1- يشترط في استخدام الطريقة (Set focus) أن يكون زر الأمر (Command Button) ظاهراً وفعالاً. شرح السؤال هل يمكنك منطقياً أن تطلب من شخص التركيز على شيء غير موجود (مخفي) أو لا يمكن التفاعل معه (معطل)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)يذكر الكتاب المدرسي هذه الملاحظة الهامة: "يشترط في استخدام الطريقةSetFocusأن تكون الأداة المطلوب تركيزها ... ظاهراً وفعالاً". لا يمكن للبرنامج أن ينقل التركيز إلى أداة مخفية (خاصيةVisible = False) أو معطلة (خاصيةEnabled = False).سؤال:ماذا يحدث إذا حاولت تنفيذ الأمرCommand1.SetFocusعلى زر كانت خاصيةVisibleلهFalse؟(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-7: الأدوات القياسية لتصميم النموذج، 4-7-3: أزرار الأوامر، صفحة 69)
2- لتغيير حجم أداة العنوان (Label) ليتلاءم مع حجم النص الموجود داخلها نستخدم الخاصية (Autosize). شرح السؤال عندما تريد أن يتغير حجم "تلقائياً" ليناسب المحتوى، أي خاصية من اسمها تبدو أنها تقوم بهذه المهمة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح)الخاصيةAutoSizeعندما يتم ضبطها إلىTrue، فإنها تجعل حجم أداة العنوان يتغير تلقائياً (يتمدد أو يتقلص) ليتناسب تماماً مع حجم النص المكتوب في خاصيةCaptionالخاصة بها.للتفكير:ماذا يحدث إذا كانAutoSize = Trueوحاولت تغيير حجم الأداة يدوياً بالفأرة أثناء التصميم؟(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-7: الأدوات القياسية لتصميم النموذج، 4-7-1: أداة العنوان (Label)، صفحة 66)
3- الحدث (KeyDown) يحدث عند إبقاء الضغط على زر الفارة. شرح السؤال حلل اسم الحدثKeyDown. هل هو يشير إلى "فأرة" أم إلى "مفتاح"؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (خطأ)الحدثKeyDownيحدث عند الضغط علىمفتاح من لوحة المفاتيح. أما الحدث الذي يقع عند إبقاء الضغط على زر الفأرة فهوMouseDown. هناك خلط في السؤال بين أحداث لوحة المفاتيح وأحداث الفأرة.للمقارنة:ما هو الفرق بين الأحداث الثلاثة:KeyDown,KeyUp, وKeyPress؟(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-4: الأحداث، صفحة 63)
4- تشترك أداة صندوق النص في البيسك المرئي مع النموذج في الخاصية: شرح السؤال ما هي الخاصية الأساسية الموجودة في كل أداة تحكم وفي النموذج، والتي تستخدم لتعريفها برمجياً؟ Caption Click Text Name الإجابة الصحيحة هي (Name)خاصيةNameهي الخاصية التي تعطي اسماً برمجياً فريداً لكل كائن (سواء كان نموذجاً أو أداة تحكم). هذه الخاصية أساسية ومشتركة بين جميع الكائنات لأنها الطريقة التي يتم بها الإشارة إلى الكائن في الكود.مناقشة الخيارات الأخرى:Caption: موجودة في النموذج ولكن ليست في صندوق النص.Click: هو حدث وليس خاصية.Text: موجودة في صندوق النص ولكن ليست في النموذج.سؤال:اذكر ثلاث خصائص أخرى مشتركة بين النموذج وصندوق النص.(الفصل الرابع: تطبيقات برمجية باستخدام لغة البيسك المرئي، 4-3: واجهة البيسك المرئي، 4-3-6: نافذة الخصائص، صفحة 57)