1- شهادة الزور تسبب في تضييع الحقوق وتفكيك الروابط بين الناس شرح السؤال هذا السؤال يتناول الآثار السلبية لشهادة الزور على الفرد والمجتمع. هل تؤدي شهادة الزور إلى هذه النتائج الخطيرة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).شهادة الزور، وهي الشهادة بالكذب المتعمد، من أكبر الكبائر في الإسلام، ولها آثار مدمرة على المجتمع. فهي تتسبب في تضييع الحقوق، حيث يُحكم بناءً عليها بالباطل، فيُظلم البريء ويُبرأ المذنب، وتُؤكل أموال الناس بالباطل. كما أنها تُفَكِّك الروابط والعلاقات بين الناس، لأنها تنشر الظلم والعداوة والبغضاء وانعدام الثقة بين أفراد المجتمع، وتؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي.خطورة شهادة الزور:لذلك، حذر الإسلام منها أشد التحذير، وجعلها من الموبقات التي يجب على المسلم اجتنابها.يذكر الكتاب المدرسي في شرح حديث "أكبر الكبائر" عن شهادة الزور: "وشَهَادَةُ الزُّورِ تَتَسَبَّبُ فِي تَضْيِيعِ الحُقُوقِ، وَتَفْكِيكِ الرَّوَابِطِ وَالعَلَاقَاتِ بَينِ النَّاسِ".للتفكر: ما هي مسؤولية المسلم إذا طُلب منه أن يشهد؟ وما هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها الشاهد؟ (أن يقول الحق ولو على نفسه أو الوالدين والأقربين، وأن يكون صادقًا أمينًا لا يخشى في الله لومة لائم).(من دروس السنة النبوية، الحديث الأول: أكبر الكبائر، الْمَعْنَى الإِجْمَالِي، 3. قَوْلُ الحَقِّ وَالبُعْدُ عَنِ الْكَذِب..., ص 13).
2- راوي حديث (الرحمة) هو : شرح السؤال هذا السؤال يختبر معرفتك برواة الأحاديث النبوية. من هو الصحابي الجليل الذي روى حديث الرحمة الذي يتضمن قصة الرجل الذي سقى كلبًا؟ ابن ماجة - رضي الله عنه البخاري - رضي الله عنه . مسلم - رضي الله عنه ابو هريرة - رضي الله عنه الإجابة الصحيحة هي (ابو هريرة - رضي الله عنه).حديث الرحمة، الذي يتضمن قصة الرجل الذي اشتد عليه العطش فوجد بئرًا فشرب ثم رأى كلبًا يلهث من العطش فسقاه فغفر الله له، والذي ينتهي بقوله صلى الله عليه وسلم: "فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ"، هو من رواية الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.تحليل الخيارات الأخرى:* (ابن ماجة - رضي الله عنه)، (البخاري - رضي الله عنه .)، (مسلم - رضي الله عنه): هؤلاء من كبار أئمة الحديث الذين خرجوا الأحاديث في كتبهم، وليسوا من رواة الحديث من الصحابة بالمعنى المباشر للسؤال الذي يسأل عن "راوي حديث". الحديث نفسه متفق عليه (رواه البخاري ومسلم)، ولكن الصحابي الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو هريرة.يذكر الكتاب المدرسي في بداية نص حديث الرحمة: "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ...".مكانة أبي هريرة: لماذا يعتبر أبو هريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي؟ (بسبب ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم، ودعاء النبي له بالحفظ، وتفرغه لطلب العلم وحفظ الحديث).(من دروس السنة النبوية، الحديث الثاني: الرحمة، نص الحديث، ص 71).
