1- يجبر سجود السهو نقصان السنن والفرائض. شرح السؤال هذا السؤال يتعلق بأحد أحكام الصلاة، وهو سجود السهو. ما هو الدور الذي يلعبه سجود السهو في الصلاة؟ هل هو لجبر كل نقص يحدث فيها أم أن هناك تفصيلاً؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ). سجود السهو في الصلاة شُرع لجبر النقص الذي يطرأ على الصلاة بسبب السهو في بعض سننها المؤكدة أو الزيادة فيها سهوًا. أما الفرائض (الأركان) فلا تُجبر بسجود السهو، فمن ترك ركنًا من أركان الصلاة سهوًا، فإن صلاته لا تصح إلا بالإتيان به إن أمكن تداركه، أو قضاء الركعة كاملة، أو إعادة الصلاة في بعض الحالات. ماذا يجبر سجود السهو؟نقصان السنن المؤكدة (مثل ترك التشهد الأول، أو ترك قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعات التي يُسن فيها ذلك). الزيادة في الصلاة سهوًا (مثل زيادة ركعة أو سجدة). يذكر الكتاب نصًا: "وَيَجْبَرُ سُجُودُ السَّهْوِ نُقْصَانَ السُّنَنِ ، وَلَا يَجْبَرُ نُقْصَانَ فَرْضٍ مِنْ فَرَائِضِ الصَّلَاةِ". وهذا يوضح أن العبارة في السؤال خاطئة. فكر مليًا: ما الفرق الجوهري بين السنة والفرض في الصلاة من حيث أثر تركهما على صحة الصلاة؟ (ترك الفرض يبطل الصلاة أو الركعة التي تُرك فيها ما لم يُتدارك، أما ترك السنة المؤكدة فيُجبر بسجود السهو ولا تبطل الصلاة بتركه عمدًا ولكن يُكره). (من دروس العبادات، سجود السهو في صلاة الفرض، ص 20).
2- القصر في الصلاة غير جائز إذا كان السفر عن طريق البحر أو الجو. شرح السؤال هذا السؤال يدور حول رخصة قصر الصلاة للمسافر. هل تختلف شروط القصر باختلاف وسيلة السفر طالما تحققت شروط المسافة ونية السفر المباح؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).قصر الصلاة الرباعية (الظهر، العصر، العشاء) رخصة للمسافر سفرًا مباحًا تبلغ مسافته حد القصر (حوالي 84 كيلومترًا). هذه الرخصة لا تتعلق بوسيلة السفر، سواء كانت برًا (سيارة، قطار، ماشيًا) أو بحرًا (سفينة) أو جوًا (طائرة)، طالما تحققت شروط القصر الأخرى.شروط قصر الصلاة بشكل عام:أن يكون السفر مباحًا (ليس سفر معصية). أن تبلغ مسافة السفر حد القصر. نية قطع المسافة دفعة واحدة. الشروع الفعلي في السفر ومجاوزة حدود المدينة أو القرية. ألا ينوي الإقامة أربعة أيام فأكثر في المكان الذي سافر إليه. ينص الكتاب على أن حكم القصر "سُنَّةً مُؤَكَّدَةً فِي السَّفَرِ المُبَاحِ، سواء كان عنْ طَرِيقِ البر أو الجو أو البَحْرِ" هذا النص ينفي صحة العبارة المذكورة في السؤال.تساؤل للتفكير: لماذا شرع الإسلام رخصة قصر الصلاة للمسافر؟ (تيسيرًا على المسافر ورفعًا للحرج والمشقة التي قد تلحقه بسبب السفر).(من دروس العبادات، قصر الصلاة، ص 80).
