1- الصلاةَ والزكاةَ أيها المسلم: (الصلاةَ) تعرب: مفعولاً به لفعل محذوف مع فاعله تقديره الزم. شرح السؤال هذا الأسلوب يُعرف بأسلوب الإغراء. ما هو تقدير الفعل المحذوف في مثل هذه الجملة؟ وكيف يُعرب الاسم الذي نُغري به (المُغرى به)؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح). هذا المثال يمثل أسلوب الإغراء، حيث يُنصب الاسم "الصلاةَ" على أنه مفعول به لفعل محذوف وجوبًا تقديره "الزمْ" (الزم الصلاةَ والزم الزكاةَ). فكلمة "الصلاةَ" هنا مُغرى به منصوب، والتقدير المذكور في السؤال صحيح. (أسلوب الإغراء والتحذير، ص 46)
2- الصدقَ الصدقَ فإنه منجاة. العبارة أسلوب: شرح السؤال عندما نكرر اسمًا منصوبًا في بداية الجملة ونحث المخاطب على فعله، ماذا يسمى هذا الأسلوب؟ هل هو مدح، أم نداء، أم تحذير، أم إغراء؟ لاحظ كلمة "الصدقَ" مكررة ومنصوبة. إغراء نداء تحذير مدح الإجابة الصحيحة هي (إغراء). هذا الأسلوب يسمى أسلوب الإغراء، حيث يُذكر المُغرى به (الصدق) مكرراً ومنصوباً بفعل محذوف تقديره "الزم". فالجملة تحث على لزوم الصدق. النداء يتطلب أداة نداء. التحذير يكون من أمر مكروه. المدح يستخدم ألفاظاً مثل "نعم" أو "حبذا". (أسلوب الإغراء والتحذير، ص 45، 46)
3- يا تلاميذُ، الاجتهادَ الاجتهادَ. إعراب (الاجتهادَ) الثانية: شرح السؤال عندما يتكرر اللفظ بنفسه في الجملة لتأكيده، ماذا يسمى هذا الأسلوب؟ وكيف يعرب اللفظ الثاني المكرر؟ لاحظ أن هذا يشبه أسلوب الإغراء مع التكرار. توكيد صفة خبر مبتدأ الإجابة الصحيحة هي (توكيداً). "الاجتهادَ" الثانية هي توكيد لفظي لـ "الاجتهادَ" الأولى. "الاجتهادَ" الأولى منصوبة على الإغراء بفعل محذوف تقديره "الزموا"، فعند تكرار اللفظ المنصوب على الإغراء، يعرب الثاني توكيداً لفظياً منصوباً. (أسلوب الإغراء والتحذير، ص 48)
4- إياك والتهاونَ. إعراب كلمة (التهاونَ): شرح السؤال هذا أسلوب تحذير باستخدام "إياك". كيف يعرب الاسم الواقع بعد "إياك" إذا كان مسبوقاً بالواو (التي تفيد المعية أو العطف)؟ خبر مفعول به معطوف مبتدأ الإجابة الصحيحة هي (مفعول به). في أسلوب التحذير، إذا جاء المحذَّر منه بعد "إياك" مسبوقًا بالواو (مثل "إياك والتهاونَ")، فإن "إياك" ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "احذر" أو "أحذِّر". والواو حرف عطف (أو للمعية)، و"التهاونَ" مفعول به لفعل محذوف تقديره "احذر التهاونَ" أو معطوف على "إيا" منصوب. الكتاب المدرسي يعرب المحذر منه بعد الواو مفعولاً به منصوباً بفعل محذوف. (أسلوب الإغراء والتحذير، ص 44 (الجدول، الحالة 9)، 46 (القاعدة ب.3))