1- في قصيدة (فتح عمورية) أعلى الشاعر من منزلة المنجمين وعدهم من أصحاب التنبؤ الصادق. شرح السؤال كيف بدأ أبو تمام قصيدته؟ هل بمدح المنجمين أم بالسخرية منهم وتكذيبهم؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).على العكس تماماً، بدأ أبو تمام قصيدته بالسخرية اللاذعة من المنجمين وتكذيب أقوالهم.استهل القصيدة بقوله "السيف أصدق أنباء من الكتب"، مفضلاً حقيقة القوة العسكرية على أوهام كتب التنجيم، وأثبت أن انتصار المعتصم كان رداً على كل مزاعمهم.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في المدح لأبي تمام (فتح عمورية)، صفحة 65 (المعنى الإجمالي).
2- الشاعر أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح هو قائل نص (في الزهد والحكمة). شرح السؤال من هو الشاعر العباسي الذي اشتهر بالزهد وقصيدته مدرجة في الكتاب؟ ومن هو الشاعر الأندلسي الذي كنيته أبو إسحاق واشتهر بشعر الطبيعة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(خطأ).الشاعر أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح هوابن خفاجةالأندلسي، صاحب قصيدة "في الوصف والاعتبار".أما قائل نص "في الزهد والحكمة" فهو الشاعر العباسيأبو العتاهية.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في الزهد والحكمة لأبي العتاهية، صفحة 69.
3- استهل أبو تمام قصيدته (فتح عمورية) بوقفة حكمية. شرح السؤال بأي بيت بدأ أبو تمام قصيدته؟ وهل هذا البيت يمثل حكمة عامة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي(صح).استهل أبو تمام قصيدته بالبيت الشهير: "السيف أصدق أنباء من الكتب ** في حده الحد بين الجد واللعب".هذا البيت يمثل وقفة حكمية وفلسفية، يقارن فيها بين حقيقة القوة التي يمثلها السيف، وبين أوهام المنجمين التي تمثلها الكتب، وهي مقدمة مناسبة لقصيدة تحتفي بنصر عسكري.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: في المدح لأبي تمام (فتح عمورية)، صفحة 65 (التعليق).
4- ظهر في العصر العباسي فن شعري كرد فعل على المجون والتهتك هو فن: شرح السؤال عندما انتشر تيار اللهو والمجون، ظهر تيار مضاد يدعو إلى ترك الدنيا والتفكر في الآخرة. ماذا يسمى هذا الفن الشعري؟ الحكمة التصوف الوصف الزهد الإجابة الصحيحة هي(الزهد).كان شعر الزهد هو الموضوع المقابل لتيار الغزل الماجن واللهو الذي انتشر في بعض جوانب المجتمع العباسي.انتشر صدى هذا الفن كرد فعل على الفساد، حيث دعا الشعراء إلى التقشف ونبذ الملذات والانقطاع إلى العبادة، وكان أبو العتاهية أبرز ممثليه.القسم الثاني: الأدب، الفصل الثالث: الأدب العباسي، الدرس: موضوعات الشعر العباسي بين التقليد والتجديد، صفحة 50.