1- تحتوي قائمة المشروع (Project) على أمر إنهاء تنفيذ البرنامج (End). شرح السؤال أمر إنهاء تنفيذ البرنامج يتعلق بعملية "التشغيل" و "الإيقاف". أي قائمة من شريط القوائم هي المسؤولة عن أوامر تشغيل البرنامج وإيقافه؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ)أمر إنهاء تنفيذ البرنامجEndيوجد في قائمةالتنفيذ (Run)وليس في قائمة المشروع (Project). قائمةRunهي المسؤولة عن كل ما يتعلق ببدء وإيقاف وتنقيح البرنامج أثناء تشغيله. أما قائمةProjectفتستخدم لإدارة مكونات المشروع نفسه.تدريب:اذكر أمرين آخرين موجودين في قائمةRun.(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-3: واجهة البيسك المرئي، 4-3-4: شريط القوائم، صفحة 54)
2- تستخدم البيسك المرئي النموذج الأول الذي تم إنشاؤه كنموذج بدء التشغيل تلقائياً وهو الذي يظهر أولاً عند تنفيذ التطبيق. شرح السؤال عندما تنشئ مشروعاً جديداً وتضيف إليه عدة نماذج، أي نموذج سيعرضه البرنامج عند الضغط على زر التشغيل لأول مرة، إذا لم تقم بتغيير الإعدادات؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)بشكل افتراضي، تعتبر لغة البيسك المرئي أن أول نموذج يتم إنشاؤه في المشروع (عادة ما يكون اسمهForm1) هو كائن بدء التشغيل (Startup Object). هذا يعني أنه عند تنفيذ البرنامج، سيكون هذا النموذج هو أول ما يظهر على الشاشة. يمكن للمبرمج تغيير هذا الإعداد من خصائص المشروع.سؤال:كيف يمكنك جعلForm2هو نموذج بدء التشغيل بدلاً منForm1؟(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-3: واجهة البيسك المرئي، 4-3-7: نافذة النموذج، صفحة 60)
3- بالنقر المزدوج على أداة الصور (Image) في شريط أدوات التحكم يتم وضعها على نافذة النموذج (Form). شرح السؤال ما هي إحدى أسرع الطرق لإضافة أداة من شريط الأدوات إلى النموذج؟ هل هي السحب والإفلات، أم هناك طريقة أسرع؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)يذكر الكتاب المدرسي طريقتين لوضع أدوات التحكم على النموذج. إحداهما هي "بالنقر المزدوج على الأداة المطلوبة، فتظهر هذه الأداة في وسط نافذة النموذج". هذه الطريقة تنطبق على جميع أدوات التحكم بما فيها أداة الصورةImage.تدريب:ما هي الطريقة الثانية لوضع أداة على النموذج والتي تتيح لك التحكم في حجمها وموقعها مباشرة؟(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-3: واجهة البيسك المرئي، 4-3-1-2: وضع أدوات التحكم على النموذج، صفحة 52)
4- الخاصيةBackcolorتستخدم لتغيير: شرح السؤال فكر في معنى كلمةBackcolor. هل هي تشير إلى نص، أم إلى مظهر، أم إلى لون؟ وإلى أي جزء من الأداة؟ لون اسم الإطار عنوان الإطار لون خلفية الإطار لجعل الإطار ظاهراً الإجابة الصحيحة هي (لون خلفية الإطار)الخاصيةBackColorهي خاصية قياسية في معظم أدوات التحكم المرئية، وهي مسؤولة عن تحديد لون الخلفية (Background Color) للأداة.مناقشة الخيارات الأخرى:(لون اسم الإطار): لون النص يتم التحكم به عبر خاصيةForeColor.(عنوان الإطار): يتم التحكم به عبر خاصيةCaption.(لجعل الإطار ظاهراً): يتم التحكم به عبر خاصيةVisible.تدريب:اكتب جملة برمجية لتغيير لون خلفية إطار اسمهfraMainإلى اللون الأزرق.(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-3: واجهة البيسك المرئي، 4-3-6: نافذة الخصائص، صفحة 57)