3- (إن الله رفيق يحب الرفق في كل شيء) قال هذه العبارة: شرح السؤال هذا الحديث النبوي الشريف يؤكد على أهمية الرفق في التعامل. من هو قائل هذه الكلمات التي تبين أن الرفق من صفات الله المحبوبة؟ معاذ بن جبل - رضي الله عنه .. الرسول - صلى الله عليه وسلم - عمر بن الخطاب - رضي الله عنه . الإجابة الصحيحة هي (الرسول - صلى الله عليه وسلم -).الحديث الشريف: "إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ" (أو بألفاظ متقاربة مثل "إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف") هو من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. هذا الحديث يبين أن الرفق (وهو اللين واللطف في التعامل) صفة يحبها الله تعالى، وأن الله سبحانه رفيق بعباده، ويحب من عباده أن يتخلقوا بهذه الصفة في جميع شؤونهم وتعاملاتهم.تحليل الخيارات الأخرى:* (معاذ بن جبل - رضي الله عنه ..)، (عمر بن الخطاب - رضي الله عنه .): هؤلاء من كبار الصحابة، ولكن هذا الحديث منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.الكتاب المدرسي يستشهد بهذا المعنى في سياق حديث الرجل الذي سقى كلبًا، حيث يذكر: "لأَنَّ النَّبِيَّ الكَرِيمَ يَقُولُ : (إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ...)".ثمرة الرفق: ما هي الثمرات الإيجابية التي تعود على الفرد والمجتمع من التحلي بخلق الرفق؟ (نيل محبة الله، كسب قلوب الناس، تحقيق الأهداف بسهولة، تجنب العنف والشدة، نشر المودة والرحمة).(من دروس السنة النبوية، الحديث الثاني: الرحمة، معنى الحديث، 2. مَرْضَاةُ الله وَالجَنَّةُ غَايَةُ الْمُؤْمِن، ص 72).
4- من مظاهر الشرك والوثنية شرح السؤال هذا السؤال يطلب منك تحديد أحد مظاهر الشرك بالله أو الوثنية التي حذر منها الإسلام. أي من الخيارات المذكورة يمثل انحرافًا عن التوحيد الخالص؟ تقديس الله - تعالى - حب الله - تعالى - طاعة الوالدين تقديس الأحياء من الخلق الإجابة الصحيحة هي (تقديس الأحياء من الخلق).من مظاهر الشرك بالله تعالى والوثنية التي حاربها الإسلام هو تقديس الأحياء من الخلق، مثل تقديس الأبطال أو القادة أو الزعماء أو الصالحين إلى درجة منحهم صفات أو حقوقًا لا تكون إلا لله تعالى، أو عبادتهم من دون الله، أو الاعتقاد بأن لهم تأثيرًا ذاتيًا في الضر والنفع بمعزل عن إرادة الله. هذا النوع من التقديس قد يؤدي إلى الغلو والإشراك بالله.تحليل الخيارات الأخرى:* (تقديس الله - تعالى -): تقديس الله وتنزيهه وتعظيمه هو عين التوحيد.* (حب الله - تعالى -): حب الله من أعظم العبادات وأوجب الواجبات.* (طاعة الوالدين): طاعة الوالدين في المعروف واجبة، وهي من البر بهما.يذكر الكتاب المدرسي في شرح حديث "أكبر الكبائر" عند الحديث عن خطورة الشرك: "فَلْيَحْذَرِ الْمُسْلِمُ كُلَّ مَا يُؤدِي إِلى الشِّرْكِ وَالوَثَنِيَّةِ، مِثْلَ تَقْدِيسِ الْأَحْيَاءِ مِنَ الخَلْقِ كَالأَبْطَالِ وَالقَادَة وَالزُّعَمَاءِ ، وَلا يَفْتَتِن بِهِم وَلا بِسِيرَتِهِمْ ، وَلَا تَعْظِيمِ الأمواتِ والصَّالِحِينَ ، بِطَلَبِ الحَاجَاتِ مِنْهُم".الحد الفاصل: ما هو الحد الفاصل بين محبة الصالحين وتوقيرهم المشروع وبين الغلو فيهم الذي قد يؤدي إلى الشرك؟ (المحبة والتوقير المشروعان لا يتجاوزان بهم منزلتهم البشرية، ولا يُصرف لهم شيء من خصائص الألوهية أو العبادة. أما الغلو فهو تجاوز هذا الحد).(من دروس السنة النبوية، الحديث الأول: أكبر الكبائر، الْمَعْنَى الإِجْمَالِي، 1. التَّوحِيدُ أَسَاسُ العِبَادَةِ، ص 12).