1- تدخل (أل) على الجزء الثاني للعدد المركب تركيباً عددياً. شرح السؤال عند تعريف العدد المركب مثل "خمسة عشر"، هل نقول "الخمسة العشر" أم "الخمسة عشر"؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).القاعدة في تعريف الأعداد المركبة (من 11 إلى 19) هي أن تدخل "أل" التعريف على جزئها الأول (الصدر) فقط، ويبقى الجزء الثاني (العجز) مبنياً على الفتح كما هو.فمثلاً، عند تعريف "خمسة عشر رجلاً"، نقول: "جاء الخمسةَ عشرَ رجلاً". دخول "أل" على الجزء الثاني "العشر" خطأ، بل تدخل على الجزء الأول فقط. العبارة في السؤال تعكس هذه القاعدة.القسم الأول: النحو، الدرس: العدد، ص. N/A
2- من أحكام التوكيد المعنوي، أن يتبع مؤكده في الإعراب. شرح السؤال التوكيد هو أحد "التوابع" الأربعة في النحو. فهل يتبع التابع متبوعه في الحركة الإعرابية؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).التوكيد بنوعيه (اللفظي والمعنوي) هو من عائلة "التوابع" في النحو، وهي (النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل). السمة الأساسية للتوابع هي أنها تتبع ما قبلها (المتبوع) في حالته الإعرابية من رفع أو نصب أو جر.ففي جملة "جاء القائدُ نفسُهُ"، كلمة "القائدُ" (المؤكَّد) مرفوعة، ولذلك جاءت كلمة "نفسُهُ" (التوكيد) مرفوعة أيضاً. ولو قلنا "رأيت القائدَ نفسَهُ" لجاءت منصوبة. فالعبارة صحيحة.القسم الأول: النحو، الدرس: التوكيد، ص. N/A
3- (الذهب من المعادن) حرف الجر (من) في هذا المثال لبيان الجنس. شرح السؤال عندما نقول "خاتم من ذهب"، هل (من) تحدد مصدر الخاتم أم تكشف عن جوهره ومادته؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).من المعاني التي يأتي لها حرف الجر (مِن) هو "بيان الجنس"، أي الكشف عن المادة المصنوع منها الشيء أو نوعه. في جملة "الذهب من المعادن"، أوضحت (مِن) أن جنس "الذهب" هو "المعادن". ومثلها "ثوبٌ من صوفٍ".القسم الأول: النحو، الدرس: حروف الجر، ص. N/A
4- الإضافة : هي نسبة أو علاقة بين اسمين توجب نصب ثانيهما دائماً. شرح السؤال في تركيب "كتابُ الطالبِ"، ما هي الحركة الإعرابية التي تلازم المضاف إليه (الطالب) دائماً؟ هل هي الفتحة أم الكسرة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ).التعريف يحتوي على خطأ جوهري. الإضافة هي بالفعل نسبة بين اسمين، لكنها توجب **جر** الاسم الثاني (المضاف إليه) دائماً، وليس نصبه.فنقول "نورُ الشمسِ" و "قلمُ التلميذِ". الجر هو السمة الإعرابية الملازمة للمضاف إليه، وهو من المجرورات الثابتة في النحو العربي.القسم الأول: النحو، الدرس: الإضافة، ص. N/A