3- حكم سجود السهو : سنة مؤكدة إذا كان قبلياً أو بعدياً. شرح السؤال السؤال يستفسر عن الحكم الشرعي لسجود السهو في الصلاة. هل هو واجب، أم سنة، أم مباح؟ وهل يختلف حكمه باختلاف توقيته (قبل السلام أم بعده)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).سجود السهو هو سجدتان يسجدهما المصلي لجبر ما قد يقع في صلاته من سهو، سواء كان هذا السهو نقصًا في السنن المؤكدة أو زيادة في أفعال الصلاة. وحكمه في المذهب المالكي، وهو المعتمد في المناهج الدراسية بليبيا، هو سنة مؤكدة، سواء كان هذا السجود قبليًا (يُؤدى قبل السلام من الصلاة) أو بعديًا (يُؤدى بعد السلام من الصلاة).ما معنى "سنة مؤكدة"؟السنة المؤكدة هي ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله ولم يتركه إلا نادرًا، ويُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، ولكن يُلام على تركها من غير عذر، ويُكره تركها لما فيها من اتباع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وإكمال للعبادة.متى يكون السجود قبليًا ومتى يكون بعديًا؟ (حسب المذهب المالكي)- السجود القبلي: يكون في حالة النقص من سنن الصلاة المؤكدة (مثل ترك التشهد الأول، أو ترك تكبيرتين فأكثر غير تكبيرة الإحرام). وأيضًا إذا اجتمع نقص وزيادة، فيُغلَّب جانب النقص ويكون السجود قبليًا.- السجود البعدي: يكون في حالة الزيادة في الصلاة سهوًا (مثل زيادة ركعة أو سجدة، أو تكرار الفاتحة سهوًا).الكتاب المدرسي يقرر بوضوح: "حكمه : سُنَّةٌ مُؤَكَّدةٌ ، سَوَاءٌ كَانَ قَبْلِيًّا أَو بَعْدِيًا".للفائدة: هل تعلم أن هناك اختلافًا بين المذاهب الفقهية في بعض تفاصيل أحكام سجود السهو وتوقيته؟ (نعم، فمثلاً المذهب الحنفي يرى أن سجود السهو واجب، ويكون بعد السلام دائمًا. والمذهب الشافعي والحنبلي يريان أنه سنة، ولهما تفصيل في متى يكون قبليًا أو بعديًا).(من دروس العبادات، سجود السهو فِي صَلَاةِ الْفَرضِ، حكمه، ص 20).
4- الكفارة الكبرى في الصيام تكون بفعل واحدة من هذه الأشياء شرح السؤال الكفارة الكبرى هي عقوبة محددة لانتهاك معين يتعلق بصيام رمضان. أي من الخيارات المذكورة يمثل هذا الانتهاك الذي يوجب هذه الكفارة الثقيلة؟ الإفطار ناسياً السفر انتهاك حرمة شهر رمضان المرض الإجابة الصحيحة هي (انتهاك حرمة شهر رمضان). الكفارة الكبرى في الصيام تجب على من انتهك حرمة صيام شهر رمضان بتعمد الأكل أو الشرب أو الجماع في نهاره من غير عذر شرعي مبيح للفطر. هذا الفعل يعتبر استخفافًا بحرمة الشهر الفضيل. تحليل الخيارات الأخرى:- (الإفطار ناسياً): من أفطر ناسيًا في رمضان فصومه صحيح ولا شيء عليه، لا قضاء ولا كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه".- (السفر): السفر من الأعذار المبيحة للفطر في رمضان، ويجب على المسافر القضاء فقط بعد رمضان، ولا تجب عليه كفارة.- (المرض): المرض الذي يشق معه الصوم أو يزيد من حدته هو أيضًا من الأعذار المبيحة للفطر، ويجب على المريض القضاء فقط بعد الشفاء، ولا تجب عليه كفارة. يذكر الكتاب المدرسي أن الكفارة الكبرى "ما تَرتب عن انتهاك حرمة شهر رمضان ، كأَنْ يَأْكُل أو يشرب متعمدا في نهار رمضان".للتوضيح: ما هي خصال الكفارة الكبرى؟ (هي على الترتيب عند جمهور الفقهاء: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا. وفي المذهب المالكي هي على التخيير بين هذه الثلاثة مع تفضيل الإطعام ثم الصيام ثم العتق).(من دروس العبادات، صوم رمضان، مبطلات الصومِ: ب. ما يوجب القضاء والكفارة، ص 98-99).