1- (لا حكم إلا لله) فسرها الخوارج تفسيراً: شرح السؤال "لا حكم إلا لله" كلمة حق، لكن كيف استخدمها الخوارج؟ هل فهموها فهماً صحيحاً أم انحرفوا في تفسيرها وتطبيقها؟ مخالفاً لما عليه المسلمون لم يبحثوا في معنى الكلمة موافقاً لما عليه بظاهرها فسروها بظاهرها الإجابة الصحيحة هي(مخالفاً لما عليه المسلمون).العبارة كلمة حق، لكن الخوارج استخدموها لتكفير سيدنا علي والصحابة الذين قبلوا بالتحكيم، وهذا تفسير منحرف. رد عليهم الإمام علي: "كلمة حق أُريد بها باطل".(الفصل: العقيدة، الدرس: الخوارج، الصفحة: 70)
2- الذين يتولون بصحة خلافة عليّ - رضي الله عنه - إلى وقت التحكيم هم: شرح السؤال ما هي الفرقة التي وافقت الإمام علي في البداية ثم انقلبت عليه وكفرته بسبب قبوله التحكيم؟ الخوارج أهل السنة والجماعة الشيعة المعتزلة الإجابة الصحيحة هي(الخوارج).هذا الموقف هو نقطة التحول التي نشأت بسببها فرقة الخوارج. فهم أقروا بخلافته في البداية، لكن عندما قبل بمبدأ التحكيم، اعتبروا ذلك كفراً وخرجوا عليه.(الفصل: العقيدة، الدرس: الخوارج، الصفحة: 70)
3- أول من ذكر مصطلح (أهل السنة والجماعة) هو الصحابي: شرح السؤال أي من هؤلاء الصحابة يُنسب إليه استخدام مصطلح "أهل السنة والجماعة" في وقت مبكر للتمييز بين من اتبعوا النهج الصحيح والفرق المبتدعة؟ عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما الإجابة الصحيحة هي(عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما).يُروى عن ابن عباس أنه قال في تفسير قوله تعالى {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}: فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل السنة والجماعة، وأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلالة.(الفصل: العقيدة، الدرس: أهل السنة والجماعة، الصفحة: 70)
4- (مرتكب الكبيرة) ليس مؤمناً وليس كافراً، ولا يخلد في النار، هذا من مبادئ: شرح السؤال "المنزلة بين المنزلتين" هو مصطلح عقدي. أي الفرق تتبنى هذا الرأي مع تفصيل خاص بها في مسألة الخلود في النار؟ الاثنا عشرية الإمامية الزيدية أهل السنة الإجابة الصحيحة هي(الزيدية).الزيدية تأثرت بالمعتزلة في القول بالمنزلة بين المنزلتين، لكنهم خالفوا المعتزلة في أن مرتكب الكبيرةلا يُخلد في النار، بل يخرج بعد أن يتطهر من ذنبه.(الفصل: العقيدة، الدرس: الزيدية، الصفحة: 74)