1- يا .......... المروءة، إنك محبوب: شرح السؤال هذا أسلوب نداء، والمطلوب اختيار الاسم المناسب من الأسماء الخمسة ليكون منادى مضافاً إلى "المروءة". كيف يكون إعراب المنادى المضاف؟ وما هي علامة إعراب الأسماء الخمسة في هذه الحالة؟ ذا ذوو ذو ذي الإجابة الصحيحة هي (ذا). المنادى هنا مضاف (..... المروءة)، والمنادى المضاف يكون منصوباً. "ذا" من الأسماء الخمسة، وعلامة نصبها الألف. فنقول: "يا ذا المروءةِ". "ذو" حالة رفع. "ذي" حالة جر. "ذوو" جمع مذكر سالم (ملحق به) في حالة الرفع. (أسلوب النداء، ص 18، وعلامات إعراب الأسماء الخمسة من المكتسبات السابقة)
2- يا صديقي، التزمْ بالصلاةِ. المنادى نوعه: شرح السؤال هذا السؤال عن أنواع المنادى. كلمة "صديقي" تتكون من "صديق" مضافة إلى ياء المتكلم. ماذا يسمى هذا النوع من المنادى؟ وكيف يكون إعرابه؟ مضاف نكرة مقصودة مفرد علم نكرة غير مقصودة الإجابة الصحيحة هي (مضاف). المنادى "صديقي" هو منادى مضاف، لأنه مركب من كلمة "صديق" (المنادى) مضافة إلى ياء المتكلم (المضاف إليه). المنادى المضاف يكون معرباً منصوباً (وهنا منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة). المفرد العلم يكون اسماً لشخص أو مكان وليس مضافاً (مثل: يا محمدُ). النكرة المقصودة تكون كلمة واحدة نكرة قُصد بها معين (مثل: يا رجلُ). النكرة غير المقصودة تكون كلمة واحدة نكرة لم يُقصد بها معين (مثل: يا رجلاً خذ بيدي). (أسلوب النداء، ص 17، 18)
3- يا طالبَ العلمِ، احرصْ على طلبهِ. عند تثنية المنادى نقول: شرح السؤال المنادى هنا "طالبَ العلمِ" وهو منادى مضاف منصوب. عند تثنية المنادى المضاف، ما الذي يحدث لنون المثنى؟ وكيف تكون علامة إعرابه؟ يا طالبانِ العلمِ يا طالبَا العلمِ يا طالبَينِ العلمِ يا طالبَيِ العلمِ الإجابة الصحيحة هي (يا طالبَيِ العلمِ). المنادى "طالبَ العلمِ" هو منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة. عند تثنيته، يصبح "طالبَيْنِ" (لأنه سيكون منصوباً وعلامة نصب المثنى الياء). ولكن عندما يكون المثنى مضافاً، تُحذف نونه. فتصبح "طالبَيْ". فالجملة الصحيحة هي "يا طالبَيِ العلمِ، احرصا على طلبهِ". (أسلوب النداء، ص 18 (المنادى المضاف منصوب)، وقاعدة حذف نون المثنى عند الإضافة من المكتسبات السابقة).