1- يا رجلاً احرص على نفع أسرتك ، المنادى نكرة غير مقصودة شرح السؤال عندما نقول "يا رجلاً"، هل المتكلم يقصد شخصاً بعينه يقف أمامه أو يعرفه تحديداً، أم أن النداء عام لأي رجل؟ انتبه إلى علامة الإعراب الظاهرة على كلمة "رجلاً". صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).المنادى في "يا رجلاً" هو نكرة غير مقصودة. النكرة غير المقصودة هي التي لا يُقصد بها نداء شخص معين بذاته، بل يُوجَّه النداء إلى أي فرد ينطبق عليه الوصف المذكور. من علاماتها أنها تكون معربة منصوبة، ويظهر عليها التنوين إذا كانت مفردة (غير مضافة أو شبيهة بالمضاف).للتفريق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة:- النكرة المقصودة: يُقصد بها شخص معين. تكون مبنية على ما تُرفع به في محل نصب. مثال: "يا رجلُ، ساعدني." (هنا "رجلُ" مبني على الضم في محل نصب، والمتكلم يقصد رجلاً محدداً أمامه).- النكرة غير المقصودة: لا يُقصد بها شخص معين. تكون معربة منصوبة. مثال: "يا رجلاً، خذ بيدي." (هنا "رجلاً" منادى منصوب، والنداء عام لأي رجل). وهذا هو الحال في السؤال.لماذا الخيار (خطأ) غير صحيح؟لو كان المنادى نكرة مقصودة، لكان مبنياً على الضم، ولقيل: "يا رجلُ احرص...". أما وجود التنوين بالنصب "رجلاً" فيدل دلالة واضحة على أنها نكرة غير مقصودة.أمثلة أخرى على النكرة غير المقصودة:- يا غافلاً، والموت يطلبه. (غافلاً: منادى منصوب)- يا مذنبًا، تب إلى الله. (مذنبًا: منادى منصوب)(النحو، درس أسلوب النداء، ص 15-18، وخاصة القاعدة في ص 18 التي تذكر أن المنادى النكرة غير المقصودة يكون معرباً منصوباً)
2- المنادى النكرة المقصودة يكون مبنياً على الألف إذا كان مثنى. شرح السؤال المنادى النكرة المقصودة يُبنى على ما يُرفع به. فكّر: بماذا يُرفع الاسم المثنى؟ إذاً، على أي علامة سيُبنى عندما يكون منادى نكرة مقصودة؟ صح خطأ الإجابة الصحيحة هي (صح).المنادى النكرة المقصودة هو الذي يُقصد به فرد معين من جنسه، ويتعرف بعد ندائه بسبب قصده بالنداء (كأن تشير إلى شخص أمامك وتقول: يا رجلُ). وحكمه الإعرابي أنه يُبنى على ما يُرفع به في محل نصب.علامات الرفع للأسماء هي:- الضمة: للمفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم.- الألف: للمثنى.- الواو: لجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.بناءً على ذلك، عندما يكون المنادى النكرة المقصودة مثنى، فإنه يُبنى على الألف (لأن المثنى يُرفع بالألف) في محل نصب.أمثلة:- يا رجلانِ، أقبلا. ("رجلانِ": منادى نكرة مقصودة مبني على الألف في محل نصب).- يا طالبانِ، اجتهدا. ("طالبانِ": منادى نكرة مقصودة مبني على الألف في محل نصب).لماذا الخيار (خطأ) غير صحيح؟لأن القاعدة واضحة: البناء يكون على علامة الرفع. وعلامة رفع المثنى هي الألف.مقارنة مع أنواع أخرى من المنادى المثنى:- إذا كان المنادى المثنى مضافاً (وهو معرب منصوب)، فإنه يُنصب بالياء: يا صاحبَيِ المصنعِ.- إذا كان المنادى المثنى نكرة غير مقصودة (وهو معرب منصوب)، فإنه يُنصب بالياء: يا طالبَينِ، اجتهدا.(النحو، درس أسلوب النداء، القاعدة 2-ب، ص 18، وتوضيح بناء المنادى المفرد العلم والنكرة المقصودة ص 17)
