1- الميقات المكاني لأهل نجد ، وما يليها (قرن المنازل). شرح السؤال حدد النبي ﷺ أماكن معينة ليبدأ منها الحجاج والمعتمرون إحرامهم حسب الجهة التي يأتون منها. تذكر قائمة هذه المواقيت، وما هو الميقات المخصص للقادمين من جهة نجد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الكتاب المدرسي يحدد المواقيت المكانية المختلفة للإحرام، ويذكر بوضوح: "وألهل نجد وما يليها (قرن المنازل)".للفائدة، إليك باقي المواقيت المذكورة في الدرس:ذو الحليفة (أبيار علي):ميقات أهل المدينة ومن أتى من جهتهم.الجحفة (قرب رابغ):ميقات أهل الشام ومصر وليبيا والمغرب.ذات عرق:ميقات أهل العراق وإيران.يلملم:ميقات أهل اليمن والهند وجنوب شرق آسيا.معرفة هذه المواقيت أمر واجب على كل من ينوي الحج أو العمرة حتى لا يتجاوزها دون إحرام.(العبادات، الحج، مواقيت الإحرام، صفحة 101)
2- (الحقة) من الإبل ما أتمت ثلاث سنين، ودخلت في الرابعة. شرح السؤال في زكاة الإبل، تُطلق أسماء معينة على الإبل حسب عمرها لتحديد الواجب إخراجه. ما هو الاسم الذي يطلق على الناقة التي عمرها ثلاث سنوات؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).الكتاب المدرسي يوضح بالتفصيل أسنان الإبل الواجبة في الزكاة في جدول واضح. ويذكر أن "الحِقّة" هي "ما أتمت ثلاث سنين ودخلت في الرابعة".للتذكير بباقي الأسنان:بنت مخاض:أتمت سنة ودخلت في الثانية.بنت لبون:أتمت سنتين ودخلت في الثالثة.جذعة:أتمت أربع سنين ودخلت في الخامسة.معرفة هذه المصطلحات ضرورية لحساب زكاة الإبل بشكل صحيح.(العبادات، زكاة الحيوان، صفحة 90)
3- لا تجب الزكاة على المجنون. شرح السؤال الزكاة حق يتعلق بالمال نفسه. هل يُعفى مال الصبي أو المجنون من هذا الحق بسبب عدم تكليف صاحبه؟ أم أن هناك شخصًا آخر مسؤول عن إخراجها؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).هذه العبارة فيها عدم دقة. صحيح أن المجنون غير مكلف بالعبادة، ففعل الزكاة لا يجب عليه هو شخصيًا، ولكن الزكاة تجبفي مالهإذا بلغ النصاب وحال عليه الحول.الكتاب المدرسي يوضح هذه النقطة في شروط وجوب الزكاة فيقول: "فلا تجب على الصبى ولا على المجنون؛ولكن تجب في مال كل منهما، ويجب على وليهما إخراجها عنهما". الدليل على ذلك هو عموم قوله تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً...﴾، فالخطاب موجه للمال.هذا الحكم يؤكد أن الزكاة حق للفقراء يتعلق بالمال ذاته، لا بشخص المالك فقط.(العبادات، الزكاة، شروط وجوب الزكاة، صفحة 87)
4- خلطاء في الحيوان بلغ ما عند كل واحد نصاب ونويا الخلطة ولابد أن يشتركا في: شرح السؤال الخلطة في الماشية تجعل المالكين المتعددين كالمالك الواحد في الزكاة. ما هي الشروط التي وضعها الفقهاء لتحقق هذه الخلطة؟ هل يكفي الاشتراك في أمرين فقط؟ الراعي والماء الراعي والمراح أن يشتركا في ثلاثة من خمسة : الراعي والماء والمبيت والفحل والمراح الراعي والمبيت الإجابة الصحيحة هي (أن يشتركا في ثلاثة من خمسة : الراعي والماء والمبيت والفحل والمراح).الكتاب المدرسي يذكر شروط الخلطة التي تجعل الشركاء في الماشية كالمالك الواحد عند حساب الزكاة. فبالإضافة إلى نية الخلطة وبلوغ كل شريك للنصاب، يشترط في الخلطة نفسها: "أن يشتركا في ثلاثة من خمسة أشياء على الأقل: المراح والمبيت والماء، والراعي، و الفحل".لذلك، فإن الخيارات التي تكتفي بذكر اشتراكهما في أمرين فقط مثل (الراعي والماء) أو (الراعي والمبيت) هي خيارات ناقصة وغير صحيحة، لأن الشرط هو الاشتراك في ثلاثة أمور على الأقل من الخمسة المذكورة.هذا التفصيل الدقيق من الشريعة يهدف إلى تحقيق العدل ومنع التحايل في أحكام الزكاة.(العبادات، زكاة الحيوان، فروع، صفحة 92)