي 84 كيلومترًا تقريبًا حسب التقدير المعتمد في الكتاب المدرسي. فمن سافر مسافة أقل من ذلك، لا يعتبر سفرًا يبيح له القصر، ويجب عليه إتمام الصلاة.لماذا هذا التحديد للمسافة؟* ضبط الرخصة: حتى لا يتساهل الناس في القصر في كل تنقل قصير.* تحقق معنى السفر: المسافة الطويلة عادة ما يصاحبها مشقة وتغير في الأحوال، مما يجعل الرخصة مناسبة.يذكر الكتاب المدرسي ضمن "من لا يجوز له القصر": "مَن سَافَرَ أَقل من 84 كيلو مترًا".للتفكر: هل تختلف هذه المسافة باختلاف وسائل النقل الحديثة التي قد تجعل السفر أسهل وأسرع؟ (العلماء المعاصرون يناقشون هذه المسألة، ولكن المعتمد في المناهج غالبًا هو التقدير التقليدي للمسافة).(من دروس العبادات، قَصْرُ الصَّلاة، ممن لا يجوز له القصر، ص 81).
2- الكفارة الصغرى : هي إطعام ستين مسكينا .. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحد أنواع الكفارات في الإسلام، وهي الكفارة الصغرى (الفدية). ما هو مقدار الإطعام المحدد في هذه الكفارة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).الكفارة الصغرى (أو الفدية) هي إطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطره المكلف في حالات معينة، أو عن كل مخالفة تستوجبها. أما إطعام ستين مسكينًا فهو مقدار الكفارة الكبرى في حالة العجز عن عتق الرقبة وصيام شهرين متتابعين.متى تجب الكفارة الصغرى (الفدية)؟* على من فرط في قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان آخر (مع القضاء).* على الحامل والمرضع إذا أفطرتا خوفًا على ولديهما فقط (مع القضاء عند بعض الفقهاء).* يستحب إخراجها للشيخ الكبير والمريض الذي لا يرجى شفاؤه إذا عجزا عن الصوم.يذكر الكتاب المدرسي: "1. كفارة صغرى وهي : الفدية ، وذلك بإطعام مســكين عن كل يوم... والإطعام هُو مُد بِمُدِّهِ...".للتوضيح: ما هو مقدار المُدّ النبوي؟ (هو ملء اليدين المتوسطتين من طعام غالب أهل البلد كالتمر أو البر أو الأرز).(من دروس العبادات، صوم رمضان، مبطلات الصومِ: ب. ما يوجب القضاء والكفارة، 1. كفارة صغرى، ص 98).
3- كف اللسان عن فضول الكلام من مندوبات صيام رمضان . شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بآداب الصيام. هل يعتبر الإمساك عن الكلام غير المفيد أو الزائد عن الحاجة من الأمور المستحبة للصائم؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).من آداب الصيام المستحبة (المندوبات) أن يكف الصائم لسانه عن فضول الكلام، أي الكلام الذي لا فائدة فيه ولا حاجة إليه، وأن يشتغل بما هو أنفع من ذكر الله تعالى وتلاوة القرآن الكريم والعلم النافع. أما كف اللسان عن الكلام الحرام (كالغيبة والنميمة والكذب والسب) فهو واجب على المسلم في كل وقت، ويتأكد وجوبه في رمضان.لماذا هذا الأدب مهم للصائم؟* حفظ أجر الصيام: فضول الكلام قد يجر إلى اللغو أو الكلام المحرم الذي ينقص من أجر الصيام.* التركيز على العبادة: يساعد الصائم على التركيز على العبادة والذكر والتفكر.* تهذيب النفس: يعود اللسان على الكلام الطيب والمفيد.يذكر الكتاب المدرسي ضمن "آداب الصوم": "كَفَّ اللسان عَن فُضُولِ الكلام ، وأما كَفَّهُ عَنِ الحَرام ، كالغيبة والنميمة وفحش القول ، فواجب على المرء في كل الأزمنة ، ويتأكد وجوبه في شهر رمضان".للتطبيق: كيف يمكن للصائم أن يروض لسانه على ترك فضول الكلام والكلام المحرم خلال شهر رمضان وغيره؟(من دروس العبادات، صوم رمضان، آداب الصوم، ص 97).
4- تحسب الركعة للمسبوق إذا أدرك الإمام ساجداً شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحكام صلاة الجماعة، وتحديدًا متى يعتبر المسبوق (الذي فاته جزء من الصلاة مع الإمام) قد أدرك الركعة. هل إدراك الإمام في السجود يكفي لإدراك الركعة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).لا تُحسب الركعة للمأموم المسبوق إذا أدرك الإمام وهو ساجد. لكي تُحسب الركعة للمسبوق، يجب عليه أن يدرك الإمام وهو راكع، أي قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركوع تمامًا. فإذا أدرك المأموم الإمام في السجود، فإنه يسجد معه ولكنه لا يكون قد أدرك تلك الركعة، ويجب عليه قضاؤها بعد سلام الإمام.متى تُدرك الركعة؟* بإدراك الركوع مع الإمام.يذكر الكتاب المدرسي بوضوح: "تُحْسَبُ الركعة للمسبوق إذا أدركَ معَ الإِمَامِ الرُّكُوعَ... فَإِنْ فَاتَه الركوع فلا تُحْسَبُ هذه الركعة".للتوضيح: إذا دخلت المسجد والإمام ساجد في الركعة الثانية، فماذا تفعل؟ (تكبر تكبيرة الإحرام ثم تسجد مع الإمام، وبعد سلام الإمام تقوم وتأتي بالركعتين كاملتين).(من دروس العبادات، صَلَاةُ المَسْبُوقِ، ص 54).