1- تحسب الركعة للمسبوق إذا أدرك الإمام ساجداً شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحكام صلاة الجماعة، وتحديدًا متى يعتبر المسبوق (الذي فاته جزء من الصلاة مع الإمام) قد أدرك الركعة. هل إدراك الإمام في السجود يكفي لإدراك الركعة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).لا تُحسب الركعة للمأموم المسبوق إذا أدرك الإمام وهو ساجد. لكي تُحسب الركعة للمسبوق، يجب عليه أن يدرك الإمام وهو راكع، أي قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركوع تمامًا. فإذا أدرك المأموم الإمام في السجود، فإنه يسجد معه ولكنه لا يكون قد أدرك تلك الركعة، ويجب عليه قضاؤها بعد سلام الإمام.متى تُدرك الركعة؟* بإدراك الركوع مع الإمام.يذكر الكتاب المدرسي بوضوح: "تُحْسَبُ الركعة للمسبوق إذا أدركَ معَ الإِمَامِ الرُّكُوعَ... فَإِنْ فَاتَه الركوع فلا تُحْسَبُ هذه الركعة".للتوضيح: إذا دخلت المسجد والإمام ساجد في الركعة الثانية، فماذا تفعل؟ (تكبر تكبيرة الإحرام ثم تسجد مع الإمام، وبعد سلام الإمام تقوم وتأتي بالركعتين كاملتين).(من دروس العبادات، صَلَاةُ المَسْبُوقِ، ص 54).
2- القصر : هو أن تجعل من الصلاة الرباعية والثلاثية ركعتين شرح السؤال هذا السؤال يختبر فهمك لتعريف قصر الصلاة. ما هي الصلوات التي يجوز فيها القصر، وهل يشمل ذلك الصلوات الثلاثية (مثل المغرب)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).القصر في الصلاة هو رخصة للمسافر، وتعريفه الصحيح هو: جعل الصلاة الرباعية ركعتين. الصلوات الرباعية هي: الظهر، والعصر، والعشاء. أما الصلوات الثلاثية (صلاة المغرب) والثنائية (صلاة الفجر) فلا يجوز فيها القصر، بل تصلى كما هي حتى في السفر.لماذا الخطأ في العبارة؟العبارة ذكرت أن القصر يشمل "الصلاة الرباعية والثلاثية"، وهذا غير صحيح، فالقصر خاص بالصلوات الرباعية فقط.يذكر الكتاب المدرسي في تعريف قصر الصلاة: "هِيَ صَلاةُ الرُّبَاعِيَّةِ اثْنَتَيْنِ، وهي صَلاةُ الظُهْرِ، وَالعَصْرِ، والعِشَاءِ".سؤال للتفكير: ما الحكمة من تخصيص القصر بالصلوات الرباعية دون غيرها؟ (الله أعلم بحكمته، ولكن قد يكون ذلك لأنها الصلوات الأطول عددًا، والتخفيف فيها يكون أظهر وأكثر تيسيرًا على المسافر).(من دروس العبادات، قَصْرُ الصَّلاة، تَعْرِيفُهَا، ص 80).
3- (سجود السهو ) حكمة سنة مؤكدة قبلياً كان أو بعدياً شرح السؤال السؤال يستفسر عن الحكم الشرعي لسجود السهو في الصلاة. هل هو واجب، أم سنة، أم مباح؟ وهل يختلف حكمه باختلاف توقيته (قبل السلام أم بعده)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).سجود السهو هو سجدتان يسجدهما المصلي لجبر ما قد يقع في صلاته من سهو، سواء كان هذا السهو نقصًا في السنن المؤكدة أو زيادة في أفعال الصلاة. وحكمه في المذهب المالكي، وهو المعتمد في المناهج الدراسية بليبيا، هو سنة مؤكدة، سواء كان هذا السجود قبليًا (يُؤدى قبل السلام من الصلاة) أو بعديًا (يُؤدى بعد السلام من الصلاة).ما معنى "سنة مؤكدة"؟السنة المؤكدة هي ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله ولم يتركه إلا نادرًا، ويُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، ولكن يُلام على تركها من غير عذر، ويُكره تركها لما فيها من اتباع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وإكمال للعبادة.الكتاب المدرسي يقرر بوضوح: "حكمه : سُنَّةٌ مُؤَكَّدةٌ ، سَوَاءٌ كَانَ قَبْلِيًّا أَو بَعْدِيًا". هذا السؤال مشابه للسؤال رقم 7 في هذا الامتحان والسؤال رقم 10 في امتحان الدور الثاني 2023-2024.للفائدة: هل تعلم أن هناك اختلافًا بين المذاهب الفقهية في بعض تفاصيل أحكام سجود السهو وتوقيته؟ (نعم، فمثلاً المذهب الحنفي يرى أن سجود السهو واجب، ويكون بعد السلام دائمًا. والمذهب الشافعي والحنبلي يريان أنه سنة، ولهما تفصيل في متى يكون قبليًا أو بعديًا).(من دروس العبادات، سجود السهو فِي صَلَاةِ الْفَرضِ، حكمه، ص 20).
4- مسافة قصر الصلاة هي: شرح السؤال هذا السؤال يعود إلى تحديد المسافة التي إذا قطعها المسافر جاز له قصر الصلاة. ما هو التقدير المعتمد لهذه المسافة بالكيلومترات؟ 82 كلم 65 كلم 84 كلم 25 كلم الإجابة الصحيحة هي (84 كلم).كما مر معنا في أسئلة سابقة، فإن مسافة السفر التي تبيح قصر الصلاة الرباعية تقدر بأربعة بُرُد، وهو ما يعادل حوالي 84 كيلومترًا تقريبًا وفقًا لما هو مقرر في الكتاب المدرسي.تحليل الخيارات الأخرى:* (82 كلم)، (65 كلم)، (25 كلم): هذه التقديرات غير صحيحة وفقًا للمعتمد في المنهج.يذكر الكتاب المدرسي: "سببها : كُلُّ سَفَرٍ مُبَاحٍ يَبْلُغَ أَرْبَعَةَ بُرُدٍ، أَي حَوَالَي : 84 كيلو مترًا".أهمية التحديد: لماذا تم تحديد مسافة معينة للقصر؟ (لوضع ضابط واضح للرخصة، ولأن هذه المسافة غالبًا ما تكون مصحوبة بمشقة السفر التي تستدعي التيسير).(من دروس العبادات، قَصْرُ الصَّلاة، سببها، ص 80).