1- الركون إلى الظالم لا بأس به شرط ألا تعينه على الظلم. شرح السؤال القرآن الكريم يحذر تحذيرًا شديدًا من الموالاة للظالمين. فما معنى "الركون"؟ هل يقتصر على المساعدة المباشرة، أم يشمل أشكالًا أخرى من التقرب والمجاملة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).هذه المقولة خاطئة تمامًا وتتعارض مع صريح القرآن. الله تعالى يقول: ﴿ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ﴾.الكتاب المدرسي يفسر معنى "الركون" بأنه لا يقتصر على المساعدة فقط، بل يشمل: "محبتهم ومجاملتهم ومجالستهم، والاستعانة بهم في قضاء الحوائج، وتزيين الظلم لهم، والتشبه بهم". كل هذه الأفعال محرمة لأنها تعني الرضا بظلمهم وإقرارهم عليه. فمجرد الميل القلبي والمجاملة للظالم هو المحرم، وليس فقط إعانته المباشرة.هذا المبدأ يعلمنا أن نكون واضحين في بغض الظلم والابتعاد عن أهله، وعدم تبرير أي شكل من أشكال التقرب إليهم.(القرآن الكريم، عاقبة الظلم (2)، صفحة 16)
2- معنى قوله تعالى : (مهطعين): رافعي رؤوسهم. شرح السؤال الآية تصف حال الظالمين يوم القيامة. "مهطعين" هي صفة، و"مقنعي رؤوسهم" هي صفة أخرى. هل هما بنفس المعنى؟ راجع جدول معاني الكلمات. صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).هناك خلط بين كلمتين وردتا في نفس الآية. الآية تقول: ﴿مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ...﴾.حسب جدول معاني الكلمات في الكتاب المدرسي:مُهطعين:معناها "مسرعين في إجابة الداعي".مُقنعي رؤوسهم:معناها "رافعي رؤوسهم".فالعبارة في السؤال نسبت معنى كلمة (مقنعي رؤوسهم) إلى كلمة (مهطعين)، وهذا غير صحيح.الدقة في فهم مفردات القرآن الكريم أساسية لتدبر معانيه بشكل صحيح.(القرآن الكريم، عاقبة الظلم (1)، صفحة 7)
3- يمكن للقاضي أن يحكم بقتل المحارب، ويمكن أن يصلبه ثم يقتله، ويمكن أن ينفيه، أو يقطع يده، ورجله من خلاف. شرح السؤال جريمة الحرابة (قطع الطريق) من أشد الجرائم، ولذلك كانت عقوباتها متنوعة وشديدة. هل أعطى الشرع للقاضي سلطة تقديرية لاختيار العقوبة المناسبة من بين هذه الخيارات حسب طبيعة الجريمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الآية الكريمة في سورة المائدة ذكرت عقوبات متنوعة لجريمة الحرابة: القتل، أو الصلب، أو تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف، أو النفي من الأرض.الكتاب المدرسي يوضح أن هذه العقوبات ليست على الترتيب، بل هي على التخيير والتنويع، وأن"الأمر متروك للقاضي في تحديد العقوبة المناسبة، بحسب الجريمة وبحسب المجرم".على سبيل المثال:من قتل فقط: يُقتل.من قتل وأخذ المال: يُصلب ثم يُقتل.من أخذ المال ولم يقتل: تُقطع يده ورجله من خلاف.من أخاف الناس فقط: يُنفى.وهذا يدل على دقة التشريع الإسلامي في ربط العقوبة بحجم الجريمة.(القرآن الكريم، عاقبة القتل العمد والحرابة، صفحة 33)
4- النفي من الأرض في قوله تعالى : (أو ينفوا من الأرض) معناه: شرح السؤال هذه الآية تتحدث عن عقوبة "الحرابة". إحدى العقوبات هي "النفي من الأرض". ما هو المعنى المباشر لهذه الكلمة كما ورد في جدول المفردات بالكتاب؟ القتل الجلد بالسوط الحبس الإبعاد عن الوطن الإجابة الصحيحة هي (الإبعاد عن الوطن).يذكر الكتاب المدرسي في جدول "معاني الكلمات" أن معنى"ينفوا"هو"يبعدوا من بلادهم". وهذا يتطابق تمامًا مع خيار "الإبعاد عن الوطن".ملاحظة وتوضيح:في شرح العقوبة لاحقًا في صفحة 33، يضيف الكتاب تفصيلًا فقهيًا وهو أن هذا النفي يكون إلى مدينة أخرى و"يسجن حتى يتوب". لكن السؤال يطلب معنى الكلمة، ومعناها المباشر في اللغة هو الإبعاد. لذلك، فإن خيار (الإبعاد عن الوطن) هو الأنسب كترجمة مباشرة للمفردة القرآنية.(القتل):عقوبة أخرى مستقلة في الآية.(الجلد بالسوط):ليس من عقوبات الحرابة.(الحبس):هو جزء من كيفية تطبيق العقوبة عند بعض الفقهاء، ولكنه ليس المعنى الأصلي للكلمة.(القرآن الكريم، عاقبة القتل العمد والحرابة، صفحة 30)