1- في قول الشاعر: (وخوفوا الناس من دهياء مظلمة...) وردت كلمة (دهياء) بمعنى شجر صلب. شرح السؤال هذا البيت من قصيدة أبي تمام في فتح عمورية. ما هو معنى كلمة "دهياء" في سياق تخويف المنجمين للناس؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).معنى كلمة "دهياء" هوالمصيبة الكبرىأو الداهية العظيمة.الشاعر يسخر من المنجمين الذين حاولوا تخويف الناس من مصيبة عظيمة ومظلمة ستحدث إذا ظهر كوكب مذنب. أما "الشجر الصلب" فهو معنى كلمة "النبع" التي وردت في بيت آخر من نفس القصيدة.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في المدح لأبي تمام (فتح عمورية)، صفحة 64.
2- شاع فن الرثاء واتخذه بعضهم وسيلة لتجسيد المثل العليا كما هو عند المتنبي. شرح السؤال من هو الشاعر العباسي الذي يُضرب به المثل في استخدام الرثاء لتجسيد البطولة والمثل العليا، خاصة في رثائه لمحمد بن حميد الطوسي؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).على الرغم من أن المتنبي شاعر عظيم وله مراثٍ، إلا أن الشاعر الذي برز بشكل خاص في اتخاذ الرثاء وسيلة لتجسيد المثل العليا والبطولة هوأبو تمام.خير مثال على ذلك هو رثاء أبي تمام الشهير للقائد محمد بن حميد الطوسي، الذي لم يكن مجرد بكاء، بل كان احتفاءً بقيم الشجاعة والتضحية والوفاء.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: موضوعات الشعر العباسي بين التقليد والتجديد، صفحة 49.
3- قال أبو تمام: تخرصاً وأحاديثاً ملفقة *** ليست بنبع إذا عدت ولا غرب. النبع والغرب نوعان من أنواع الكواكب. شرح السؤال في هذا البيت، يصف أبو تمام أحاديث المنجمين بأنها ضعيفة وواهية. فهل "النبع" و "الغرب" يرمزان لشيء ضعيف أم لشيء صلب وقوي؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ)."النبع" و "الغرب" هما نوعان منالشجر، وليس الكواكب."النبع" هو شجر صلب جداً كانت تصنع منه الرماح، و"الغرب" نوع آخر من الشجر. الشاعر ينفي عن أحاديث المنجمين صفة القوة والصلابة، فيقول إنها ليست كشجر النبع أو الغرب، بل هي واهية.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في المدح لأبي تمام (فتح عمورية)، صفحة 64.
4- بنى أبو العتاهية قصيدته على عدة أفكار، تناول في الفكرة الأولى: شرح السؤال بماذا استهل الشاعر أبو العتاهية قصيدته في الزهد؟ هل بدأ بالحديث عن الموت مباشرة أم بقطع علاقته بالدنيا؟ الرفض وراء الدنيا علامات الفناء والزوال الخصام مع الدنيا علامات الرجل التقي الإجابة الصحيحة هي(الخصام مع الدنيا).في تحليل المعنى الإجمالي لقصيدة أبي العتاهية، نجد أن الشاعر بنى نصه على عدة أفكار، وبدأ في الفكرة الأولى بـ "الخصام مع الدنيا".حيث استهل قصيدته بقوله: "قطعت منك حبائل الآمال"، معلناً يأسه من الدنيا وقطع كل علاقة له بها، وهذا هو معنى الخصام. ثم انتقل بعد ذلك للحديث عن علامات الفناء وصفات الرجل التقي.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في الزهد والحكمة لأبي العتاهية، صفحة 71.