1- تعلم العلوم الدنيوية المحتاج إليها في المجتمع فرض كفاية. شرح السؤال ينظر الإسلام إلى العلم نظرة شاملة. ما هو الحكم الشرعي لتعلم العلوم التي لا غنى للمجتمع عنها كالطب والهندسة؟ هل يجب على كل فرد تعلمها، أم يكفي أن يقوم به بعض أفراد الأمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).يقسم الإسلام العلوم إلى نوعين من حيث حكم تعلمها:فرض عين:وهو ما يجب على كل مسلم بعينه أن يتعلمه، كأصول العقيدة وأحكام العبادات الأساسية.فرض كفاية:وهو ما يجب على مجموع الأمة أن يقوم به، فإذا تعلمه عدد كافٍ من أفراد المجتمع سقط الإثم عن الباقين. وهذا ينطبق على العلوم الدنيوية النافعة كالطب والهندسة والزراعة والصناعة وغيرها، والتي لا تقوم مصالح المجتمع إلا بها.الكتاب المدرسي يؤكد على هذا فيقول: "كذلك يشمل العلم في الإسلام العلوم الدنيوية... وهي ليست مفروضة على المسلم فرض عين كالعلوم الدينية، بل... على سبيل فرض الكفاية".هذا يدل على نظرة الإسلام المتكاملة التي تحث على عمارة الأرض وتحقيق مصالح الناس كجزء من الدين.(التهذيب والأخلاق، العلم في الإسلام، صفحة 138)
2- أداء الشهادة إن تعينت على شخص يعد: شرح السؤال إقامة العدل من أهم مقاصد الشريعة، والشهادة هي وسيلة أساسية لتحقيق ذلك. ما هو حكم أداء الشهادة على من يملكها، خاصة إذا كان هو الشاهد الوحيد الذي يتوقف عليه إثبات الحق؟ مندوباً مكروهاً جائزاً واجباً الإجابة الصحيحة هي (واجباً).الأصل في أداء الشهادة أنه فرض كفاية، ولكنها تصبحفرض عين (واجب)على الشخص إذا تعينت عليه. ومعنى "تعينت عليه" أي أنه لا يوجد غيره لإثبات الحق، أو طُلِب منه أداؤها وخُشي من ضياع الحق إن لم يشهد.القرآن الكريم يأمر بأداء الشهادة وينهى عن كتمانها، قال تعالى: ﴿وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ﴾. والكتاب المدرسي يؤكد على هذا المعنى وأن الإسلام أمر بأداء الشهادة لخلق الشجاعة في المسلم ومنع ضياع الحقوق.أداء الشهادة ليس مجرد خيار شخصي، بل هو مسؤولية دينية واجتماعية عظيمة.(التهذيب والأخلاق، واجتنبوا قول الزور، صفحة 143)
3- الحكم في العلوم الدينية التي تتوقف عليها صحة العبادة: شرح السؤال ما هو الحكم الشرعي لتعلم المسلم كيفية الصلاة الصحيحة، أو أحكام الصيام، أو غيرها من العبادات التي لا تصح إلا بمعرفتها؟ مندوب إليها جائز فرض كفاية فرض عين الإجابة الصحيحة هي (فرض عين).الكتاب المدرسي يميز بين نوعين من العلوم من حيث حكم تعلمها:العلوم الدينية:التي تتعلق بما لا يستقيم دين المسلم إلا به (مثل تعلم كيفية الوضوء والصلاة)، فإن تعلمها"فرض عين على كل مسلم".العلوم الدنيوية:النافعة للمجتمع (كالطب والهندسة)، فإن تعلمها"فرض كفاية".بما أن السؤال يتعلق بالعلوم التي "تتوقف عليها صحة العبادة"، فهي من النوع الأول الذي يجب على كل فرد مسلم تعلمه.(التهذيب والأخلاق، العلم في الإسلام، صفحة 138)