1- الاستعارة : كلمة استعملت في معناها الحقيقي لعلاقة قوية. شرح السؤال الاستعارة هي من أنواع المجاز اللغوي. فهل يستخدم المجاز المعنى الحقيقي للكلمة أم معنى آخر؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).التعريف المذكور في السؤال خاطئ، فالاستعارة هي "الكلمة المستعملة فيغير المعنىالذي وضعت له في أصل اللغة، لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي".استخدام الكلمة في معناها الحقيقي يسمى "الحقيقة اللغوية"، وهو عكس المجاز الذي تنتمي إليه الاستعارة. فأساس الاستعارة هو نقل الكلمة من معناها الأصلي إلى معنى مجازي لوجود شبه بين المعنيين.القسم الأول: البلاغة، الفصل الأول: علم البيان، الدرس: الاستعارة، صفحة 13.
2- التشبيه المؤكد: ما حذفت فيه الأداة فقط. شرح السؤال تذكر أقسام التشبيه باعتبار ذكر وحذف الأداة ووجه الشبه. ما هو القسم الذي يتم فيه تأكيد الشبه عن طريق حذف الأداة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(صح).هذا هو التعريف الدقيق للتشبيه المؤكد، فهو كل تشبيه حذفت منه الأداة.يسمى هذا النوع مؤكداً لأن حذف الأداة يجعل العلاقة بين المشبه والمشبه به أقوى، وكأنهما شيء واحد دون واسطة، مثل قول الشاعر: "أنت نجم في رفعة وضياء".القسم الأول: البلاغة، الفصل الأول: علم البيان، الدرس: أقسام التشبيه، صفحة 11.
3- أداة التشبيه: هي الصفة التي تربط المشبه والمشبه به. شرح السؤال أركان التشبيه أربعة. ما هو الركن الذي يمثل الصفة المشتركة؟ وما هو الركن الذي يمثل اللفظ الذي يربط بين الطرفين؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).التعريف المذكور في السؤال هو تعريف "وجه الشبه" وليس "أداة التشبيه".أركان التشبيه هي:أداة التشبيه:هي الأداة التي تستخدم للربط بين طرفي التشبيه (مثل الكاف، كأن، يشبه).وجه الشبه:هي الصفة التي تربط المشبه والمشبه به.لذا، العبارة خاطئة لأنها خلطت بين تعريفين.القسم الأول: البلاغة، الفصل الأول: علم البيان، الدرس: التشبيه، صفحة 9.
4- قال تعالى: (واشتعل الرأس شيباً) المستعار منه: النار والمستعار له: الشيب شرح السؤال في هذه الاستعارة، شبه انتشار الشيب السريع في الرأس بشيء آخر سريع الاشتعال والانتشار. ما هو هذا الشيء؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(صح).التحليل البلاغي للآية صحيح. ففي قوله تعالى "واشتعل الرأس شيباً"، شبه انتشار الشيب (المستعار له) باشتعال النار (المستعار منه).هذه استعارة مكنية حيث حُذف المشبه به (النار) ورُمز له بشيء من لوازمه وهو الفعل "اشتعل". فالمستعار منه هو "النار"، والمستعار له هو "الشيب".القسم الأول: البلاغة، الفصل الأول: علم البيان، الدرس: الاستعارة، صفحة 13.