1- واجبنا نحو الله - تعالى - أن نؤمن به إيماناً لاشك فيه. شرح السؤال هذا السؤال يتناول أساس العلاقة بين العبد وربه في الإسلام. فكّر في أهم ركن من أركان الإيمان وما يقتضيه تجاه الله سبحانه وتعالى. هل الإيمان يقبل الشك أو التردد؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).إن الإيمان بالله تعالى هو الركن الأول من أركان الإيمان، ويقتضي هذا الإيمان التصديق الجازم الذي لا يخالطه شك بوجود الله تعالى ووحدانيته وألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته. هذا الإيمان هو أساس كل عمل صالح، وبدونه لا يُقبل أي عمل.لماذا هذا الإيمان يجب أن يكون بلا شك؟اليقين هو أساس الإيمان: الإيمان ليس مجرد فكرة عابرة، بل هو استقرار ويقين في القلب. الشك يناقض هذا اليقين.الثقة بالله: الإيمان الخالي من الشك يعني الثقة المطلقة في حكمة الله وقدرته وعدله ورحمته.التأثير على السلوك: عندما يكون الإيمان راسخًا، ينعكس ذلك إيجابًا على سلوك المسلم وأخلاقه وعباداته.يذكر الكتاب المدرسي في أكثر من موضع أهمية الإيمان بالله تعالى وصفاته. على سبيل المثال، عند الحديث عن صفة العلم لله تعالى، يُذكر "يَجِبُ عَلَيْنَا أَنْ تُؤْمِنَ إِيمَانًا لَا شَكَ فِيهِ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مُتَّصِفٌ بِصِفَةِ الْعِلْمِ". هذا ينطبق على جميع جوانب الإيمان بالله.فكر قليلًا: كيف يمكن للمسلم أن يقوي إيمانه ويزيل أي شكوك قد تطرأ على قلبه؟ (من خلال تدبر القرآن، التفكر في مخلوقات الله، طلب العلم الشرعي، الدعاء، مجالسة الصالحين).(من دروس العقيدة الإسلامية، من صفات الله تعالى: صفة العلم، ص 18) وكذلك (من دروس العقيدة، ليس كمثله شيء، ص 38).
2- جعل الإسلام معيار التفاضل بين البشر: شرح السؤال هذا السؤال يستفسر عن الأساس الذي يقيم به الإسلام الناس ويميز بينهم. ما هو المقياس الحقيقي الذي يحدد كرامة الإنسان ومنزلته عند الله؟ التقوى اللون العلم الجنس الإجابة الصحيحة هي (التقوى).جعل الإسلام معيار التفاضل الوحيد بين البشر هو التقوى، وهي خشية الله تعالى وامتثال أوامره واجتناب نواهيه، والقيام بالأعمال الصالحة ابتغاء مرضاته. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات: 13). لماذا التقوى هي المعيار؟- العدل الإلهي: التقوى أمر مكتسب يمكن لكل إنسان أن يسعى إليه، بخلاف اللون أو الجنس أو النسب التي لا اختيار للإنسان فيها.- القيمة الحقيقية: التقوى تعكس جوهر الإنسان وعلاقته بخالقه، وهي التي تحدد قيمته الحقيقية في ميزان الله.- نبذ العنصرية والطبقية: هذا المبدأ يقضي على كل أشكال التمييز القائم على العرق أو اللون أو النسب أو الجنس. تحليل الخيارات الأخرى:- (اللون)، (الجنس): هذه فروق خلقية لا فضل لأحد فيها على آخر.- (العلم): العلم له مكانة عظيمة في الإسلام ويرفع درجات صاحبه، ولكن العلم النافع هو الذي يقود إلى التقوى ويزيدها. فالتقوى هي الأشمل والأعم كمعيار للتفاضل عند الله. يذكر الكتاب المدرسي: "يُقِرُّ الْمُسَاوَاةَ بَيْنَ الْبَشَرِ ، فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَهُمْ بِسَبَبِ اللُّونِ أَوْ الْجِنْسِ وَجُعِلَ مَعْيَارِ التَّفَاضُلُ بَيْنَهُم هُوَ التَّقْوَى". تساؤل مهم: كيف يمكن لمجتمع يتبنى التقوى كمعيار للتفاضل أن يحقق العدل والازدهار؟(من دروس العقيدة، الإِسْلامَ دِينُ يَسْرِ وَسَمَاحَةٍ، من مظاهر سما حَتِه مَعَ غَيْرِ المسلمين، ص 92).