3- يافتيات العصر شاركن في بناء الجيل ، المنادى منصوب وعلامة نصبه: شرح السؤال المنادى "فتياتِ العصر" ما نوعه (مضاف، شبيه بالمضاف، نكرة مقصودة، إلخ)؟ وكيف يُعرب هذا النوع من المنادى؟ وما هي علامة نصب جمع المؤنث السالم؟ الياء الكسرة الفتحة الألف الإجابة الصحيحة هي (الكسرة).الجملة: "يَا فَتَيَاتِ الْعَصْرِ شَارِكْنَ فِي بِنَاءِ الْجِيلِ."المنادى هنا هو "فَتَيَاتِ الْعَصْرِ".1. نوع المنادى: هذا منادى مضاف. يتكون من المضاف ("فَتَيَاتِ") والمضاف إليه ("الْعَصْرِ").2. حكم المنادى المضاف: المنادى المضاف يكون معرباً منصوباً.3. علامة النصب: كلمة "فَتَيَاتِ" هي جمع مؤنث سالم (مفردها فتاة). جمع المؤنث السالم يُنصب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة.إذن، إعراب "فَتَيَاتِ": منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، وهو مضاف. "الْعَصْرِ": مضاف إليه مجرور.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (الياء): الياء تكون علامة نصب للمثنى وجمع المذكر السالم، وليست لجمع المؤنث السالم.- (الفتحة): الفتحة هي علامة النصب الأصلية، ولكن جمع المؤنث السالم يُنصب بالكسرة نيابة عنها.- (الألف): الألف تكون علامة نصب للأسماء الخمسة (مثل: رأيتُ أبَاكَ)، وليست لجمع المؤنث السالم.الكتاب المدرسي (ص 17) يوضح أن المنادى المضاف يكون معرباً منصوباً، ويذكر علامات النصب المختلفة (الفتحة، الألف في الأسماء الخمسة، الكسرة في جمع المؤنث السالم، الياء في المثنى وجمع المذكر السالم).(النحو، درس أسلوب النداء، ص 17-18، وخاصة التوضيح حول إعراب المنادى المضاف وعلامات نصبه)
4- التي يقع بعدها دائماً اسم محلى بال شرح السؤال أي من هذه الأدوات أو الكلمات يجب أن يتبعها اسم معرف بـ "ال" ليكون التركيب اللغوي صحيحاً في سياق معين؟ فكر في أساليب النداء أو الاختصاص. اين سوى أيها خلا الإجابة الصحيحة هي (أيها)."أَيُّهَا" (للمذكر) و "أَيَّتُهَا" (للمؤنث) هما كلمتان تستخدمان في اللغة العربية في سياقين رئيسيين حيث يليهما اسم محلى بـ "ال":1. في أسلوب النداء: عندما نريد نداء اسم معرف بـ "ال"، نستخدم قبله "أيها" للمذكر و "أيتها" للمؤنث. الاسم الواقع بعدهما يكون مرفوعاً على أنه نعت لـ "أي" (أو بدل إذا كان جامداً).- مثال: يا أيها الطالبُ اجتهد. (الطالب: نعت مرفوع).- مثال: يا أيتها الفتاةُ كوني قدوة. (الفتاة: نعت مرفوع).2. في أسلوب الاختصاص: عندما يأتي "أيها" أو "أيتها" بعد ضمير للمتكلم أو المخاطب لتوضيحه وتخصيصه. في هذه الحالة، "أيُّ" (أو "أيةُ") تُبنى على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "أخص"، والاسم المحلى بـ "ال" بعدها يكون نعتاً مرفوعاً.- مثال: نحن - أيها الشبابُ - أمل الوطن.- مثال: أنتن - أيتها المعلماتُ - مربيات الأجيال.لماذا الخيارات الأخرى غير صحيحة؟- (اين): اسم استفهام للمكان، لا يشترط أن يليه اسم محلى بـ "ال". يمكن أن يليه اسم علم (أين محمد؟) أو نكرة (أين كتابٌ؟) أو جملة فعلية (أين تذهب؟).- (سوى): أداة استثناء، الاسم الذي يليها يكون دائماً مضافاً إليه مجروراً. هذا المضاف إليه قد يكون محلى بـ "ال" (ما نجح سوى الطالبِ) أو نكرة (ما نجح سوى طالبٍ). فلا يشترط دائماً أن يكون محلى بـ "ال".- (خلا): أداة استثناء (تأتي فعلاً أو حرف جر). الاسم بعدها إما منصوب على أنه مفعول به (إذا اعتبرنا "خلا" فعلاً) أو مجرور (إذا اعتبرناها حرف جر). ولا يشترط أن يكون محلى بـ "ال". مثال: حضر القوم خلا زيداً / خلا زيدٍ.(النحو، درس أسلوب النداء، ص 15-18، ودرس أسلوب الاختصاص، القاعدة 4-ج، ص 40)