1- الأضحية سنة غير مؤكدة يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها. شرح السؤال يختبر معرفتك بحكم الأضحية في المذهب المالكي. هل هي مجرد سنة عادية، أم أن لها درجة أعلى من التأكيد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).العبارة خاطئة لأن حكم الأضحية هوسنة عين مؤكدةعلى كل مسلم حر قادر عليها. والتأكيد على أنها "سنة مؤكدة" يعني أنها من أعظم السنن التي ينبغي للمسلم القادر أن يحرص عليها.(الفصل: العبادات، الدرس: الأضحية، الصفحة: 113)
2- من سنن السعي بين الصفا والمروة تقبيل الحجر الأسود قبل السعي. شرح السؤال للسعي أركان وواجبات وسنن. هل تذكر ما هي الأعمال المستحبة (السنن) التي يفعلها الحاج أو المعتمر قبل البدء بالسعي؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(صح).من سنن السعي بين الصفا والمروة: "تقبيل الحجر الأسود قبل الخروج للسعي وبعد صلاة ركعتي الطواف". هذه السنة مأخوذة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تربط بين شعيرتي الطواف والسعي.(الفصل: العبادات، الدرس: الحج، الصفحة: 103)
3- غير جائز إخراج زكاة الأموال قبل وجوبها. شرح السؤال الأصل أن العبادة لا تؤدى قبل وقتها. لكن هل هناك استثناء في نوع معين من الزكاة؟ فكر في مبدأ التيسير في الشريعة. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).العبارة خاطئة. يجوز تعجيل زكاة الأموال (النقود والذهب والفضة) وإخراجها قبل وجوبها بشهر. هذه الرخصة تسمى "تعجيل الزكاة"، وحكمتها التيسير على المزكي ومراعاة حاجة الفقير.(الفصل: العبادات، الدرس: الزكاة، الصفحة: 88)
4- من أنكر وجوب الزكاة فهو كافر، وإن امتنع عن أدائها جاز له ذلك. شرح السؤال يختبر فهمك لحكم من يترك فريضة الزكاة. هل هناك فرق بين من يجحد وجوبها ومن يمتنع عن أدائها مع إقراره بفرضيتها؟ فكر في مكانة الزكاة في الإسلام. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).الشق الأول "من أنكر وجوب الزكاة فهو كافر" صحيح، لكن الشق الثاني "وإن امتنع عن أدائها جاز له ذلك" خاطئ تماماً. من يمتنع عن أداء الزكاة بخلاً مع إيمانه بفرضيتها، فهو مسلم عاصٍ ومرتكب لكبيرة، وتأخذها منه الدولة قسراً، فامتناعه ليس جائزاً.تأمل في هذا الفرق:الإسلام يفرق بين جحود التشريع (وهو كفر) وبين مخالفة الأمر مع الإقرار به (وهو معصية).(الفصل: العبادات، الدرس: الزكاة، الصفحة: 86)