3- قال الله تعالى : (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) وردت هذه الآية في درس: شرح السؤال هذه الآية الكريمة قاعدة أساسية في الشريعة الإسلامية. في أي سياق دراسي أو موضوع تم الاستشهاد بهذه الآية في كتابك المدرسي؟ الإسلام دين عمل للدنيا والآخرة الإسلام دين يسر وسماحة صوم رمضان الرحمة الإجابة الصحيحة هي (الإسلام دين يسر وسماحة). الآية الكريمة "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" (البقرة: 286) هي من الآيات الأساسية التي تدل على مبدأ اليسر ورفع الحرج في الشريعة الإسلامية. ومعناها أن الله تعالى لا يحمل عباده من التكاليف والواجبات إلا ما يطيقونه ويقدرون على فعله، ولا يشق عليهم مشقة غير معتادة.وقد استشهد الكتاب المدرسي بهذه الآية في مدخل درس "الإسلام دين يسر وسماحة" كدليل على أن تكاليف الإسلام موافقة للفطرة الإنسانية وميسرة لا عسر فيها. تحليل الخيارات الأخرى وعلاقتها بالآية:- (الإسلام دين عمل للدنيا والآخرة): هذا الدرس يتحدث عن أهمية العمل، والآية قد تكون ذات صلة من حيث أن العمل المطلوب هو في حدود الوسع، لكن الاستشهاد المباشر في الكتاب كان في درس اليسر.- (صوم رمضان): درس الصوم يذكر رخصًا للمريض والمسافر، وهذا من مظاهر يسر الشريعة الذي تدل عليه الآية.- (الرحمة): الرحمة من صفات الله ومن أخلاق الإسلام، واليسر في التكاليف هو مظهر من مظاهر رحمة الله بعباده. ومع ذلك، فإن السياق المباشر الذي وردت فيه الآية كدليل في الكتاب هو درس "الإسلام دين يسر وسماحة". للفائدة: اذكر بعض مظاهر اليسر والسماحة في العبادات الإسلامية الأخرى غير ما ذكر في السؤال (مثل التيمم عند فقد الماء، قصر الصلاة للمسافر، إباحة الفطر للمريض في رمضان).(من دروس العقيدة، الإِسْلامَ دِينُ يَسْرِ وَسَمَاحَةٍ، مدخل الموضوع، ص 90).
4- علم الله - تعالى - لا يساويه علم فهو علم شرح السؤال هذا السؤال يتناول طبيعة علم الله سبحانه وتعالى وتميزه عن علم المخلوقين. أي من الصفات المذكورة تصف بشكل أدق شمولية علم الله وعمقه؟ مستحدث متعدد إحاطة وتقدير متناسق الإجابة الصحيحة هي (إحاطة وتقدير).علم الله تعالى هو علم أزلي أبدي، كامل وشامل، لا يسبقه جهل ولا يلحقه نسيان. يتميز علم الله بأنه علم إحاطة بكل شيء، دقيقه وجليله، ظاهره وباطنه، ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون. وهو أيضًا علم تقدير، فالله سبحانه قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلقهم، وعلمه محيط بكل ما قدره وقضاه. تحليل الخيارات الأخرى:- (مستحدث): هذه صفة علم المخلوقين، الذي يكتسبونه ويتجدد مع الزمن، أما علم الله فقديم.- (متعدد): وإن كان علم الله يشمل أشياء متعددة لا حصر لها، فإن وصف "متعدد" لا يعبر عن جوهر تميز علم الله بقدر ما يعبر عنه وصف "الإحاطة".- (متناسق): لا شك أن علم الله متناسق ولا تناقض فيه، ولكن "الإحاطة والتقدير" تصفان شمولية علمه بشكل أعمق. يذكر الكتاب المدرسي في وصف علم الله تعالى: "فَعَلْمُ الله قَديمٌ كَامِلٌ شامل للجزئياتِ وَالْكُلِّيَاتِ ، لَا نِهَايَةَ له ، ولا يحده زمان ولا مكان"، وأيضًا "وَنُصَدِّقَ بِأَنَّ عِلْمه علم إحَاطَة وتقدير لكل الموجوداتِ".للتدبر: كيف يؤثر إيمان المسلم بأن علم الله محيط بكل شيء على سلوكه ومراقبته لله في السر والعلن؟(من دروس العقيدة الإسلامية، مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى: صِفَةُ الْعِلْمِ، مَدْخَلُ الْمَوْضُوعِ، و وَاجِبُنَا نَحْوَ اللَّهِ العَلِيمِ ص 16 و 18).